رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
31   مشاهدة  

اكتشاف اثنين من أول أجهزة الكمبيوتر في العالم عن طريق الصدفة بفضل شركة تنظيف

الكمبيوتر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الكمبيوتريجد عمال تنظيف المنازل كل أنواع الأشياء المذهلة- الأشياء المنسية والموروثات العائلية المفقودة والمزيد. في نهاية العام الماضي، عثر عمال تنظيف المنازل في المملكة المتحدة على نوع آخر من الكنوز عندما اكتشفوا جهازين كمبيوتر صغيرين. تبدو الأجهزة قديمة بشكل لا يصدق لأعيننا الحديثة، لكنها كانت خطوة أولى مهمة في التبشير في العصر التكنولوجي التالي.

اكتشاف أجهزة الكمبيوتر المنسية

كان عمال تنظيف المنازل يعملون على عقار في 18 ديسمبر 2023 عندما صادفوا زوجًا من الآلات الضخمة المدفونة تحت الصناديق. بدت الآلات مثل أجهزة الكمبيوتر ولوحة مفاتيح وشاشة أفقية طويلة. ولكن وفقًا لمؤسس شركة التنظيف٬ بريندان أوشي، لم يكن عمال النظافة متأكدين مما وجدوه بالضبط.

شرع بريندان في معرفة المزيد، واكتشف أن الأجهزة كانت من فئة Q1- أول كمبيوتر دقيق حقيقي. على وجه التحديد، كانا Q1 Lite و Q1 Microlite. لا يزال هناك عدد قليل منهم في جميع أنحاء العالم. قد لا تبدو مبهرة اليوم، لكن أجهزة الحاسوب الدقيقة Q1 شكلت خطوة مثيرة إلى الأمام في ثورة الكمبيوتر.

كيف بشرت الأجهزة الدقيقة بعصر تكنولوجي جديد

 

تم تقديم الكمبيوتر الدقيق Q1 لأول مرة في ديسمبر 1972 من قبل شركة Q1، وأصدر كلًا من Q1 Lite و Microlite بعد ذلك بقليل في منتصف السبعينيات.

شكلت أجهزة الكمبيوتر الدقيقة Q1 لحظة مهمة في تطور أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لا يُنظر إليهم فقط على أنهم مقدمة لأجهزة الكمبيوتر الحديثة، لكنهم كانوا أيضًا أول الأجهزة التي تعمل بوحدة معالجة مركزية واحدة أو وحدة المعالجة المركزية: إنتل 8008 (على عكس المعالجات الدقيقة متعددة الرقائق مثل سابقاتها).

تم تقديم الشريحة قبل بضعة أشهر فقط من أجهزة الحاسوب لدقيقة Q1 نفسها، في أبريل 1972، من قبل شركة Intel Corporation. مع «سرعة الساعة» 200 كيلوهرتز، كان ينظر إلى إنتل 8008 على أنها ثورية. ومع ذلك، فإن الرقائق اليوم أقوى بكثير لدرجة أنها تقاس بـ GHz (مليارات الدورات في الثانية).

كان العميل المميز لـQ1 هو وكالة ناسا، وتم تثبيت Q1 Lite في جميع قواعد ناسا الإحدى عشرة في عام 1974. لكن حتى في أوجها، كانت نادرة نسبيًا – ربما لأنها كانت باهظة الثمن، حيث بيعت مقابل 20 ألف دولار في عام 1979. بحلول ذلك الوقت، كانت هناك أجهزة حاسوب صغيرة أخرى أكثر اقتصادًا.

إقرأ أيضا
السيلفيوم

على هذا النحو، تعد أجهزة الكمبيوتر الصغيرة Q1 إعادة اكتشاف رائعة. إنهم لا يظهرون فقط مدى السرعة التي يمكن أن تتغير بها التكنولوجيا، ولكنهم أيضًا قطعة أثرية مهمة من تطور أجهزة الحاسوب.

الكاتب

  • الكمبيوتر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان