رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
30   مشاهدة  

إحسان في مسار إجباري ..امرأة استثنائية وأم مدهشة

مسار إجباري
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يشاهد أحد مسلسل مسار إجباري إلا وعلق على أداء الفنانة صابرين والفنانة بسمة، فلكل منهما شخصية مميزة  ومساحة كافية لإبراز مواهبهما.

وفي مسار إجباري تلعب صابرين شخصية إحسان زوجة عمر الأولى والذي جسد شخصيته الفنان محمود البزاوي كضيف بحلقات المسلسل.

وشخصية إحسان تستدعي التوقف عندها بكل تفاصيلها التي وصلتها الفنانة صابرين ببراعة. الزوجة التي تعلم بزواج زوجها الثاني بعد عشرين سنة من هذا الزواج وقبل وفاته بأيام، التي تقف لمحاسبته بقوة دون أن تذرف دمعة واحدة في مشهد رائع ومباراة تمثيلية بين صابرين وبسمة التي تلاحظ فيها الفرق بين الشخصيتين والفارق بينهما.

إحسان في مسار إجباري هي السيدة القوية المستقلة التي حافظت على عملها لسنوات طويلة، وحاولت أن تجد المبررات لزوجها كي تسير عجلة الزواج وروتينه فقط كي تحافظ على أولادها.

شخصية قوية استطاعت احتواء أبنائها رغم غياب عمر أحيانا، ولكن على صعيد آخر تحمل حنية الأم المصرية التي تغرق من حولها بالرعاية وتشعر بأبنائها حتى لو لم يبوحوا بهمهم، ولا تجعل غضبها من زوجها سببا للتفرقة بينه بوين ابنه الكبير علي، بل تعينه دائما على التماس الأعذار لأبيه.

اقرأ أيضا…مسار إجباري…المسار ليس دائما إجباريا

تفاصيل شخصية إحسان مبهرة في التعامل مع (ضرتها) نعمات، فتجدها تتعامل معها من باب  الأنصاف بحكمة وعدل دون أن تأخذها بذنب ما فعله عمر بها من كذبه عليها وخداعها لسنوات.

وكي نرى الفرق بين الشخصيتين تتحدث إحسان مع نعمات في مكالمة تليفونية، فترى إحسان ترتدي سماعة البلوتوث، وترى نعمات تفتح مكبر الصوت، فتمتن للاهتمام بهذه التفاصيل الصغيرة، فإحسان السيدة التي تمسكت بعملها ومن مستوى ثقافي مختلف عرفت السماعة البلوتوث، بينما نعمات تفتح مكبر الصوت وهي تستكمل عمل الأكل.

ترى الفرق أيضا بين الشخصيتين في نفس الحوار بالمكالمة الهاتفية، عندما قالت إحسان لنعمات أن المرأة يجب أن تكون قوية، فردت نعمات أن أجمل ما في المرأة ضعفها، وبالفعل تظهر إحسان دائما بمظهر المرأة القوية عكس نعمات التي يظهر عليها (الغلب)

إقرأ أيضا
امبراطورية ميم

جمال شخصية إحسان في رجاحة عقلها ولكن رغم ذلك نشاهد جانبا إنسانيا ونسائيا عندما تتحدث نعمات أمامها عن أول مرة قابلت فيها عمر زوجها، فتشعر إحسان بالغيرة والغيظ ولا تستطيع السيدة القوية الشجاعة إخفاء هذه المشاعر رغم احتوائها لنعمات ومعاملتها لها بما يرضي الله حتى فيما يتعلق بميراثها في الشقة.

مسار إجباري عمل يستحق المشاهدة حتى الآن جعلنا نقع في حب امرأتين جمعتهم ظروف غريبة كانت يمكن أن تجعلهما أعداء ، ولكن معدنهما الأصيل جعلهما في علاقة صداقة غريبة من نوعها وتستحق المتابعة.

الكاتب

  • مسار إجباري إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان