رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
7٬884   مشاهدة  

إلى أحمد السقا .. جهلك يليق بتكريمك ومستواك الفني

أحمد السقا
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تحدث الفنان أحمد السقا في لحظة تكريمه في مهرجان الجونة رغم أننا لم نعرف حتى الأن على ماذا تم تكريمه ولا ما هو مهرجان الجونة على تحويل جيله ايرادات السينما إلى ايرادات رابحة وحقيقية بفضلهم بدأت منذ فيلم اسماعيلية رايح جاي الذي عرض في عام ٩٧.

كعادة أحمد السقا بالجهل بكل ما يخص فن السينما قرر أن السينما المصرية لا تحقق ايرادات منذ نهاية الستينيات وتحديدا منذ هزيمة ٦٧ وتوقف جهاز السينما عن الانتاج متجاهلا اصدار فيلمين من أعلى أفلام السينما المصرية انتاجا وأرباحا وهما خلي بالك من زوزو  بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وسمير غانم وتحية كاريوكا والذي تم عرضه عام ١٩٧٢ لمدة ٥٠ أسبوع كأطول مدة عرض سينمائي لفيلم في تاريخ السينما المصرية وفيلم أبي فوق الشجرة الذي سبقه في العرض سنة ١٩٦٩ من تأليف صلاح جاهين وإخراج حسن الإمام وبطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفي وميرفت أمين وعماد حمدي من تأليف احسان عبد القدوس وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة واخراج حسين كمال.

ثم ظهر في السينما المصرية جيل جديد من المخرجين، صنع سينما مختلفة وأضاف قيمة غير عادية للسينما المصرية بوجوده على رأسهم الراحلون عاطف الطيب ومحمد خان والرائعون خيري بشارة وداود عبد السيد و سمير سيف الذين صنعوا سينما الثمانينات بكل ما تحويه من تجديد حقيقي في السينما المصرية وارتباط بالمواطن العادي  وتحقيق المعادلة الصعبة بين فيلم تجاري وحقيقي.

تجاهل أحمد السقا أفلاما مثل سواق الأوتوبيس والبريء وخرج ولم يعد والهروب والسادة الرجال ومشاور عمر وحتى لا يطير الدخان والأفاوكاتو والمشبوه والبيه البواب والطوق والإسورة وزوجة رجل مهم وأحلام هند وكاميليا من أجل الإسماعيلية رايح جاي.

يليق جدا الفيلم الذي ذكره بموهبته وجيله ويليق تجاهله لكل تلك الأفلام العظيمة أن يتجاهلها نجم في موهبة أحمد السقا الذي يكرمه مهرجان السجادة الحمراء وفساتين النجمات تكريما يليق بمشواره.

وهل يفسر الماء إلا بالماء

إقرأ أيضا
كامل العدد+1

الكاتب

  • أحمد السقا أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
25
أحزنني
2
أعجبني
24
أغضبني
8
هاهاها
7
واااو
6


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان