رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
120   مشاهدة  

اقتصاد غزة .. كيف دمرت الحرب ما تبقّى من أكل العيش في القطاع؟

اقتصاد غزة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ربما يكون الحديث عما يحدث في غزة من الزاوية الاقتصادية يبدو بعيدًا عن الواقع، ذلك لأن المخيّلة العامة ترسم صورة عن غزة بأنه قطاع لا يملك اقتصاد رسمي من الأساس، لكن هناك تقارير غربية تنقل نبض الاقتصاد في غزة بعد الحرب حيث يرسم تقرير الأمم المتحدة الجديد صورة صارخة للدمار الناجم عن انهيار القطاع الفلسطيني بعد شهر وأكثر من الحرب والحصار الإسرائيلي شبه الكامل لغزة، وقالت الأمم المتحدة إن الناتج المحلي انكمش بنسبة 4 % في الضفة الغربية وقطاع غزة في الشهر الأول من الحرب، مما أدّى إلى سقوط أكثر من 400 ألف شخص في براثن الفقر، وهو تأثير اقتصادي لم يسبق له مثيل في الصراعات في سوريا وأوكرانيا، أو أي حرب سابقى بين إسرائيل والمقاومة في فلسطين.

 

ومنذ أن قامت المقاومة في غزة بالهجوم المفاجئ يوم 7 أكتوبر 2023، وكان تقييم الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا، للعواقب الاقتصادية لحرب غزة المدمرة خاصة على الفلسطينيين .. ويقول التقرير: إذا استمرت الحرب لشهرها الثاني، تتوقع الأمم المتحدة أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني الذي كان 20.4 مليار دولار قبل بدء الحرب، بنسبة 8.4%، أي خسارة قدرها 1.7 مليار دولار. ويتوقع التقرير أنه إذا استمر الصراع للشهر الثالث، فسوف ينخفض الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني بنسبة 12%، مع خسائر بقيمة 2.5 مليار دولار وسقوط أكثر من 660 ألف شخص في براثن الفقر.

الدمار الاقتصادي في غزة
الدمار الاقتصادي في غزة

وقال عبد الله الدردري مساعد الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق التقرير إن خسارة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12 % بالمئة في نهاية العام ستكون “هائلة وغير مسبوقة” وقال إنه بالمقارنة، كان الاقتصاد السوري يخسر 1 % من ناتجه المحلي الإجمالي شهريًا في ذروة الصراع، واستغرق الأمر في أوكرانيا عامًا ونصف من القتال لتخسر 30 % من ناتجها المحلي الإجمالي، بمتوسط حوالي 1.6 % شهر، وقالت رولا دشتي، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية، إنه في بداية عام 2023، كانت الأراضي الفلسطينية- الضفة الغربية وغزة- تعتبر من الاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأدني حيث يبلغ مستوى الفقر 6 دولارات في اليوم للشخص الواحد.

 

وفي تقرير أسوشيتد برس حول اقتصاد الشرق الأوسط بعد حرب غزة، قالت الوكالة الأمريكية : حروبًا مثل حروب الشرق الأوسط كالحرب التي بدأت يوم 7 أكتوبر 2023 أن حرب كهذه يمكنها تعطيل الاقتصاد العالمي، بل ويتم جر المزيد من الدول إلى هذه الحرب .. وهذا الخطر الحقيقي المحدق بالاقتصاد العالمي يدفعنا لأن نشاهد المشهد بشكل رأسي .. حيث أن الناس يختبئون عند سماع صفارات الإنذار تحذر من نيران قادمة وعندما يختبئ الناس يختبئ الاقتصاد بالضرورة .. واتساقًا مع السيناريو الموجود على الأرض تشير تقديرات بلومبرج إيكونوميكس إلى أن أسعار النفط قد ترتفع إلى 150 دولارًا للبرميل، وينخفض النمو العالمي إلى 1.7 ، وهو الركود الذي يقتطع حوالي تريليون دولارًا من الناتج العالمي.

إقرأ أيضا
شاكوش وطليقته
نقص الطعام في غزة
نقص الطعام في غزة

وبطبيعة الحال، فإن مثل هذه التأثيرات الثانوية ليست في القمة أولوياتنا بعد المأساة الإنسانية، التي وقعت الأسبوع الماضي، والأغلبية العظمى من القتلى من الجانبين هم المدنيين. وتم احتجار عشران الرهائن في غزة. وتهدد الصواريخ الهجوم البري على الفلسطينيين المحاصرين في القطاع دون أي طريق للفرار .. ويؤدي هذا الدمار الاقتصادي الصغير في القطاع المحدود إلى نار الخراب الاقتصادي التي ستنشب في العالم كله إذا استمرت الحرب.

الكاتب

  • اقتصاد غزة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان