رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
514   مشاهدة  

أبرز 4 كتب في مسلسلات رمضان 2021 .. هل ظهورهم خدم الأحداث ؟

كتب في مسلسلات رمضان 2021
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حَلَّت معايير الأيدولوجيا عبر الدراما فظهرت 4 كتب في مسلسلات رمضان 2021 م ولكلٍ من تلك المؤلفات قصص وتعريف وفي مجملها كانت مفهومة من حيث سبب الاستعانة بها.

اقرأ أيضًا 
تترات مسلسلات رمضان (1) ملوك الجدعنة “ياسر عبد الرحمن”.. كل حاجة سليمة بس لوحدها

جاءت 4 كتب في مسلسلات رمضان 2021 خلال عمليين دراميين، أولهما القاهرة كابول وثانيهما الاختيار 2 رجال الظل، ولكل كتاب حبكة وقيمة.

كتب في مسلسل رمضان .. القاهرة كابول بين الشهرستاني وجين شارب

مسلسل القاهرة كابول
مسلسل القاهرة كابول

ظهر في الحلقة الثالثة من مسلسل القاهرة كتابين هما المِلَل والنحل للشهرستاني و The Politics of Nonviolent Action (سياسة العمل اللاعنفي) لـ جين شارب.

مشهد كتاب الملل والنحل
مشهد كتاب الملل والنحل

كتاب المِلَل والنِحَل للشهرستاني هو أحد أشهر الكتب التي تتناول طوائف المسلمين، وليس ملائمًا أن يظهر الكتاب في المسلسل من شخص سلفي إلا لو كان يسير بنظام الاستدراج وذلك لأن السلفيين انتقدوا الكتاب.

رغم قيمة الكتاب لكنه تعرض للنقد السلفي إذ اعتبروا أن به 3 عيوب أولها عدم إقران نقد الفرق المنحرفة بنصرة الحق، والثاني نقله عن الشيعة والمعتزلة دون سند، والثالث عدم نقله عن الصحابة والسلف.

كتاب الملل والنحل ألفه الشهرستاني بسبب أمير خرسان الشيعي علي بن جعفر الموسوي واعترف الشهرستاني بذلك في كتاب مصارعة الفلاسفة حيث قال “انتدب أصغر خدمه محمد بن عبد الكريم الشهرستاني، لعرض بضاعته المزجاة على سوق كرمه، فخدمه بكتاب صنفه في بيان الملل والنحل، على تردد القلب بين الوجل والخجل، فأنعم بالقبول، وأنعم النظر فيه”.

لم تظهر النزعة الشيعية على الشهرستاني رغم خلاف بن تيمية معه في بعض المسائل لكن هذا لا يمنع أن كتاب الملل والنحل يمثل عمل موسوعي وجيز حول طوائف المسلمين واعترف به علماء المسلمين مثل الإمام السبكي الذي قال “وهو (يقصد: كتاب الملل والنِّحل) عندي خير كتابٍ, صنف في هذا الباب، ومصنف ابن حزم (يعني: الِفصَل) وإن كان أبسط منه، إلا أنه مبدد ليس له نظام”.

وضع الشهرستاني في كتاب الملل والنحل صنفين للناس في الحياة، أحدهما أصحاب الديانات السماوية وغير السماوية، والآخر عنونه بأهل الأهواء مثل الفلاسفة.

أما بشأن المسلمين فأشار إلى أن الخلاف بين فِرَق المسلمين وبعضهم في 4 أمور هي “التوحيد والصفات،  القدر وما يلحق به، الوعد والوعيد والأسماء والأحكام، السمع والعقل والرسالة والإمامة”.

على هذه الأمور الخلافية الأربعة أشار إلى أن كبار الفِرَق الإسلامية هم “القدرية، الصفاتية، الخوارج، الشيعة”، وكانت منهجية تأليفه للكتاب أن أن يضع للرجال وأصحاب المقالات أصولاً، ثم يورد مذاهبهم في كل مسألة، وقال في هذا “وشرطي على نفسي: أن أورد مذهب كل فرقة على ما وجدته في كتبهم، من غير تعصب لهم، ولا كسر عليهم، دون أن أبين صحيحة من فاسدة”.

مشهد كتاب سياسة العمل اللاعنفي
مشهد كتاب سياسة العمل اللاعنفي

أما الكتاب الثاني في مسلسل القاهرة كابول كان كتاب سياسة العمل اللاعنفي لـ جين شارب وهو أحد أشهر كتب العلوم السياسية ومكون من ثلاثة مجلدات ألفها جين شارب في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973 م؛ ويمثل هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا للثورات السلمية وكان هو أصدق تعبير لمرجعية خالد كساب السياسية خلال أحداث مسلسل القاهرة كابل.

تحتوي المجلدات الثلاثة من كتاب سياسة العمل اللا عنفي على 14 فصلاً ، بالإضافة إلى مقدمة كتبها المؤلف ، ومقدمة بقلم توماس سي شيلينج، يبدأ كل جزء بمقدمة كتبها المؤلف، المجلد الأول أو “الجزء” يتناول نظرية القوة التي تقوم ضمنيًا أو صريحًا على الفعل اللاعنفي، ويقدم المجلد الثاني  تحليلاً مفصلاً لأساليب العمل اللاعنفي، بينما والمجلد 3 يحلل ديناميكيات العمل اللاعنفي.

ويتبنى جين شارب نظرية قالها في كتابها “اللاعنف له إمكانات ثورية ولكن يجب أن يكون المقاومون المدنيون مدربين تدريباً جيداً وعملياً وموجهاً بشكل استراتيجي كمجموعات عسكرية، وعليهم أن يستخدموا قوتهم لإجبار خصومهم على التغيير دون عنف”.

إقرأ أيضا
جرائم الكيان

مسلسل الاختيار بين كتابين تاريخ

مسلسل الاختيار 2
مسلسل الاختيار 2

احتوى مسلسل الاختيار 2 رجال الظل على كتابين في التاريخ، أحدهما مذكرات الدعوة والداعية لحسن البنا، والآخر الجزء الأخير من كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير.

مشهد كتاب مذكرات الدعوة والداعية
مشهد كتاب مذكرات الدعوة والداعية

مذكرات الدعوة والداعية لحسن البنا مؤسس الإخوان بها قصة مرشد الجماعة الأولى وقد ظهرت فيها تناقضاته وأحيانًا أكاذيبه، ولكن كان هناك عبقرية من مؤلف مسلسل الاختيار أن يضيف جملة على لسان كريم عبدالعزيز “لو عايز تعرفهم حقيقي اسأل الظابط مبروك”.

مشهد كتاب الكامل في التاريخ
مشهد كتاب الكامل في التاريخ

الكتاب الثاني الذي ظهر في مسلسل الاختيار هو الجزء الأخير من كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير، والجزء الأخير يتناول الأحداث التي جرت وقائعها من سنة 584 هجري الموافق 1188 م إلى سنة 628 هجري 1231 م.

ويبدو ملائمًا الاستعانة بهذا الكتاب حيث يتعرض لأحلك فترات المسلمين مع الصليبيين والتتار وتلك المرحلة التي كان بها جهاد في سبيل الله وتاجر بها قوى الإسلام السياسي بلا استثناء، خاصةً وأن الفترة التي يتناولها مسلسل الاختيار هي ذاتها الفترة التي كان فيها رموز الإخوان يتعاملون مع الدولة على أنها صليبية وتترية.

الكاتب

  • كتب في مسلسلات رمضان 2021 وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان