رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
318   مشاهدة  

البابا شنودة الثالث .. “قداسة” القضية الفلسطينية

البابا شنودة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان للبابا شنودة – وهو محبوب المصريين – وجهًا سياسيًا لا ينفك عن قيمته وقامته الدينية، بل كان ضلعًا سياسيًا ضليعًا في جسد السياسة العربية وفي القلب منها المصرية، وكانت القضية الفلسطينة هي القضية الأم، ومحور اهتمام البابا شنودة، حتى إن مقولته المأثورة : لن ندخل القدس إلا وأيدينا في أيدي إخواننا المسلمين، قد ظلمت باقي تصريحاته ومواقفه تجاه القضية، وتصريحاته الواضحة بلا ضبابية أو مداهنة، حتى إن المهتمين بالقضية بمرور العقد تلو العقد يعتبرون البابا شنودة مرجعًا ومنبعًا لروح القضية ينهل منه كل مقاوم، وكان البابا الشنودة قد صرّح صحفيًا لأكثر من مرة عن حلولًا يراها من وجهة نظره للقضية، وقد دفع “البابا” ثمن موقفه وذلك عندما حدّد الرئيس السادات حدد إقامته في دير وادي النطرون عام 1981 بعد خلافاته المتعددة مع سياسة الرئيس السادات في المواقف ضد الكيان الصهيوني، وفي هذا التقرير مجموعة من تصريحات ومواقف البابا شنودة بوجهه السياسي العميق في مواجه الاحتلال الاسرائيلي.

YouTube player

السدات يهاجم البابا شنودة الثالث

 

أكد قداسة البابا شنودة على حق الفلسطينيين في أن يكون لهم وطن وأن يكافحوا من أجل استرجاع بلادهم والتخلص من استعمارها .. وأضاف البابا في تصريح خاص “للأهالي” أن العالم لم ينصف الفلسطينيين ولم يحل مشكلتهم سياسيًا لذلك وجدوا أن السبيل الوحيد أمامهم هو القتال، وأي شعب في موقفهم كان سيقاتل من أجل أرضه .. وأدان البابا القمع الذي يتعرض له الفلسطينيون والعدوان على الأطفال والنساء بالأرض المحتلة .. وقال إننا نصلي من أجل اخواتنا الفلسطينيين ومن الممكن أن نتناول عظة عيد الميلاد بالكنائس حقوق الفلسطينيين عند الحديث عن السيد المسيح الذي جاء ينشر السلام.

 

ونفى البابا أن تكون المباحثات حول دير السلطان قد وصلت إلى طريث مسدود قائلًا أن الله قادرًا أن يفتح طريقًا في أي سد والمفاوضات القائمة تحتاج إلى صبر وإلى وقت ونحن لا نيأس من الوصول إلى نتيجة، وقال البابا أن تهويد القدس معناه إضاعة حقوق العرب فيها وأن كثرة المباني اليهودية المعروفة بالمستوطنات تفقد القدس طابعها الأصلي القديم وتفقدها الصورة الأثرية التي لها، وغالبًا ما يكون هذا الأمر على حساب سكانها ومواطنيها من العرب عمومًا ومن الفلسطينيين بوجه خاص.

 

YouTube player

 

في ندوة جمعت البابا شنودة بشيخ الأزهر الشريف الدكتور محمد سيد طنطاوي اتفقا على تصريحات موحَّدة لندوة بعنوان “لا لتهويد القدس .. ولا لأوهام الصهيونية” وكان قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازى المرقسية وممثل الجامعة العربية قد دعوا إلى جانب شيخ الأزهر إلى وحدة الصف العربي للدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومد يد العون لهم بكل ما نملك لأنهم قطعة من الوطن العربي المقدس وقال البابا شنودة الثالث أن قضية القدس لا يأتي بالحديث إلى أنفسنا بل لابد أن نوضح قضيتنا للعالم الخارجي وإيجاد وسائل الإقناع عن طريق العمل السياسي والاقتصادي والديني ووحدة العرب وعدم التطبيع مع إسرائيل وإنشاء سوق عربية وليس سوقًا شرق أوسطية.

 

YouTube player

البابا شنودة وكلمة عن القدس

 

وتحت عنوان : ” أمريكا تسعى لإضعاف الدول العربية لصالح إسرائيل” “حركة حماس تحتاج لمساعداتنا جميعًا لمواجهة جيش الاحتلال” هاجم البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سياسة الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة .. وأكد خلال الاحتفال الذي أقامه الأقباط بالكتدرائية مامرقس الجديدة بالعباسية رفضه للسياسة الأمريكية المؤيدة للاستيطان الاسرائيلي وطالب بتوحيد الصف العربي في مواجهة الأطماع الاسرائيلية وتعبئة الرأي العام العالمي إلى جانب الدور الذي تلعبه السفارات والدبلوماسيات العربية في الخارج وبصفة خاصة في أمريكا وأوربا وقال البابا شنودة أنه يجب الخروج من مرحلة القرارات والتوصيات والرد الكلامي إلى رد الفعل العملي، وضرورة وقف مسلسل التنازلات العربية وتوحيد الصف في خطة واحدة وهدفها واحد ضد الاستيطان الاسرائيلي.

إقرأ أيضا
صورة رمزية لـ قرش دهب

 

المصادر 

  • عدد جريدة الأهالي، 6 يناير 1986م
  •  عدد جريدة الوفد، 14 فبراير 1997م
  • عدد جريدة الأهرام، 28 إبريل 1997م

 

 

الكاتب

  • شنودة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان