رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
909   مشاهدة  

استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



معرفة كيفية تنظيف شاشة التليفزيون أمر في غاية الأهمية سواء كنت ترغب في الاهتمام بشاشتك القديمة أو قمت للتو بترقيتها بتليفزيون جديد، فمع الوقت تتعرض شاشات التليفزيون للأتربة والغبار والبقع صعبة الإزالة التي قد تؤدي للعديد من الأثار السلبية بداية من حجب الرؤية والتأثير على جودة الصورة، وصولًا إلى التأثير الداخلي الضار الناجم عن تسلل ذرات الغبار الصغيرة إلى الأجزاء الداخلية من الشاشة.

كما هو من المهم معرفة كيفية تنظيف شاشة التليفزيون فمن المهم أيضًا الاهتمام بتنظيف الهيكل الخارجي والمنافذ وشبكات السماعات ومنافذ التهوية، وهي كلها فتحات يمكنها امتصاص الأتربة والغبار مما يؤثر على أداءها ويؤثر على أداء وعمر التليفزيون ككل.

تعرف على كيفية تشغيل اللابتوب على التليفزيون سلكيًا ولاسلكيًا.

ولكن كيف يمكن تنظيف شاشة التليفزيون بالطريقة الصحيحة؟ هذا هو السؤال الذي تم طرحه على الخبراء وكانت إجابتهم التفصيلية كما سنسردها من خلال السطور التالية من هذا المقال.

كيفية تنظيف شاشة التليفزيون بالطريقة الصحيحة

استخدام الأقمشة الخالية من الوبر

استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

أول الخطوات الصحيحة والأساسية في عملية تنظيف شاشة التليفزيون هي التخلص من ذرات الأتربة والغبار والأوساخ التي قد تقف حائلًا بينك وبين الصورة الجيدة التي يمكن أن تقدمها الشاشة، وأفضل ما يمكن استخدامه في هذه المرحلة هو الأقمشة الخالية والمضادة للوبر، فهذا النوع من الأقمشة ناعم على الشاشة ولا يؤدي لخدشها، كما أن الوبر الذي قد ينجم عن أي قماش آخر قد يزيد من العناصر غير المرغوب فيها العالقة بالشاشة، لذا يمكنك الاستعانة بنفس نوع القماش المستخدم في تنظيف النظارات أو عدسات الكاميرات الاحترافية.

كل ما ننصح به في هذه المرحلة هو الاهتمام بتنظيف كامل الشاشة والاهتمام بالأركان والأحرف ما بين الشاشة وإطار الهيكل المحبط بها مع التأكد من عدم تجمع أي أتربة في الأركان أو الحواف، ولا داعي للقلق من نوع أو حجم الشاشة، فمختلف الشاشات تعتمد على الزجاج الخارجي أيًا ما كان قطرها، وسواء كانت من نوع OLED أو LCD أو QLED.

محاذير التعامل مع السوائل والمنظفات

استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

بداية وقبل كل شيء، لا تقم أبدًا بإضافة أي سبراي منظف أو ماء أو محلول تنظيف مباشرة على الشاشة، لا تقم بهذا أبدًا على الإطلاق.

فالتعامل مع السوائل في تنظيف الأجهزة الإلكترونية عامة ليس فقط في حالة تنظيف شاشة التليفزيون يحتاج إلى الكثير من الحذر والأخذ بالنصائح التي يحددها الخبراء والمختصين، وفي حالة التليفزيون، فعلى الأغلب وفي حالة الاستمرار في تنظيف الشاشة بشكل دوري، فلن تحتاج لاستخدام أية سوائل، أما في حالة ما إن كانت الشاشة شديدة الاتساخ، فيمكنك أن تقوم بتبليل قطعة القماش قليلًا وعصرها بحيث لا يتسرب منها السائل، قبل استخدامها في مسح الشاشة.

تعرف على كيفية تعقيم وتنظيف الكيبورد والماوس بأسهل الطرق.

يجب أيضًا عدم استخدام المنظفات ذات الصفات المساعدة على التآكل، وهو ما تتسم به مختلف المنظفات العادية، فشاشات التليفزيون رقيقة إلى الحد الذي قد يجعل هذا النوع من المنظفات قادر على إذابة طبقة الحماية الخارجية الخاصة بها بسهولة شديدة، بل إن استخدام الصابون حتى قد يحمل ذات التأثير المدمر.

وكما أسلفنا ننوه إلى أهمية عدم استخدام الرشاشات في تنظيف الشاشة حيث يمكن للسائل أن يتسرب إلى داخل الشاشة مما قد يؤدي لإصابتها بالعطب الكامل الداخلي، فجميعنا نعرف أن الإلكترونيات والسوائل لا يمكن أن يجتمعا.

تنظيف الهيكل والمنافذ

منافذ التليفزيون

بعد أن قمت بعملية تنظيف شاشة التليفزيون بنجاح، يجب الآن الاهتمام بباقي أجزاء التليفزيون وهي الهيكل الخارجي ويمكن تنظيفه بالطريقة ذاتها التي قمنا بتنظيف الشاشة بها باستخدام قطعة من القماش الخالي من الوبر جافة أو مبللة قليلًا، ويجب التأكد من أن قطعة القماش لا يمكنها تسريب السائل في حالة ما إن كانت مبللة، مما يتطلب عصرها جيدًا قبل استخدامها.

أما المنافذ فهي نوعان، النوع الأول والمتصل بالفعل بالكابلات وهو ما لا يسمج بإدخال الغبار أو الأتربة إلى داخل الشاشة، ويمكن الاكتفاء بمسحه بقطعة قماش جافة، أما النوع الثاني فهو المنافذ المفتوحة والخاصة بتوصيل الشاشة بمختلف الأجهزة والملحقات الأخرى، وهي المنافذ التي يمكن أن يتسلل الغبار إلى داخلها، ويمكن تنظيف هذه المنافذ من خلال سبراي الهواء المضغوط.

أما فتحات التهوية وفتحات السماعات، فيمكن تنظيفها من خلال مكنسة كهربائية على أقل قوة، كما يمكن أيضًا استخدام منفاخ الهواء الكهربائي المستخدم في تنظيف مختلف الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

إقرأ أيضا
كيفية نشر صور GIF على فيسبوك

تنظيف جهاز التحكم عن بعد/الريموت كنترول

استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

الريموت كنترول هو القطعة التي نستخدمها فعليًا عند استخدام شاشة التليفزيون، وهي القطعة التي تمكسها كل الأيدي وباستمرار، ولهذا فهي معرضة لنقل البكتيريا والفيروسات من ناحية، كما أنها معرضة للاتساخ والتصاق الغبار والأتربة من ناحية أخرى، لذا فمن المهم جدًا الاهتمام بتنظيف هذه القطعة بعد الانتهاء من تنظيف شاشة التليفزيون كما عرفنا من الخطوات السابقة.

كما هو الحال مع الشاشة، من المهم أن نحذر من تسرب السوائل إلى داخل الريموت كنترول، فهي كفيله بإصابته بالعطب الكامل، وبما أننا هذه القطعة تحديدًا ستحتاج إلى أكثر من مجرد تنظيف عادي، فقطعة القماش المبللة قليلًا لن تكون كافية وخاصة لتطهير الريموت كنترول وحمياته من البكتيريا.

تعرف على الدليل الكامل لكيفية اختيار التليفزيون المناسب لاحتياجاتك.

لتتمكن من تنظيف الريموت كنترول قم أولًا بإزالة البطاريات، ثم قم بإضافة القليل من أي من محاليل التنظيف الكحولية وخاصة كحول الإيزوبروبيل سريع التبخر إلى قطعة متماسكة من القطن، ثم قم بتنظيف الأزرار وجانب وظهر الريموت كنترول، كما يمكنك تنظيف الجزء الداخلي الخاص بتركيب البطاريات، وفي جميع الحالات احذر من استخدام أي محلول بأساس مائي لأنه سيؤثر بالسلب بكل تأكيد على الريموت.

أخيرًا احرض على تنظيف شاشة التليفزيون بشكل دوري ولو لمرة واحدة شهريًا، أما الريموت كنترول فننصحك بتقصير دورة تنظيفه بحيث تصبح مرة أسبوعيًا على سبيل المثال.

الكاتب

  • تنظيف شاشة التليفزيون خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان