رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
497   مشاهدة  

أهل الكوميديا .. الزعيم الذي حافظ على عرشه لأكثر من نصف قرن!

الفنان عادل إمام
  • روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد



عادل إمام بدأ مشاوره الفني مصادفةً… فقد كان طالبًا بكلية الزراعة، وذات مرة قابل صديقيه صلاح السعدني وسمير الطحاوي أثنا خروجهما من الكلية وهما يحملان عدة أوراق، وعندما سألهما عن سبب رحيلهما المبكر من الجامعة، أخبره السعدني أنهما سيلتحقان باختبارات مسارح التلفزيون، فذهب معهما، ونجح بالاختبار.

وهناك تعرف على المخرج كمال الشيخ فأسدي إليه نصيحة يعتبرها الزعيم أنها الأغلى؛ حيث طلب منه أن يتوجه للتمثيل الكوميدي.

YouTube player

بعدها التحق بفرقة التلفزيون المسرحية فكان أول ظهور له على المسرح مع فؤاد المهندس وشويكار من خلال مسرحية “سري جداً” عام 1960م، وبعدها بعامين فقط شارك في مسرحية “أنا وهو وهي” فلعب دور صبي المحامي صاحب الآفيه الشهير “بلد بتاعت شهادات صحيح”.

YouTube player

وحين عُرضت المسرحية بالتلفزيون المصري لفت إمام نظر الجمهور بشدة، وأصبح بعدها مطلوبًا بكثرة في الأدوار الثانوية التي أثبت فيها أنه كوميديان بحق ومن أبرز تلك الأدوار دوره في فيلم مراتي مدير عام مع شادية وذو الفقار سنة 1966م، وفيلم كرامة زوجتي مع نفس الثنائين، وعفريت مراتي سنة 1968م.

YouTube player

أما فيلم “لصوص ولكن ظرفاء” فيعتبر أول بطولة مشتركة له، حيث إنه خرج في هذا الفيلم من دور الكومبارس إلى السنيد، والفيلم كان من بطولة أحمد مظهر وماري منيب ومن إخراج إبراهيم لطفي.  وفي عام 1973م قدم مع سعيد صالح وأحمد زكي مسرحية مدرسة المشاغبين، المسرحية لاقت روجاً كبيراً وبشرت بنجوم جُدد، خصوصاً بعد عرضها على الشاشة الصغيرة.

YouTube player

وفي نفس العام تقريباً وقع إمام عقد فيلم البحث عن فضيحة، أول بطولة مطلقة له، وقد شاركه في هذا الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم، حيث ضم الأفيش ميرفت أمين، سمير صبري، توفيق الدقني، يوسف وهبي، محمد عوض، جورج سيدهم، عماد حمدي، أحمد رمزي، وغيرهم الكثير، والفيلم اخرجه نيازي مصطفي.

وهو آخر فيلم يكتبه أبو السعود الأبياري الذي استطاع أن يوظف كل هؤلاء النجوم من خلال تيمة جديدة على السينما المصرية “الكولاج” – أي الحكايات داخل حكاية كبيرة – مستعينا بشخصية الصديق الذي يدعي معرفته بأحوال الغرام عبر التجارب التي مر بها أصدقائه.

وبرغم النجاح الكبير الذي شهده فيلم “البحث عن فضيحة” إلا أن عادل استمر في تقديم الأفلام ذات البطولة الجماعية، ومنها: الشياطين والكورة، الكل عاوز يحب، جنس ناعم، البعض يذهب للمأذون مرتين.

YouTube player

في آواخر السبعينيات عاد للبطولة مرة أخري مع فيلم إحنا بتوع الأتوبيس وهو أول فيلم سياسي يقدمه عادل أمام كما أنه أول فيلم يتجنب الكوميديا ويتسم بالمأساة وذلك في عام 1979م

في نفس العام عاد للكوميديا من فيلم “رجب فوق صفيح ساخن” حيث تقمص شخصية رجب الريفي الساذج الذ جاء من قريتهم لشراء محرات فأسقطه حظه السيئ في يد بلبل النصاب – سعيد صالح- الذي يسرق نقوده ويتركه لمدينة لا تعرف الرحمة. وفي نفس العام أيضاً كان التعاون الأول مع لبلبة من خلال فيلم “خالي بالك من جيرانك” ليقدم جرعة كوميدية اجتماعية مختلفة تماماً عما قدمه من قبل.

التنوع سمة أساسية في أعمال عادل إمام، وربما بفضل تنوعه هذا استطاع أن يحافظ على مكانته لمدة تزيد عن النصف قرن، تمكن في خلال تلك الفترة الزمنية الطويلة أن يحافظ على عرشه.

وهو ما عجز عليه من سبقوه في فن الكوميديا، فنجيب الريحاني بشخصيته كشكش بيه الشهيرة لم يصمد أمام علي الكسار وشخصيته عثمان عبد الباسط، وعبد الباسط انهار أمام بوقه – إسماعيل ياسين- وإسماعيل تحطم أمام فرقة التلفزيون وفؤاد المهندس، حتي فؤاد المهندس لم يستطع مواجهة إمام، وتبدلت الحال فأصبح المهندس يقوم بأدوار ثانوية في أفلام الزعيم، ونذكر منها: خالي بالك من جيرانك، خمسة باب، وزوج تحت الطلب.

أما عادل إمام فهو حالة متفردة في التمثيل، ليس الكوميدي فحسب، ولكن التمثيل بشتي أنواعه، وهو ما يبدو واضحاُ في حقبة الثمانينات حيث خلع عباءة الكوميدي ليقدم لنا أنواع أخري مختلفة، بداية من فيلم الجحيم مع مديحة كامل حيث لعب دور لاعب كاراتيه هارب عام 1980م.

YouTube player

في العام نفسه قدم أيضاً غاوي مشاكل مع نورا، وهي قصة حب من نوع خاص عام 1981م تشارك مع يسرا فيلم “الإنسان يعيش مرة واحدة” ملحمة إنسانية من الدرجة الأولي. ثم آمهات في المنفي مع ماجدة الخطيب وفي 1981 أيضاً شارك سعاد حسني فيلم المشبوه.

ولن ننسى بالطبع فيلم الحريف مع فردوس عبد الحميد واخراج محمد خان – من الجدير بالذكر أن هذا الدور كان يخص أحمد زكي، كما أن فيلم البيه البواب كان مكتوبا في الأساس لعادل إمام- والأفوكاتو – حسن سبانخ المحاي العدمي في مواجهة الفساد –  مع يسرا وإخراج وتأليف رأفت الميهي،  أما مع شيريهان فقد قدم سيمفونية رومانسية فريدة عام 1985م، وفي العام نفسه خرج  فيلم الجن والأنس ليطل علينا في دور الجن العاشق!

كلها أفلام بعيدة عن الكوميديا غير أنها نجحت جميعها، وهو الأمر الذي لم يستطع أحد من نجوم الكوميديا أن يفعله من قبل. ربما يكون فيلم “إنسان غلبان” لاسماعيل ياسين هي المحاولة الوحيدة، وقد فشلت تلك المحاولة تماماً مما اضطر ياسين إلى أن يعود للأفلام التي تعود عليها المشاهد.

حقبة التسعينيات عند عادل إمام يمكن أن نسميها بحقبة الأفلام السياسية، في تلك الفترة تعاون مع وحيد حامد وشريف عرفة فكانت ثمرة هذا التعاون: اللعب مع الكبار، مسجل خطر، الأرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، النوم في العسل.

تكمن أهمية تلك الأفلام في أنها أخرجت فن الكوميديا من السطحية – مجرد شخصية ساذجة تسقط في ورطة يعقبها عدة ورطات- إلى الجدية والقدرة على مناقشة القضايا الهامة.

إقرأ أيضا
تضامن

وهي الأفلام التي جمعت بين حب الجمهور وإشادة النقاد، بين إيرادات الشباك وحصد الجوائز، أي أنها حلت المعادلة الصعبة!

ومن خلال تلك الأفلام أيضاً قدم عادل إمام نجوم الكوميديا الشباب، هنيدي، علاء ولي الدين، أحمد آدم، أشرف عبد الباقي، علاء مرسي الذين أصبحوا نجوم الشباك مع مطلع القرن العشرين.

ولكن، هل أدى نجاح هنيدي وعلاء ولي الدين إلى هز عرش الزعيم؟ ربما تكون الإجابة معروفة مسبقاً، ففي عز نجاح هنيدي مع سعيد حامد ومدحت العدل وفي عز نجاح علاء ولي الدين مع شريف عرفة كان الزعيم على عرشه مستمراً في تقديم الأفلام وإن كان أغلبها مع يوسف معاطي، مثل: التجربة الدنماركية، عريس من جهة أمنية، السفارة في العمارة، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص.

YouTube player

هذا النجاح لم يقتصر على الشاشة الكبيرة فحسب وإنما له جذور أيضاً في المسرح، والزعيم الذي حصل على لقبه من مسرحية الزعيم، والتي استمر عرضها على مسرح الزعيم لمدة 6 سنوات، يسبقها مسرحية الواد سيد الشغال والتي عُرضت ل 8 سنوات متتالية، أما مسرحية شاهد ماشفش حاجة فقد ظلت تعرضت لمدة 7 سنوات، ومسرحية “بودي جارد” صاحبة أطول مدة عرض في تاريخ المسرح المصري وربما العالمي 11 سنة على التوالي.

وحين هبطت السينما بسبب الثورات والأزمات والظروف الأمنية، واتجه نجوم الشباك إلى الشاشة الصغيرة، وتنافسوا على الأجور والمشاهدة وعروض القنوات، ظل الزعيم على عرشه بلا منافس فهو صاحب الأجر الأعلي والأكثر مشاهدة وقد قدم خلال تلك الفترة: فرقة ناجي عطا الله، صاحب السعادة، العراف، أستاذ ورئيس قسم، مأمون وشركاه، وعفاريت عدلي علام، وعوالم خفية وفالانتينو

لقد استطاع هذا الفنان المتفرد أن يحافظ على عرشه لأكثر من نصف قرن بفضل موهبته ووعيه وتنوعه، وقد قدم لنا أكثر من 125 فيلم و15 مسلسل و11 مسرحية من أجمل الأعمال التي أثرت فينا وتركت بداخلنا بهجة وضحكة من القلب.

الكاتب

  • الزعيم عمرو عاشور

    روائي وكاتب مقال مصري.. صدر له اربع روايات بالإضافة لمسلسل إذاعي.. عاشور نشر مقالاته بعدة جرائد ومواقع عربية منها الحياة اللندنية ورصيف٢٢.. كما حصل على عدة جوائز عربية ومنها جائزة ساويرس عن رواية كيس اسود ثقيل...

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان