رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

إضراب عمال التوصيل .. كيف تكدر “أمازون” عيد الحب 2024 في بريطانيا؟

عيد الحب
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يواجه الأزواج البريطانيون صعوبة في الحصول على هدايا ووجبات عيد الحب في اللحظة الأخيرة بعد أن بدأ موظفو مؤسسة أمازون إضرابا عن العمل يوم الثلاثاء بسبب الأجور – وسينضم إليهم قريبا سائقو توصيل الوجبات الجاهزة، حسبما قال المنظمون-  وفي ذلك كتبت “فرانس 24 ” تقريرًا مُفصّلًا، باللغة الإنجليزية، عما ينتوي العمال فعله وما سيواجهه الأزواج في عيد الحب هذا العام.

 

سيخرج العمال المحبطون في تطبيقات الطعام، بما في ذلك Deliveryoo وUber Eats وJust Eat، يوم الأربعاء، وفقًا للمنظمين.. وحث حساب Delivery Jobs UK، الذي يضم بعض القوى العاملة في القطاع، على Instagram، عمال توصيل الوجبات والتسوق على الإضراب في 14 فبراير بين الساعة 1700 بتوقيت جرينتش والساعة 2200 بتوقيت جرينتش، وذلك عندما من المتوقع أن ترتفع الشهية للوجبات المسائية التي يتم تسليمها بسرعة في عيد الحب في جميع أنحاء بريطانيا – لأولئك الذين لا يريدون الطهي.. وفي الوقت نفسه، دعت نقابة عمال GMB إلى إضراب لمدة ثلاثة أيام هذا الأسبوع في منشأة أمازون العملاقة في كوفنتري، وسط إنجلترا، ويمتد من الثلاثاء إلى الخميس.. وتأتي إضرابات هذا الأسبوع وسط اضطرابات صناعية واسعة النطاق في المملكة المتحدة، حيث فشلت أجور العمال في مواكبة الأسعار المرتفعة، مع صدور أحدث بيانات التضخم يوم الأربعاء.

عمال أمازون
عمال أمازون

لما اختاروا موعد عيد الحب خصيصًا؟

يوليسيس، وهو ساعي برازيلي رفض الكشف عن لقبه خوفا من الانتقام، هو أحد منظمي Delivery Jobs UK، التي تضم 4000 عامل معظمهم من الأجانب ومعظمهم من البرازيليين..  وقال يوليسيس في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن “اختيار يوم عيد الحب للإضراب هو أمر استراتيجي يهدف إلى زيادة الرؤية والتأثير،ويعد عيد الحب من أكثر الأيام ازدحاما بخدمات التوصيل، مع ارتفاع الطلب على توصيل الوجبات.”

 

ويتزامن إضراب الأربعاء أيضًا مع نشر أحدث بيانات التضخم الرسمية في المملكة المتحدة لشهر يناير، يطالب السعاة بمعاملة عادلة لـ “دورهم الحاسم، خاصة بعد أن ساعدوا في إطعام الأمة أثناء عمليات الإغلاق التي فرضتها جائحة كوفيد., وأضاف يوليسيس: من خلال الإضراب في هذا اليوم، نهدف إلى تسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه عمال التوصيل في الاقتصاد وأهمية التعويض العادل وظروف العمل.

 

“يعد هذا الإجراء بمثابة دعوة لكل من الشركات والجمهور للتعرف على الأرباح غير المستدامة التي أصبحت شائعة جدًا في صناعة التوصيل ومعالجتها.” تضم عضوية Delivery Jobs UK أيضًا موظفين توصيل مقيمين في بريطانيا من دول أخرى بما في ذلك ألبانيا ونيجيريا ورومانيا.. وقال يوليسيس لوكالة فرانس برس إن “الفكرة هي كسر سلسلة التوريد وخلق الفوضى”، مما يدفع العديد من العملاء إلى الشكوى، مما يجبر أصحاب العمل على معالجة مخاوفهم.

 

إقرأ أيضا
أسامة أنور عكاشة

يريد المنظمون تشجيع الحصار لوقف جمع طلبات الطعام في احتجاج سلمي.. وتطالب مجموعة الضغط العمالية التابعة له بفرض رسوم لا تقل عن 5 جنيهات إسترلينية (6.30 دولارًا) لكل وجبة يتم توصيلها، مقارنة بالمعدل الحالي الذي يتراوح بين 2.80 جنيهًا إسترلينيًا و4 جنيهات إسترلينية اعتمادًا على المنصة.. وأضاف نطلب منهم تقاسم الثروة… نعتقد أن هذا (مستوى الأجور) سيغطي التضخم.

أمازون
أمازون

“موجة جديدة من العمل”

وبالعودة إلى كوفنتري، تريد شركة GMB من شركة التجزئة العملاقة أمازون أن تدفع لموظفيها أجرًا محسنًا قدره 15 جنيهًا إسترلينيًا في الساعة.. وقال GMB في بيان: “يمثل هذا الأيام الثلاثة الأولى في موجة جديدة من الإضرابات الصناعية بعد أن صوت العمال بأغلبية ساحقة لدعم تمديد الإضرابات في وقت سابق من هذا العام”.. وتشهد بريطانيا إضرابات في القطاعين العام والخاص، مما يهدد بدفع اقتصاد البلاد إلى الركود، وأظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء أن عدد أيام العمل الضائعة خلال الفترة الحالية من الإضرابات العمالية تجاوزت خمسة ملايين يوم عمل.. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن التقديرات تشير إلى ضياع نحو 5.05 مليون يوم في النزاعات العمالية في بريطانيا في الفترة من يونيو 2022 إلى ديسمبر 2023.

الكاتب

  • عيد الحب محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان