رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
111   مشاهدة  

البحث عن الكتب التي يحتمل أن تكون مميتة بسبب احتوائها على الزرنيخ

الكتب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل الثورة الصناعية، كانت الكتب عبارة عن إبداعات حرفية مصنوعة من الجلد استغرق إنتاجها الكثير من الوقت والجهد. لكن اختراع قماش الكتب غير كل شيء. كان صنعه أرخص وأسهل. كما سمح أيضًا باستخدام الأصباغ لجعل أغلفة الكتب أكثر جاذبية. على سبيل المثال، كان أحد أشهر ألوان قماش الكتب في أواخر القرن التاسع عشر هو اللون الأخضر النابض بالحياة الذي أصبح يُعرف باسم باريس الأخضر أو الأخضر الزمردي.

لم يقترب أي صبغة أخرى من حيث الشدة. على الرغم من الإبلاغ عن سلسلة من حوادث التسمم بالزرنيخ خلال تلك الفترة، كان الطلب عليها قويًا لدرجة أن الشركات المصنعة لم تفكر حتى في إلغاء الإنتاج. تم إنتاج عشرات، وربما حتى مئات الآلاف من الكتب الخضراء الزمردية حتى أصبح خطر التسمم بالزرنيخ مشكلة كبيرة بما يكفي وتم سحب الصبغة أخيرًا من الإنتاج. لا يزال الآلاف من الكتي في المكتبات والمجموعات الخاصة اليوم.

اكتشفت ميليسا تيدون، الحافظة في متحف وينترثر بولاية ديلاوير، كتبًا مليئة بالزرنيخ أثناء فحص كتاب أخضر رائع نُشر في عام 1857. كانت تصلح العمود الفقري والألواح في الكتاب عندما لاحظت الصبغة الخضراء تتقشر، وهو ما وجدته غير عادي. هذه هي مشكلة الأصباغ، فهي تميل إلى التصدع والتقشير والتقشر بمرور الوقت. هذا ليس بالأمر الكبير ما لم يحتوي هذا الصبغة على مكون شديد السمية.

عند الاضطراب، تتطاير رقائق الصبغة الخضراء الزمردية والشظايا غير المرئية في الهواء من حيث يمكن استنشاقها. يمكن أن يظل بعضها أيضًا في أيدي من يتعامل مع أحد هذه الكتب الخضراء الزمردية. على الرغم من أن الأمر سيستغرق قدرًا لا بأس به من هذه الصبغة السامة لقتل شخص ما بالفعل، إلا أن الزرنيخ لا يزال بإمكانه التسبب في مشاكل صحية خطيرة وحتى تثبت أنها قاتلة على المدى الطويل.

يمكن أن تشمل الأعراض الحادة للتعرض للزرنيخ أعراض الجهاز الهضمي. بمرور الوقت يمكن أن يسبب الآفات وحتى السرطان. لمنع مثل هذه المشاكل، أنشأت ميليسا تيدون مشروع “كتاب السموم”، وهي مبادرة تهدف إلى تثقيف الناس حول مخاطر التعامل مع الكتب المصبوغة باللون الأخضر الزمردي. على سبيل المثال، يقترحون ارتداء قفازات عند التعامل مع الكتب التي قد تكون مطلية بالصبغة السامة. كذلك تخزينها في أكياس معزولة.

قالت تيدوني “لسنا على علم بأي حالات إصابة أي شخص بمرض خطير من التعامل مع كتاب مثل هذا. نريد فقط توعية الناس بالمخاطر المحتملة حتى نتمكن من تجنب أي مأساة تحدث من أحد هذه الكتب. لست بحاجة إلى الذعر ورميهم بعيدًا. نريد فقط أن يأخذ الناس الأمر على محمل الجد.”

إقرأ أيضا
مرسي بركة

الكاتب

  • الكتب ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان