رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
332   مشاهدة  

إلى جمهور الأهلي والزمالك .. فلتلعنكم الألهة !

الأهلي والزمالك
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أعزائي جمهور الأهلي و الزمالك، رقم تسعة أكبر من رقم سبعة، هذه المعلومة بديهية، لكن الغريب ما يحدث من محاولة البعض لقلب الآية وجعل الرقم سبعة هو أكبر أرقام العد في اللغة العربية والقرآن الكريم، قتلتم الواقع !.

فمن أغرب ماقيل في هذه المسألة من قبل أحد مشجعي الكرة عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك”  ” هل تعلم عزيزي القارئ أن  لغويا ودينيا وتاريخيا السبعة أكبر من التسعة فعلا مش هزار ومتسألش الزاي علشان هجاوبك فعلا “.

تابعت التعليقات للنهاية، والغريب أنه استشهد بقوله تعالى  ” سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ” ، معتبرًا أن الرقم  سبعة أكبر الأرقام في اللغة ، وآخر الأرقام عند العرب، وأكد أن الواو بين الرقم سبعة وثمانية في قوله تعالى ” وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ” هي عاطفة ومن ثم الدخول إلى ترقيم جديد حسب قوله!، و هنا يأتي دور “الميزان” في إزاحة هذا الوهم والعبث .

تعليق أحد المشجعين
تعليق مشجع

دلالة حرف العطف في قوله “وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ”

أولا تفسير الآية: قال ابن عباس “أنا من ذلك القليل الذي يعلم كم عددهم فهم سبعة وثامنهم كلبهم “، ودليله على ذلك حينما قال سبعة وثامنهم كلبهم ، لم يذكر رجما بالغيب كما في أول الآية ، أما عن حرف الواو في هذه الآية فهي معروفة عند العرب باسم واو الثمانية .

 

وفي كتاب “درة الغواص في أعلام الخواص” للحريري في الصفحة 31 يقول: ” ومن خصائص العرب إلحاق الواو في الثامن من العدد” و أيضا الإمام الثعالبي في كتابه” فقه اللغة”  صفحة 395 يقول: ” ومنها واو الثمانية  كقولك واحد ، اثنان، ثلاثة ، أربعة ، خمسة ، ستة ، سبعة ، و ثمانية” ، حتى أن بعض المفسرين في مواضع أخرى في القرآن دللوا على وجود الواو ـ أعني واو الثمانيةـ ففي قوله تعالى:وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا” ( سورة الزمر 71) ، يُلاحظ في هذه الآية أن الفعل “فتحت ” لم يسبقه واو فلم يقل ” وفتحت” لأن أبواب جهنم سبعة لكن حينما تحدث عن الجنة  في قوله تعالى:” وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا” ( سورة الزمر 73) ذكر الواو قبل الفعل ” فتحت” ذلك أن أبواب الجنة ثمانية، فلا علاقة إطلاقا بين الواو ونهاية العد عند العرب أو أن الواو ذكرت في هذه الآيات على أنها عطف .

وللأمانة العلمية ذكر الزمخشري  في كتابه ” الكشاف” ج2 صفحة 479 يقول: إن الواو هنا ليست واو الثمانية ” وإنما هي واو التوكيد حيث إن هذا العدد هو العدد الصحيح وأن المولى سبحانه وتعالى أراد أن يؤكد هذا فميزه بهذه الواو عن العددين الآخريين، وابن هشام أيضا في كتابه ”  ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻠﺒﻴﺐ ﻋﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻋﺎﺭﻳﺐفي صفحة 474 يقول : و زعموا أن العرب إذا عدوا قالوا سبة  وثمانية ” ونلاحظ أن موقف ابن هشام واضح من قوله وزعموا معنى ذلك أنه لا يعتبر هذه الواو هي واو الثمانية واعتبرها مؤكدة أيضا  ذلك أنه قال ” وسموها مؤكدة” .

إقرأ أيضا
أزمة نقص الأدوية

الخلاصة أن مسألة واو الثمانية هي مسألة معقدة بين اللغوين والمفسرين، لكن ليس لها علاقة بفكرة أن الرقم سبعة هو أكبر أرقام العد إطلاقا والقرآن مليئ بأرقام عديدة أكبر من السبعة والثمانية، لكن على اي حال هي افتكاسات جمهور الأهلي والزمالك ويجب توضيحها طالما مست اللغة والقرآن.

الكاتب

  • الأهلي والزمالك مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان