رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬553   مشاهدة  

أسئلة لطائر الزرزور..مالك متزرزر ليه ومن علمك الرقص؟

الزرزور
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الزرزور هو طائر صغير يتميز بأشياء عديدة بجانب  اسمه المنغم،  وربما نال من اسمه المنغم هذا  نصيبًا لذلك أصبح من الطيور المغردة الفنانة.

المدهش أن هناك فئة كاملة من الطيور تسمى  “الزرزوريات” تتكون من أكثر من مئة نوع بألوان زاهية ومختلفة، ولكن بوجه واحد متزرزر!

من هو الزرزور؟

فنان صغير بجناحات طويلة ولون داكن  ومنقار حاد منحني يحب الرقص والغناء ويكثر من  الثرثرة.

نعم، تحب الزرزوريات الغناء والرقص في جماعات؛ لذلك تتميز بتجمعها في أسراب في أشكال منتظمة ومبهرة وبأعداد كبيرة.

ليوناردو دي كابريو الذي يتبرع للزرافات ويدعم الصهيونية!

لا تطير الزرزوريات في جماعات وفقط كما بقية الطيور في موسم الهجرة، ولكنها ترقص بانسيابية بأشكال مختلفة ومنظمة كما فرق الباليه المدربة، وتتعمد التجمع بأعداد كبيرة لاستعراض قوتها أيضًا أمام الطيور والحيوانات المفترسة.

YouTube player

 

الرقص لا يحتاج فقط لحبه أو للرشاقة، ولكنه يحتاج دائمًا إلى موسيقى تسهل الحركة وتعين الراقص على خلق رقصة جديدة ، وبحالة فريدة وملفتة للانتباه، تتزين السماء بأسراب هذه الطيور وهي ترقص بأشكال متغيرة على أنغام تغريدها الخاص

الزرزور
تجمعات للزرزور بشكل مرتب

تكثر هذه الطيور من الدردشة الجانبية داخل هذه الأسراب بجانب التغريد مع التحليق والرقص، فالفنان يحب التعبير عن نفسه دائمًا بالحركة والغناء والفضفضة، ويبدو أن هذه الطيور فنانة بطبعها

عندما تحل البرودة وتغطي الثلوج الغذاء تتجه الزرزوريات إلى الهجرة إلى أماكن دافئة، تجد فيها الحشرات والفواكه الصغيرة والحبوب، ولكن تتلف عادة  الزرزوريات المحاصيل الزراعية والفاكهة رغم أنها تقضي على الحشرات.

حصان شعبان عبد الرحيم يحرج إنسانيتنا

منذ دخول الزرزوريات إلى أمريكا الشمالية في عام 1890  تحديدًا بنيويورك ، نمت إلى أعداد كبيرة لدرجة أنها تعتبر من الطيور الأليفة التي يحرص البعض على اقتنائها بالمنزل كالببغاء بأمريكا وبعض المدن الآسيوية.

هناك عدة أشكال وأنواع من الزرزوريات؛ فمثلًا بالهند  تجد منه بلون أبيض، أسود، وبني محمر، فيما يكون بشمال أفريقيا بريش ملون ويسمى  بالرائع  أما الزرزور الذهبي و يبلغ طوله 36 سم ويوجد أيضًا بشرق إفريقيا وتراه بلون أخضر، أزرق، أصفر وذيل طويل

بالمحيط اللامع وشمال أستراليا يوجد النوع اللامع  منه ، وهناك  أيضا نوع لونه بني ورمادي وأبيض و بشكل فريد يصبح الذكر مع الوقت أصلعًا ، وتظهر بشرة صفراء زاهية  بدلًا من الريش كالجلد، وتنمو بقعًا سوداء كبيرة على رأسه ويصبح كما لو كان تاج ما منقوش على رأسه يناسب شكله المعتز بنفسه.

 انقرضت  العديد من الزرزوريات ، من بينها نوع يسمى “الزرزور الغامض”  الذي لم يُر منذ عام 1774 ، عندما تم جمع عينة واحدة فقط منه   بمكان ما بالمحيط الهادئ.

إقرأ أيضا
امبراطورية ميم

مالك متزرزر ليه؟

الزرزور

الزرزور الشائع بين أنواع الزرزوريات يرتسم وجهه بالغضب، رغم لونه المعدني اللامع وحبه للغناء!

ومعظم الصور التي تم رصدها للزروزيات أظهرتهم بنفس هيئة الغضب هذه، وربما لهذا انتشر تعبير “متزرزر” بصعيد مصر، ويعني غاضب.

ولا نعرف حتى الآن لم يبدو هذا الكائن الجميل متزرزر طوال الوقت رغم تقضية وقته بالرقص والغناء؟

 من  مصادر المعلومات والصور

الكاتب

  • الزرزور إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان