رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
232   مشاهدة  

إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد .. تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية

إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد ... تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بعد سياسات الاستخدام والخصوصية الجديدة التي تم الكشف عنها والتي تناولنا حقيقتها بالتفصيل في مقال سابق، بدأ العديد من المستخدمين في البحث عن بدائل واتساب المناسبة التي يمكنها أن تقدم الإمكانيات ذاتها مع الحفاظ على أقصى درجات الخصوصية للمستخدمين، وعلى الرغم من إيضاح حقيقة أن واتساب لن تقوم بالاطلاع على رسائل المستخدمين على الإطلاق، وهو ما كشفنا عنه بالفعل حتى قبل قيام واتساب بالرد الرسمي على هذه الأقاويل، إلا أن هذا لم يثني المستخدمين عن البحث عن تلك البدائل وخاصة بعض تخوفات مستقبلية من مزيد من التغييرات التي قد يشهدها التطبيق الشهير.

اقرأ أيضًا: الحقيقة الكاملة لتغيير سياسة استخدام وخصوصية واتساب

وقبل الحديث عن بدائل واتساب يجب الإشارة إلى أن التطبيق حاليًا لا يزال هو الأعلى انتشارًا واستخدامًا، فالتطبيق الذي ظهر في 2099 تمكن من الوصول إلى قاعدة مستخدمين تزيد عن 2 مليار مستخدم فعال في 180 دولة وهو عدد أكبر بكثير من مستخدمي تطبيق الشركة الأم Messenger من فيسبوك والتي استحوذت على واتساب في 2014 في صفقة وصلت قيمتها إلى 19 مليار دولار أمريكي.

يجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في حالة عدم موافقة المستخدمين على السياسات الجديدة قبل الثامن من فبراير المقبل فإنهم لن يتمكنوا من استخدام التطبيق مرة أخرى، وعلى هؤلاء الذين لا يرغبون في الموافقة على هذه السياسات أن يقوموا بحذف حساباتهم، والآن فلنبدأ في استعراض أبرز بدائل واتساب المتوفرة على هواتف اندرويد وiOS.

أبرز بدائل واتساب لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية

تطبيق Telegram

إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد ... تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية

أبرز بدائل واتساب وأكثرهم قربًا من التطبيق الشهير هو تطبيق Telegram، وهو تطبيق شديد الشبه من التطبيق الذي تمتلكه فيسبوك بل ويتفوق أيضًا على مستوى الخصوصية في العديد من الأمور، فبالإضافة إلى خاصية تشفير End-to-end Encryption التي تعتمد عليها مختلف التطبيقات ومن بينها واتساب، فالتطبيق أيضًا يمتاز بخاصية التدمير الذاتي للتطبيقات والتي يمكن تحديد فترة معينة من الزمن يمكن بعدها تدمير الرسالة ذاتيًا بحيث لا تترك أي أثر بعد ذلك.

من بين المميزات البارزة أيضًا لتطبيق Telegram هو أنه متعدد المنصات، فالتطبيق متوفر لأجهزة الكمبيوتر، ولأنظمة تشغيل اندرويد وiOS.

قم بتحميل تطبيق Telegram لنظام تشغيل اندرويد.

قم بتحميل تطبيق Telegram لنظام تشغيل iOS.

يمكنك أيضًا استخدام نسخة ويب من Telegram.

تطبيق Signal

Signal

الكثير من بدائل واتساب تهتم اهتمام كبير بالخصوصية، ولكن إن كانت الخصوصية تمثل هاجس كبير للغاية بالنسبة لك فإن تطبيق Signal هو الخيار المثالي، فالتطبيق يمثل مجموعة مشابهة من الإمكانيات التي توفرها التطبيقات المنافسة بما فيها تشفير End-to-end، ولكن الاختلاف الرئيسي في التطبيق هو أنه مفتوح المصدر.

يعني هذا أن كافة أكواد برمجة التطبيق متاحة للجميع وهو ما يجعل إمكانية قيام مطوري التطبيق من التسلل إلى رسائل المستخدمين مستحيلًا، وهو ما ينطبق على كافة المخترقين أو الجهات التي ربما تحتاج للاطلاع على رسائلك الشخصية وهو ما يوفر أقصى درجات الخصوصية والأمان الممكنين.

قم بتحميل تطبيق Signal لنظام تشغيل اندرويد.

قم بتحميل تطبيق Signal لنظام تشغيل iOS.

تطبيق iMessage

imessages

البديل الخاص بهواتف ابل العاملة بنظام تشغيل iOS والذي يتيح إمكانيات رائعة في حالة التواصل بين هاتفي ايفون، ففي هذه الحالة يمكنك إرسال رسائل نصية غير محدودة الأحرف، كما يمكنك أيضًا إرسال الصور ومقاطع الفيديو وأي نوع آخر من الملفات، كما يمتاز التطبيق أيضًا بإمكانيات إرسال رموز إيموجي المتحركة والتي تتيح عرض رموز ثلاثية الأبعاد مختلفة تقوم بأداء حركة الشفاه المطابقة لحركة شفاهك الفعلية.

المحدودية الأساسية في هذا التطبيق هو أنه متوافق فقط مع هواتف iOS مما يعني عدم إمكانية استخدامه مع هواتف اندرويد، وفي حالة استخدامه في إرسال رسائل لهواتف اندرويد فستكون محدودًا بالرسائل النصية فقط حتى 140 حرف كحد أقصى، والتطبيق ستجده متوفر على هاتفك الايفون دون الحاجة لتحميله.

تطبيق Google Messages

إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد ... تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية

إقرأ أيضا
مش سليم

كما هو الحال مع ابل فلشركة جوجل أيضًا تطبيقات الخاص بالرسائل والذي يحمل اسم Messages وهو التطبيق الذي يمكن تحميله من متجر جوجل بلاي ستور ليحل محل تطبيق رسائل SMS المدمج الخاص بهاتفك، وأبرز مميزات هذا التطبيق هو اندماجه وتوافقه مع مختلفة تطبيقات وخدمات جوجل المختلفة.

يعني هذا أنه يمكنك بسهولة مشاركة الصور من تطبيق Google Photos أو استخدام مساعد جوجل الذكي خلال المحادثات مع استغلال كامل طاقة كافة تطبيقات وخدمات جوجل المختلفة الأخرى.

قم بتحميل تطبيق Messages لنظام تشغيل اندرويد.

تطبيقات Line، Viber وغيرها

إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد ... تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية

هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكنها أن تكون بدائل واتساب مميزة، ومن بينها تطبيق Line والذي أفردنا له مقال كامل سابقًا تحدثنا فيه عن مختلف إمكانياته وهو التطبيق الذي تمكن من الوصول إلى 700 مليون مستخدم فعال، هناك أيضًا تطبيق Viber والذي يستخدمه شهريًا قرابة 260 مليون مستخدم فعال.

اقرأ أيضًا: شرح برنامج لاين Line .. تعرف بالتفصيل على البديل المثالي لتطبيق واتساب

كما أن هناك تطبيقات أساسية تعمل في مناطق بعينها من العالم، فتطبيق WeChat على سبيل المثال هو التطبيق الرئيسي في الصين، وهو تطبيق يعد بمثابة منصة متكاملة حيث تتضمن العديد من الخدمات المختلفة، وهو الحال مع Line نفسه والذي يسيطر سيطرة كاملة على سوق المستخدمين في اليابان.

الخلاصة أنه هناك العديد من تطبيقات بدائل واتساب التي يمكنك الاستفادة منها والتحول لاستخدامها بدلًا من التطبيق الأشهر، وعليك فقط أن تتخذ قرار مغادرة التطبيق واختيار ما يناسبك من تطبيقات أخرى، وإن كانت تأكيدات واتساب على حماية رسائل المستخدمين قد تجعل الكثير منهم يتراجع عن هذا القرار، ولكنه على أية حال هو قرارك الشخصي.

الكاتب

  • بدائل واتساب خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان