رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
145   مشاهدة  

أسفار موسى .. أدبيات العهد والخلق والتكوين

أسفار موسى
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يصف البعض أسفار اليهودية أو العهد القديم على إنها الجزء المشترك بين قوائم العهد القديم بين اليهودية والمسيحية والسامرية، وتمتلك هذه الأسفار عدد من الأدبيات المختلفة؛( سرد، وعهد، وتشريعات قانونية، طقوس الصلوات، قصة الخلق، والتكوين) وغيرها من القصص.

واختلف الكثيرون حول صحة أسفار موسى اليهودية أو التوراة، وصحة من كتبها هل هو النبي موسى عليه السلام أم لا. وقبل الحديث عن أسفار اليهودية لا بد أن نضبط بعض المفاهيم كـمعنى الأسفار، والفروق بين أسفار موسى والعهد القديم.

ديانة منغلقة

تعتبر الديانة اليهودية من الشرائع السماوية المنغلقة على نفسها فالكثير لا يعرف منها إلا اسمها، واليهودية كديانه حاليًا تعرضت للتزويد أو للنقصان منها؛باختصار الشريعة اليهودية الآن غير التي نزلت على النبي موسى لبني إسرائيل واليهود السامرة.

ومنعى كونها ديانة منغلقة أنها ديانة قومية لا ترحب بغير اليهود أو بني إسرائيل فيها أتبعًا، ومما أشاعته الصهيونية أن اليهود محافظون على نقائهم العرقي فلم يبشروا غيرهم بدينهم، وهذا غير حقيقي.

الأسس التي تقوم عليها اليهودية 

تعتمد الديانة اليهودية بشكل أساسي على أسفار موسى الخمسة المكتوبة، وهي الجزء المكتوب من التوراة، والتوراة هي مجموعة التعاليم التي يلتزم بها اليهودي.

أمّا عن مبادئ الديانة اليهودية أو الأسس التي تقوم عليها العقيدة، فلم تتفق طوائف اليهود على صياغة موحدة لها، لكنها تتمثل في سلطة الأحكام التقليدية المقدسة المكتوبة، ومن هذه الأسس:

ـ يؤمن اليهود بوجود الله ووحدانيته، وتشدد على اتباع وصايا الله في التوراة والالتزام بها في نظام عقدي صارم.

ـ تحافظ اليهودية التقليدية على أن الله أسس عهدًا مع اليهود في جبل سيناء.

ـ أوحى الله بشرائعه ووصاياه التي تبلغ610 وصية في التوراة المكتوبة والشفهية.

ـ تتألف التوراة من التوراة المكتوبة ويطل عليها اسم “البنتاتوك” وتراث شرعي شفهي كتب بعد ذلك في كتب مقدسة وسميت باسم” التوراة والمشنا”.

ما هي أسفار موسى الخمسة؟

بداية: كلمة سفر تعني كتاب، وأسفار موسى الخمسة تعني كتب موسى النبي الخمسة، وهي التي كتبها بيده حسب ما جاء في التفسير العقدي لليهود، وأسفار أو كتب موسى هي أساس التوراة وشريعة العهد القديم.

هذه الأسفار هي 

سفر التكوين: هو أول سفر من أسفار موسى وفيه من أحداث تبدأ مع بدء الخليقة وسير حياة بعض الأنبياء، وبعض القصص مثل قصة الطوفان العظيم، وقصص بعض الأنبياء مثل إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب وقصة يسف مع إخوته.

إقرأ أيضا
فرح أنطون

سفر الخروج: ثاني أسفار اليهودية وله منزلة كبيرة عند اليهود والمسيحين، وهو من الأسفار الطويلة في الكتاب المقدس، وفيه قصص متتابعة من طفولة النبي موسى وهروبه من مصر، ثم عودته إليها ليقود أسباط يعقوب خارجًا منها إلى جانب خروجهم من الشعب.

3ـ سفر اللاويين: ينسب هذا السفر إلى نبي الله موسى ولا خلاف عليه بين طوائف اليهودية والمسيحية، وهو سفر تشريعي، وليس سفرًا يروي أحداثًا تاريخية، وغالبًا ما ينقل كلام الرب لموسى بشكل مباشر في تنظيم وقواعد الديانة اليهودية.

4ـ سفر العدد: ينسب هذا السفر إلى نبي الله موسى، وسمي بهذا الاسم لأنه يتناول أعداد اليهود وطوائفهم، وفيه تشريعات تخص الديانة اليهودية بدءً من الإصحاح الخامس.

5ـ سفر التثنية: سفر مقدس لا خلاف فيه بين طوائف اليهودية والمسيحية، ويغلب عليه الطابع التشريعي، كما ورد فيه وصايا الرب العشرة.

اقرأ أيضًا : الإسرائيليات ومنشأ اقترابها من التراث الإسلامي

 

الكاتب

  • أسفار موسى مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان