رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
385   مشاهدة  

آمون جوت مجرم الحرب الذي قدمه سبيلبرج للعالم

آمون جوت
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل إصدار فيلم قائمة شندلر لستيفن سبيلبرج عام 1993، كان اسم آمون جوت غامضًا نسبيًا. كان اسمه ملاحظة صغيرة مستهجنة في سجلات التاريخ. ربما تم نسيانه في الغالب، باستثناء أولئك الذين تعمقوا في الروايات التاريخية للحرب العالمية الثانية. بدلاً من ذلك، تم ترسيخ جوت إلى الأبد كخصم أوسكار شندلر، وذلك بفضل تصوير رالف فينيس لجوت في الفيلم. بهذه السمعة السيئة، لم يتم الكشف عن الأهوال الحقيقية لجرائم جويث فحسب، بل تم تخليدها أيضًا في تاريخ السينما.

وعلى الرغم من أن الأفلام التاريخية غالبًا ما تأخذ حريات إبداعية مع مصدرها، إلا أن القليل من شخصية جوت كان مبالغًا فيه من أجل الدراما. في الواقع، كان جوت الحقيقي أكثر قسوة من نظيره في الفيلم.

صعود آمون جوت في الرتب النازية

ولد آمون ليوبولد جوت في 11 ديسمبر 1908 في فيينا، النمسا. كان الطفل الوحيد لبيرتا شويندت جوت وأمون فرانز جوت، وهما زوجان كاثوليكيان صنعا لأنفسهما اسمًا في صناعة النشر. التحق بمدرسة عامة في فيينا، لكن المهنة الأكاديمية لم تكن من بين طموحات جوت. عندما كان مراهقًا، انضم إلى فرع الشباب في الحزب النازي النمساوي، وأصبح عضوًا رسميًا في أوائل العشرينات من عمره. انضم إلى قوات الأمن الخاصة النازية في عام 1932. م

بينما استقبل زملاؤه النازيون آمون جوت بحرارة، سرعان ما عرّضته أنشطته غير القانونية العديدة مع الحزب لخطر الاعتقال في النمسا، لذلك فر إلى ألمانيا. لن يعود رسميًا إلى وطنه حتى عام 1938 – عندما أصبحت النمسا جزءًا من الرايخ الثالث.

لكن حتى عندما كان موطن جوت رسميًا في ألمانيا، كان لا يزال يعمل على تهريب الأسلحة والمعلومات إلى النازيين النمساويين. تزوج أيضًا من زوجته الأولى، لكن الزواج لم يدم طويلًا، وكان الطلاق بمثابة انفصال جوت عن الكنيسة الكاثوليكية. بعد عودته رسميًا إلى فيينا في عام 1938، دخل جوت زواجه الثاني من امرأة تدعى آنا جيجر.

بالعودة إلى وطنه، سرعان ما ارتقى جوت في صفوف قوات الأمن الخاصة، وحصل على ترقية إلى رتبة ملازم ثان في عام 1941. بعد عام، انضم إلى عملية راينهارد، المخطط النازي لقتل اليهود في بولندا التي تحتلها ألمانيا. لا يُعرف الكثير عن أنشطته أثناء العملية، لكن من الواضح أن جوت أثار إعجاب رؤسائه. بحلول عام 1943، تمت ترقيته إلى نقيب في الجيش، وأصبح أيضًا قائد معسكر اعتقال كراكوف-باسزوف.

في باسزوف ارتكب آمون جوت أبشع جرائمه – وقابل خصمه المستقبلي، أوسكار شندلر

قسوة آمون جوت في باسزوف

بالإضافة إلى دوره كقائد لمعسكر باسزوف، تم تكليف آمون جوت بإغلاق الأحياء اليهودية المجاورة في كراكوف وتارنوف، حيث بدأت بذور همجيته والفساد تتجذر.

خلال عمليات الإغلاق العنيفة لهذه الأحياء اليهودية، جمع النازيون مواطنين يهود وقتلوهم على الفور أو شحنوهم إلى معسكرات الاعتقال بما في ذلك باسزوف، إذا اعتبرهم جوت مناسبين للعمل. قتل جوت شخصيًا بعض الضحايا اليهود نفسه، بما في ذلك ما يصل إلى 90 امرأة وطفلًا في تارنو وحدها.

كما بدأ في سرقة الأشياء الشخصية من المنازل في الأحياء اليهودية، أخذ الملابس والمجوهرات والأثاث وممتلكات أخرى، ثم بعها في السوق السوداء. جعل جوت نفسه ثريًا من هذا المسعى – واحتفظ ببعض القطع المفضلة لديه من المسروقات لنفسه. لكن هذه البضائع التي خزنها وباعها من الناحية الفنية تعود إلى الرايخ الثالث، وليس إلى جوت شخصيًا. سيعود هذا في النهاية ليطارده.

لكن في الوقت الحالي، استمتع جوت بغنائم منصبه – والقوة التي جاءت معها. نفذ جوت عمليات إعدام في معسكر اعتقال كراكوف – باسزوف بشكل شبه يومي. في بعض الأحيان، أمر مرؤوسيه بقتل السجناء، معظمهم من اليهود. لكن في أوقات أخرى، كان يقتلهم بنفسه ببساطة.

لم تكن هناك طريقة للسجناء لمعرفة متى – أو لماذا – سينفذ جوت الإعدام. أفاد الناجون من المعسكر في وقت لاحق أنه قتل السجناء لأنهم نظروا في عينيه، أو ساروا ببطء شديد، أو قدم له حساء كان ساخن جدًا. قُتل معظم هؤلاء الضحايا بالرصاص، حيث استخدم جوت بندقيته في كثير من الأحيان لقتل الناس من شرفة فيلته في المخيم.

ومع ذلك، لقي بعض ضحايا آمون جوت موتًا أكثر إيلامًا، حيث قام بتدريب كلبيه، رولف ورالف، على تعذيب السجناء. وعندما بدأ جوت في الشك في أن الكلاب كانت تستمتع بصحبة معالجها اليهودي، ورد أن جوث قتل هذا المعالج أيضًا.

علاقته بأوسكار شندلر

في هذا الوقت تقريبًا، اكتشف الصناعي الألماني أوسكار شندلر، الذي كان يمتلك مصنعًا٫ أن جوت كان يعاني من ضعف أمام الإطراء والهدايا الفاخرة والرشاوى. على الرغم من أن شندلر كان عضوًا في الحزب النازي وكان قد وظف في البداية شعبًا يهوديًا في مصنعه حتى يتمكن من الدفع لهم أقل من العمال الآخرين والاحتفاظ بالمزيد من المال لنفسه، فقد بدأ يكره كل ما يمثله حزبه.

إقرأ أيضا
بيت الست وسيلة3

لذلك، عرض شندلر الثري رشاوى ضخمة بشكل متزايد على جوت لضمان حماية وسلامة عماله اليهود. في المقابل، أنشأ جوت ثكنات منفصلة لموظفي شندلر، مما يضمن إعفاءهم من قسوة معسكر باسزوف.

على الرغم من الموروثات المختلفة للغاية، كان لدى جوت وشيندلر عدد من الأشياء المشتركة، بما في ذلك الخلفية الكاثوليكية والهوس بالثروة والكحول والنساء. انخرط كلا الرجلين أيضًا في علاقات خارج نطاق الزواج. في حالة جوت، أدت العلاقة في النهاية إلى طلاق زوجته الثانية. كانت عشيقته امرأة تدعى روث إيرين كالدر، وهي ممثلة طموحة صادف أنها عملت كسكرتيرة في مصنع شندلر.

في النهاية، لم يظل اكتناز جوت للنهب وقبول الرشوة سرًا عن رؤسائه لفترة طويلة. في سبتمبر 1944، تم القبض عليه بتهمة الفساد والوحشية واحتُجز في بريسلاو لمدة شهر قبل نقله إلى ألمانيا. كان هناك، في عام 1945، تم اعتقاله من قبل القوات الأمريكية. اتهمته الحكومة البولندية المستعادة في وقت لاحق بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك قتل أكثر من 10 ألاف شخص خلال الهولوكوست.

أدين آمون جويث بجرائمه في 5 سبتمبر 1946. بعد أيام فقط، في 13 سبتمبر، تم شنقه. كانت كلماته الأخيرة: “يحيا هتلر“.

الكاتب

  • آمون جوت ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان