رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬137   مشاهدة  

استخدام موقع Canva .. دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك عدد كبير من البرامج والتطبيقات والمواقع التي يمكن من خلالها تحرير الصور والتعديل عليها، بعضها بدائي أولي لا يتمتع بإمكانيات كبيرة، وبعضها الآخر قد يكون أكثر تعقيدًا أو أعلى إمكانيات مما يحتاجه المستخدم العادي مثل Photoshop من أدوبي، وفي هذه الحالات يأتي دون استخدام موقع Canva وهو الموقع الذي استطاع أن يجمع بين أفضل ما يمكن إيجاده في أي من تطبيقات تحرير الصور الاحترافية مع تقديم هذه الإمكانيات في واجهة استخدام بسيطة وسهلة ملائمة للمبتدئين، حتى ممن لا يملكون أي خبرة سابقة في تحرير الصور.

الدليل الكامل لكيفية تحويل الصور القديمة إلى نسخ رقمية باستخدام هاتفك الذكي

من خلال هذا المقال نتعرف على كيفية استخدام موقع Canva حيث نتعرف على طبيعته ووظائفه وكيفية استخدامه وعناصر التحرير الأولية المناسبة للمبتدئين.

شرح استخدام موقع Canva

هو أداة على الإنترنت تتوفر من خلال موقع وتطبيقات مخصصة للتصميم وتحرير الصور والتعديل عليها مع إتاحة إمكانية إنتاج صور عالية الجودة، وقد تمكنت تلك الأداة من تحقيق شهرة واسعة حتى أصبح ملايين المستخدمون يعتمدون على Canva في تصميم الصور والتصميمات المختلفة سواء المخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي أو العروض التقديمية أو الملصقات أو الدعوات الرقمية، بالإضافة إلى التصاميم القابلة للطباعة مثل بطاقات العمل والكتيبات الدعائي وغيرها.

على عكس التطبيقات العالية الإمكانيات والتي تحتاج إلى خبرة وإمكانيات حواسيب قوية مثل تطبيقات Photoshop وIllustrator من أدوبي، فإن استخدام موقع Canva أسهل وأبسط ويتمتع بواجهة استخدام ملائمة للمبتدئين، كما أنه لا يحتاج لأجهزة كمبيوتر قوية، وكما ذكرنا يمكن استخدام أدوات Canva من خلال الموقع الرسمي أو من خلال التطبيق المخصص لهواتف اندرويد والتطبيق المخصص لهواتف iOS.

تتوفر خدمات Canva من خلال عدة باقات سعرية، الباقة الأولى هي الباقة المجانية والتي تتضمن أغلب الوظائف والخصائص الأساسية المطلوبة للتصميمات البسيطة، الباقة الثانية الاحترافية Pro ويبلغ سعرها 9.99 دولار أمريكي شهريَا وتتضمن إضافة العديد من النماذج مسبقة التصميم بالإضافة إلى العديد من الرسوميات والخطوط والصور الإضافية بالإضافة إلى إمكانية إنتاج الصور الشفافة بصيغة PNG، أما الباقة الأخير Enterprise ويبلغ سعرها 30 دولار أمريكي شهريًا فهي مخصصة للشركات وتتضمن مجموعة من الإمكانيات من بينها مساحة تخزينية غير محدودة على حدة التخزين السحابية.

الموارد والنماذج المسبقة

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

من بين أبرز مميزات استخدام موقع Canva مجموعة النماذج مسبق التصميم Templates التي يتضمنها، فحتى في حالة الاعتماد على حساب مجاني، ستحصل على آلاف من النماذج المسبقة التصميم المصنفة بمئات أنواع التصميم، ويمكن القول أن هناك نموذج مسبق التصميم لكل ما قد يخطر على بالك، بداية من السير الذاتية الشخصية وصولًا إلى تصاميم صور انستجرام الدعائية، مع العلم أن عدد كبير من هذه النماذج مخصص فقط لمستخدمي باقات Pro وEnterprise.

لاختيار نموذج من النماذج المسبقة التصميم قم بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع، ومن هنا ستتمكن من الاختيار من بين مجموعة النماذج المسبقة التي يُنصح بها، كما يمكنك الوقوف على زر Templates في شريط القائمة، في هذه القائمة ستجد النماذج مقسمة إلى موضوعات مختلفة والتي تتضمن Social Media وPersonal وBusiness وMarketing وStudy.

نماذج موقع كانفا

قم مثلًا بالضغط على قسم Personal أو شخصي ثم قم باختيار البطاقات Cards لتتمكن من الحصول على مجموعة من النماذج التي يمكن استخدامها وتخصيصها للدعوات أو بطاقات المعايدة وغيرها.

تعرف على كيفية عمل صورة متحركة GIF من الألف إلى الياء باستخدام برنامج ScreenToGif

أغلب النماذج مسبقة التصميم تتضمن مجموعة من العناصر التالية:

  • المتجهات والرسوميات Vectors and Graphics: وهي العناصر التي يتم إضافتها على التصميم مثل الأشكال والملصقات والإطارات وفي بعض الأحيان الأيقونات المتحركة.
  • الصور Stock Images: وهي الصور التي يمكن استخدامها مباشرة من مكتبة الموقع ويمكنك الاختيار ما بين الاحتفاظ بها أو تحميل صورك الخاصة واستبدالها.
  • لوحات الألوان Color Palettes: أغلب النماذج المسبقة التصميم تتضمن مجموعة خاصة من لوحات الألوان المخصصة لعناصر النموذج المختلفة.

color templates

  • مجموعات الخطوط Font Groups: وهي مجموعة من الخطوط المختارة بواسطة مصممي الموقع.
  • التصميم العام للصفحة Page Layout: ويتوفر هذا العنصر في النماذج التي تتضمن أكثر من صفحة مثل العروض التقديمية أو المطبوعات الدعائية

يمكنك إضافة المزيد من العناصر إلى التصميم أو إلى النماذج مسبقة التصميم من خلال مكتبة عناصر الموقع والتي ستجدها في القائمة على يسار شاشة التصميم، حيث ستكتشف مجموعة كبيرة من الرسوميات والصور والخطوط والتي يمكنك استخدامها في أي عنصر من عناصر النموذج.

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

استخدام موقع Canva في التصميم

لنتمكن من شرح استخدام موقع Canva بأفضل صورة ممكنة ولنتعرف على خطوات عملية التصميم بالتفصيل، سنعمل على التعديل على صورة بسيطة في الموقع، وليكن تصميم مخصص لمواقع التواصل الاجتماعي للدعاية إلى حدث أونلاين مقبل.

  • في البداية قم باختيار النماذج Templates ثم التواصل الاجتماعي Social Media قم منشور انستجرام Instagram Post

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

إقرأ أيضا
مفعول علاجي
  • في الصفحة التي ستظهر قم باختيار النموذج الأقرب إلى التصميم الذي ترغب في إنتاجه في النهاية

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

  • في الصفحة الرئيسية للتصميم في الموقع، ستظهر لك عدة صفحات من النموذج الذي قمت باختياره، في حالة ما عن كنت ترغب في استخدام صفحة واحدة فقم باختيارها، اما إن كنت ترغب في تصميم العديد من التصميمات فيمكنك إنشاء ألبوم واختيار مجموعة من الصفحات
  • من هنا ستتمكن من التعديل والتجرير على الصفحة الأولى لتتوافق مع الدعوة التي ترغب فيها، حيث يمكنك تغيير النص، تغيير لون الخلفية وأيضًا تغيير بعض العناصر في الصفحة، وسيبقى لك الآن أن تقوم بحفظ هذا التصميم النهائي ثم رفعه على انستجرام

التصميم عبر موقع كانفا

تعرف على كيفية تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر

نشر وتصدير التصميم

هناك العديد من الخيارات المتاحة عبر الموقع في حالة الرغبة في نشر تصميمك، حيث يمكنك حفظ التصميم على الكمبيوتر بصيفتي PNG أو JPG، مع العلم أن فقط مستخدمي باقة Pro يمكنهم حفظ نسخة شفافة من ملفات PNG، كما يمكن أيضًا إرسال التصميم مباشرة إلى الطابعة للتأكد من جودة الطباعة.

استخدام موقع Canva ... دليل المبتدئين لاستخدام موقع التصميم وتحرير الصور الشهير

في حالة ما إن كان تصميمك عبارة عن عرض تقديمي، فيمكنك اختيار Presentation Mode ليتم تحويل الصفحة إلى وضع الشاشة الكاملة مما يسمح لك التحكم فيها بالطريقة ذاتها المتاحة عبر أي تطبيق مخصص للعروض التقديمية، أما إن كنت ترغب في مشاركة التصميم عبر الإنترنت فيمكنك إنشاء رابط وإرساله لمن تريد ليتمكن من مشاهدة التصميم.

تعرف على كيفية طباعة الصور من هاتف اندرويد لاسلكيًا بسهولة ومن أي مكان

وأخيرًا يمكنك أيضًا أن تقوم بنشر التصميم مباشرة على أي من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وتويتر وانستجرام.

الكاتب

  • استخدام موقع Canva خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
3
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
2
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان