رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
155   مشاهدة  

أطفال الخُدغ مأساة إضافية ومستشفى الشفاء ستصبح مقبرة جماعية خلال ساعات

مستشفى الشفاء
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ثلاجات الموتى قد امتلأت عن آخرها، وخيام نُصبت أمام المستشفى لتستوعب آلاف الجثث مجهولة الهوية أكثرهم أطفال، هذا لم يؤثر مطلقًا في ضمير العالم الإنساني ليوقفوا هذا العدوان الغاشم على السكان العُزل في قطاع غزة.

تستمر الفواجع الإنسانية في قطاع غزة بعد أن أعلنت إدارة المستشفى والعاملون فيها عن جريمة أخرى في حق أطفال غزة ومرضاهم، فبعد 48 ساعة فقط سينفذ الوقود عن مستشفى الشفاء، بالتالي يتعرض أكثر من 500 شخص للموت الحتمي بينهم 170 طفلًا في حضانات الأطفال .

مقبرة جماعية 

وحول الوضع الكارثي في مستشفى الشفاء قال الدكتور” غسان أبو ستة” قطاع غزة ستصبح مقبرة جماعية إذا نفذ الوقود ، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 150 مريضًا على أجهزة التنفس الصناعي، وإذا توقفت الكهرباء سيصبحون في عداد الموتى.

وأضاف” غسان”  إلى أن هناك  أكثر من 1900 جريح في المستشفى وهو عدد أكبر من الطاقة الاستيعابية للمستشفى بنحو ثلاثة أضعاف، مؤكدًا إن الأطباء غير قادرين على تشغيل غرف العمليات وأجهزة التخدير بسبب نقص الوقود الحاد.

ومن ناحيته أكد الدكتور ” محمد أبو سليمة” مدير مستشفى الشفاء إن غزة تواجه حالة إبادة جماعية، وأكد أن الوضع في المستشفى غير قادر على استيعاب المزيد من المرضى الجدد مؤكدًا إن المستشفى لم تلقى أي مساعدات طبية إلى الآن.

وأشار ” سليمة” إلى وقوع 436 فلسطينيًا من بينهم 182 طفلًا في الضربات الإسرائيلية من أمس الاثنين وحتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وأضافا إلى أن أغلب القتلى من جنوب قطاع غزة .

وفي نفس السياق قال ” ظافر ملحم” رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية إن مجمع الشفاء في غزة سيخرج عن الخدمة خلال 48 ساعة فقط إذا لم يتم تزويده بالوقود.

اليونسيف: 120 طفل حديث ولادة في خطر 

مع اقتراب الوقود هناك كارثة إنسانية أخرى ستشهدها مستشفى الشفاء التخصصي تحديدًا في قسم رعاية الأطفال حديثي الولادة، إذ قال رئيس القسم ” ناصر بلبل” إن جميع الأطفال البالغ عددهم 120 طفل يحتاجون إلى رعاية كاملة على مدار الساعة.

وأضاف ” بلبل” إن جميع الأطفال في ” الحضانات” يعانون من نقص في الوزن وعدم القدرة على التنفس، إلى جانب افتقار المستشفى إلى الأدوية الأساسية لهذه الحالات مثل الأمبيسيلين والجنتاميسين سترات الكافيين.

مستشفى الشفاء
حضانات الأطفال

ومن ناحيتها قالت منظمة ” اليونسيف” إن 120 مولودًا مهددون بالموت بسبب نقص الوقود الحاد واللازم في تشغيل مولدات الكهرباء في المستشفى.

إقرأ أيضا
أطفال لم تنساهم الشاشة العربية رُغم اعتزال الفن

وفي هذا السياق قال “جوناثان كريكس” المتحدث باسم اليونسيف لوكالة الصحافة الفرنسية لدينا حاليًا 120 طفلًا حديثو الولادة في الحاضنات منهم 70 طفلًا مرتبطون بأجهزة التنفس الاصطناعي، وهذا يشعرنا بقلق بالغ.

خيام للجاثمين أمام مستشفى الشفاء 

قال ” محمد فروانه”  الصحفي الفلسطيني للميزان إن مستشفى الشفاء تشهد فواجع إنسانية غير مسبوقة، وأوضح أن ثلاجات الموتى بالمستشفى قد امتلئت عن بكرة أبيها.
وأضاف: هناك عدد من الخيام أمام المستشفى تحمل جثامين لجثث وضحايا مجهولي الهوية أو أشلاء ضحايا، وتجهيزهم للدفن في مقابر جماعية.
وأوضح ” فروانه” إن عملية الدفن تتم عن طريق وضع عشرات الجثث في كيس واحد استعدادًا لدفنها في مقبرة الشيخ رضوان، نتيجة صعوبة الوصول إلى مقابر الشهداء الشرقية بسبب القصف المستمر من قبل قوات الاحتلال، كما أشار” فروانه” إلى أن هناك الكثير من العائلات والأسر التي أبيدت تمامًا، وأصبح مصيرها في الجثث مجهولة الهوية.
مستشفى الشفاء
مقابر جماعية

وجدير بالذكر إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع وحتى 23 من أكتوبر / تشرين الأول حسب المتحدث باسم الصحة الفلسطينية ” أشرف القدرة” بلغ 5078 شهيدًا بينهم 2055 طفلا، مشيرًا إلى أن عدد الإصابات بلغت  15,273 شخصًا ، ومعظمهم بجروح شديد الْخَطَر.

اقرأ أيضًا: بعد مستشفى” المعمداني”.. مصادر لـ”لميزان”: الكيان المحتل يهدد 20 مستشفى بغزة

الكاتب

  • مستشفى الشفاء مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان