رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
16   مشاهدة  

آن بوني..القرصانة التي ملكت الكاريبي بسيفها

القرصانة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يكن من المفترض أن تكون النساء قراصنة. في الواقع، كانت العديد من سفن القراصنة التي جابت منطقة الكاريبي خلال القرن الثامن عشر تحمل قاعدة واضحة ومحددة: “لا يُسمح بوجود صبي أو امرأة بينهم”. لكن آن بوني لم تكن من النوع الذي يتبع القواعد. آن بوني، إحدى القراصنة النساء القلائل في التاريخ، كانت معروفة القرصانة بشعرها الأحمر اللافت وعينيها الخضراء وطبعها العنيف والسريع وصداقتها مع ماري ريد٬ “القرصانة السيدة” الأخرى التي انضمت إلى سفينتها بمحض الصدفة.

عندما تعرضت سفينتهم لهجوم في عام 1720، قاتلت آن بوني وماري ريد بينما كان معظم رفاقهما الذكور يختبئون في الخوف. بعضهم كان ثملًا جدًا لدرجة أنه لم يتمكن حتى من حمل الأسلحة. مما دفع بوني للصراخ قائلة: “يا كلاب! لو كان لدي بعض النساء بدلًا من هؤلاء الضعفاء.”

هذه قصة آن بوني – القرصانة النسائية الشرسة في الكاريبي.

السنوات غير التقليدية الأولى لآن بوني

ولدت آن بوني حوالي عام 1697 أو 1698، بالقرب من كورك في أيرلندا. منذ أول نفس لها، تحدت بوني التقاليد. كانت ابنة ويليام كورماك، محامٍ متزوج، وخادمته، ماري برينان. كورماك، الذي كان مغرمًا بالطفلة لكن يأمل في الحفاظ على زواجه، جعل بوني تتنكر كصبي وأبقى شعرها قصيرًا. عرف بوني للآخرين على أنه “أندي”. للخارج، ادعى أن “الصبي” كان يتدرب ليصبح كاتبه.

لكن لم يمض وقت طويل حتى انكشفت الحقيقة. هربًا من الفضيحة، أخذ كورماك عشيقته وابنته عبر المحيط الأطلسي. استقروا في ما يعرف اليوم بتشارلستون في كارولينا الجنوبية. على الرغم من أن كورماك نجح وفي النهاية تمكن من شراء مزرعة٬ لم تكن ماري برينان محظوظة بهذا القدر. فقد توفيت بحمى التيفوئيد في عام 1711.

بعد وفاة والدتها، بدأت “الطباع الشرسة والشجاعة” لآن بوني بالظهور. في مرة، يقال أنها طعنت فتاة خادمة بسكين المطبخ بعد جدال وتزعم بعض الحسابات أنها قتلتها. كما ضربت بوني رجلًا حاول اغتصابها حتى كاد يموت. مهاجم بوني “ظل مريضًا بذلك لفترة طويلة”.

بدأت بوني أيضًا في عيش نمط حياة متهور، تقضي لياليها في الحانات وتنام مع السكارى. لم يعجب والدها سلوكها، لكنه كان ما زال يعتقد أنها قد تجد زوجًا مناسبًا. بدلاً من ذلك، اختارت آن بحارًا فقيرًا يُدعى جيمس بوني وتزوجته في عام 1718. جيمس بوني كان رجل “ينتمي إلى البحر، ولم يكن يساوي أي شيء”.

تخلى عنها والدها فورًا. غير مبالية بعدم موافقته، غادرت بوني المنطقة متجهة إلى نيو بروفيدنس (الآن ناسو) في الباهاما مع زوجها الجديد. وقد قادهما القدر إلى جزء من العالم كان يُعرف في ذلك الوقت بـ”جمهورية القراصنة”.

صنع قرصانة مخيفة

سرعان ما شعرت آن بوني بالملل من الحياة الزوجية. هي وزوجها الجديد أصبحا محبطين من بعضهما البعض. كان يعتقد أنها ستأتي مع مال والدها. وظنت بوني أنه سيكون مخالفًا للقواعد، مثلها. بدلًا من ذلك، أصبح جيمس بوني “مخبرًا” يعمل على تعقب القراصنة ويجمع مكافأة لقاء ذلك. لم يمض وقت طويل قبل أن يتجه نظرها نحو قائد القراصنة جون “كاليكو جاك” راكهام. وافقت على الهروب معه والذهاب إلى البحر متنكرة في ملابس رجالية.

في ذلك الوقت، كان من غير المعتاد أن تكون النساء قراصنة. استثناء بارز هو قرصانة القرن السادس عشر جريس أومالي، التي كانت، مثل بوني، أيرلندية. لكن معظم القراصنة الرجال كانوا يرتعشون من فكرة السماح للنساء بالصعود على متن السفن، حيث كان يُعتقد أنهن يجلبن النحس.

لم يكن طاقم راكهام محصنًا ضد هذا الاعتقاد. في مرحلة ما، ارتكب أحد القراصنة خطأ التعبير عن آرائه حول وجود بوني على السفينة. وفقًا لما يُروى، تحدته بوني في قتال بالأيدي وطعنته في القلب وألقت جثته في البحر.

منذ ذلك الحين، تم قبول آن بوني كعضو في الطاقم. في معظم الأحيان، وبصفتها عشيقة راكهام، كانت ترتدي ملابس نسائية. لكن بوني كانت ترتدي ملابس رجل كلما ذهبت السفينة للهجوم. كما كانت مسلحة بسيف على خصرها ومسدس في يدها.

كيف التقت القرصانة آن بوني بماري ريد

يمكن أن تحدث أشياء غريبة في البحر. عندما استولى راكهام على سفينة في جزر الهند الغربية، اتبع قانون القراصنة ودعا أعداءه الناجين للانضمام إلى سفينته. لم يعرف أحد بعد، لكن راكهام كان على وشك إضافة امرأة ثانية إلى طاقمه – ماري ريد، التي كانت متنكرة في ملابس رجل.

أثارت آن بوني فضولها بالعضو الجديد في الطاقم. بوني “أبدت إعجابًا خاصًا” بريد، التي رآنها كـ”شاب وسيم”. كشفت بوني عن هويتها لريد كامرأة. لخيبة أمل آن بوني الكبيرة، ريد أخبرتها أنها امرأة أيضًا. من المحتمل أن خيبة أمل بوني لم تدم طويلًا. تشير بعض الروايات إلى أن آن بوني وماري ريد أصبحتا عشيقتين خلال رحلتهما.

ما يبدو واضحًا هو أن بوني وجدت في ريد ندًا لها وشخصًا يمكنها أن تتعاطف معه. عاشت ريد، مثل بوني، طفولة غريبة. كما اعتُبرت “طفلة غير شرعية” أيضًا. وعلاوة على ذلك، تنكرت ريد في صغرها كصبي وأطلق عليها اسم “مارك”. لكن الأهم من ذلك، كانت ريد أيضًا شجاعة. في إحدى الحكايات، قاتلت ريد في مبارزة حتى لا يُصاب حبيبها، عضو الطاقم اللطيف، بأذى.

مع مرور الوقت، ازدادت علاقة بوني وريد قوة، في حين بدأ راكهام يشعر بالغيرة بشكل متزايد. كان يعتقد أن ماري ريد رجل – منافس. وكان غيور بشكل جنوني، حيث هدد راكهام بقطع حلق ريد. “لذا لتهدئته، سمحت له بوني بمعرفة السر أيضًا.

اعتقالها في البحار المفتوحة

خلال خريف 1720، نهب راكهام وطاقمه سبعة قوارب صيد وسفينتين شراعيتين، أخذوا الأسرى وجمعوا الغنائم. بطبيعة الحال، لاحظت السلطات ذلك. في 5 سبتمبر 1720، وصف إعلان في “بوسطن جازيت” راكهام وطاقمه بأنهم “قراصنة وأعداء لتاج بريطانيا العظمى”.

طورت آن بوني وماري ريد سمعة خاصة أيضًا. بعد أن نهبوا سفينة شراعية، تذكر قبطانها أنهم كانوا “فاسقين ويلعنون ويسبون كثيرًا وكانوا جاهزين ومستعدين لفعل أي شيء على متن السفينة”.

وصف أسير سابق من طاقم راكهام كيف أن بوني وريد “كانتا تحملان السيوف ومسدسات في يديهما، وكانتا تلعنان وتسبان الرجال.” وقد عرف الإعلان في 5 سبتمبر “امرأتين، بالاسم آن فولفورد المعروفة أيضًا ببوني، وماري ريد” كقراصنة.

في أكتوبر 1720، أدرك القانون راكهام وبوني وريد.

إقرأ أيضا
محمد الحلو

في تلك الليلة، كان الطاقم يحتفل بسلسلة حظوظهم الجيدة عندما لاحظت بوني وريد سفينة شراعية تقترب بسرعة. صرختا محذرتين. لكن الطاقم كان ثملًا جدًا ليستعد للمعركة. بعضهم قد فقد وعيه، والبعض الآخر لجأ إلى تحت السطح. بينما بدأت السفينة الشراعية هجومها، كانت بوني وريد من بين القلائل الذين تبقوا للقتال.

“إذا كان هناك رجل بينكم، ستصعدون وتقاتلون كالرجال الذين ينبغي أن تكونوا!” صرخت ريد وهي تحاول السيطرة على السفينة. عندما لم يأت أحد لمساعدتها، أطلقت رصاصة تحت السطح – مما أدى إلى قتل أحد أفراد طاقمها.

لم يكن ذلك مفيدًا. تم القبض على ريد وبوني وراكهام وبقية الطاقم ونقلوا إلى جامايكا، حيث وقفوا للمحاكمة. سرعان ما حُكم على القراصنة بالإعدام. واجه راكهام المشنقة، وطلب رؤية آن بوني للمرة الأخيرة قبل موته. وافقت بوني على رؤية عشيقها وقائدها السابق – لكنها لم تأتِ بكلمات دافئة. عند لقائها براكهام في زنزانته، أخبرته أنها حزينة لرؤيته هناك، لكن لو قاتل كالرجل، لما كان عليه أن يُشنق كالكلب.

نجت كل من آن بوني وماري ريد من حبل المشنقة بادعائهما الحمل. بعد الفحص، تأكدت حالتهما. تم إرسالهما إلى زنازين متجاورة، لانتظار ولادة أطفالهما. توفيت ماري ريد في السجن في 28 أبريل 1721. ومع ذلك، لا أحد متأكد تمامًا مما حدث لآن بوني.

من المحتمل أنها ماتت في السجن مثل ريد. لكن بعض المصادر تشير إلى أن سمعة والدها الطيبة ساعدت في إطلاق سراحها من السجن. تقترح هذه الروايات أنها عادت إلى كارولينا الحنوبية وتزوجت مرة أخرى وأنجبت عدة أطفال. نعلم فقط أنها لم تُعدم.

إرث آن بوني اليوم

على الرغم من أن روايات عن قصة آن بوني كتبت في الوقت الذي كانت تحدث فيه، يلاحظ بعض المؤرخين أن هذه الحسابات قد تم قمعها لاحقًا – ربما لكي لا تعطي أفكارًا متمردة لنساء أخريات. ربما تم طمس قصة القرصانة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لكن يبدو أنها اكتسبت حياة جديدة في القرنين العشرين والحادي والعشرين. ومع ذلك، نادرًا ما تشمل كتب التاريخ معلومات كثيرة عن بوني. كنها ظهرت في أفلام وألعاب الفيديو وعلى التلفزيون. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت في الأغاني والروايات والمانجا.

في نوفمبر 2020، تم تخليد صداقة آن بوني مع ماري ريد في تمثال للمرأتين وهما واقفتان معًا على جزيرة بورج في المملكة المتحدة. من هناك، يمكنهما مراقبة المياه التي وجدتا فيها الحب والمجد والمغامرة قبل قرون.

الكاتب

  • القرصانة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان