رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
96   مشاهدة  

الجاسوسة الألمانية التي سرقت قلوب هتلر وكينيدي ودبلوماسي مصري

هتلر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل وقت قصير من الهجوم على بيرل هاربر، وصلت صحفية دنماركية جذاب إلى الولايات المتحدة لمتابعة مهنة الكتابة. ملكة الجمال السابقة التي فازت بالعديد من مسابقات المواهب وكان يطلق عليها ذات مرة “جمال الشمال المثالي” من قبل أدولف هتلر، كان يتودد إليها كبار الضباط في ألمانيا، بما في ذلك هتلر وهيرمان جورينج ويوزف جوبلز.

بعد حصولها على وظيفة في صحيفة واشنطن تايمز هيرالد، بدأت في كتابة عمود أسبوعي عن أكثر الشخصيات إثارة للاهتمام في واشنطن العاصمة. مع ذلك، لفت ماضيها المشكوك فيه انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي وتم إجراء تحقيق سري واسع النطاق في أنشطتها اليومية. المرأة التي كانت مركز كل هذه المؤامرات كانت إنجا أرفاد، كاتبة موهوبة – وربما جاسوسة نازية.

علاقة أرفاد بهتلر ورفاقه

ولدت إنجا أرفاد في 6 أكتوبر 1913 في كوبنهاجن، الدنمارك. أخذت والدتها، أولجا، طبيبة إنجليزية، إنجا الصغيرة إلى إنجلترا لتعليمها المبكر. عند وفاة والدها، انتقلت عائلة أرفاد إلى باريس لكن إنجا كانت تدرس لبيانو في بروكسل. عادت لاحقًا إلى باريس عند التخرج.

في سن 16، توجت إنجا ملكة جمال الدنمارك وتنافست على تاج ملكة جمال أوروبا، وتزوجت في سن 17 من دبلوماسي مصري يدعى كمال عبد النبي. استمر الزواج لمدة عامين فقط وانتهى بالطلاق. بعد إنتهاء زواجها، عادت إنجا إلى كوبنهاجن حيث حصلت على وظيفة كمراسلة لصحيفة Berligske Tidene، أكبر صحيفة دنماركية.

كانت إنجا جميلة، وباستخدام مظهرها الجميل وموهبتها، تم البحث عنها في كل من المجتمع الراقي والسياسة. خلال الفترة التي قضتها مع Berligske Tidene، سافرت إلى ألمانيا في مناسبات عديدة وتمكنت من مقابلة كبار الضباط في ألمانيا. تركت إنجا انطباعًا لدى هتلر لدرجة أنه دعاها إلى صندوقه الخاص خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1936 في برلين.

حتى أن إنجا أجرت مقابلة مع هتلر مرتين، كما أجرت مناقشات مع جوبلز وجورينج. لم تكن هذه الجلسات مرتبطة بالسياسة، لكنها كانت حول الأمور اليومية مثل الطعام وعاداتهم واهتماماتهم الشخصية.

من هذه الاجتماعات المبكرة مع أتباع هتلر اعتبر مكتب التحقيقات الفيدرالي إنجا أرفاد عميلة تجسس ألمانية محتملة. وفقًا لمذكرة مكتب التحقيقات الفيدرالي الصادرة في 21 يناير 1942 إلى مكتب المدعي العام، “يشير الجمع بين هذه الحقائق إلى احتمال واضح بأنها قد تشارك في نوع أكثر دقة من أنشطة التجسس ضد الولايات المتحدة.”

في عام 1935، في سن 21، التقت إنجا وتزوجت بسرعة من بول فيجوس، مخرج أفلام مشهور، ولعبت دور البطولة في عدد من أفلامه. خلال الحرب العالمية الأولى، خدم فيجوس في الجيش المجري كضابط في سلاح الفرسان ووجد أيضًا وقتًا للحصول على شهادته الطبية. جاء فيجوس إلى الولايات المتحدة بعد الحرب وفي عام 1929 أصبح مواطنًا أمريكيًا متجنسًا. سافر إنجا وفيجوس إلى جنوب شرق آسيا، بما في ذلك شبه جزيرة الملايو وجزر الهند الشرقية الهولندية والصين.

تحت عين مكتب التحقيقات الفدرالي

في عام 1939، ذهب بول فيجوس وإنجا أرفاد لزيارة صاحب عمله الجديد، أكسل وينر جرين، في منزله في جزر الباهاما. افتتح وينر جرين فرعه المصرفي الخاص في جزر البهاما، حيث لم تخضع القوانين المصرفية للتفتيش الصارم المعتاد. كان ودودًا مع دوق ودوقة وندسور، تورط الدوق كمتعاون نازي من قبل أعضاء الحكومة البريطانية.

في عام 1941، فتحت دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد وينر جرين، ووضعت شركته على قائمة سوداء للشركات التي لم يُسمح لها بالدخول في التجارة الأمريكية. كان وينر جرين رجلًا له ماض غامض وكان أيضًا موضوع مراقبة مكتب التحقيقات الفيدرالي. ترأس فيجوس بعثة وينر جرين العلمية إلى أمريكا الجنوبية على متن يخته.

عندما بدأت مراقبة مكتب التحقيقات الفيدرالي لإنجا، شوهدت في شركة وينر جرين في كل من نيويورك وواشنطن في أوقات مختلفة. في فبراير 1940، وصلت إنجا بشكل دائم إلى الولايات المتحدة وتم قبولها في كلية الصحافة بجامعة كولومبيا. ذكرت وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي، “منذ وصولها إلى الولايات المتحدة، تلقت إرفاد ما يقرب من 6000 دولار. تم استلام 3000 دولار منها من أكسل وينر جرين. كان بحوزة أرفاد كتيب عن الطريق السريع للبلدان الأمريكية والأرقام المتعلقة برحلة الوزير نوكس إلى جزر هاواي. كذلك مراسلات مع جون كينيدي وبول فيجوس وأكسل وينر جرين وآخرين.”

لم يكن جون كينيدي المشار إليه سوى ثاني أكبر ابن لسفير الولايات المتحدة السابق في إنجلترا، جوزيف كينيدي. كان جون كينيدي، الذي كان آنذاك ملازمًا شابًا يخدم في مكتب الاستخبارات البحرية في واشنطن العاصمة، يبدأ علاقة طويلة وعاطفية مع إنجا أرفاد عندما كانت متزوجة من بول فيجوس. هذه العلاقة مع جاسوسة ألمانية محتملة أطلقت أجراس الإنذار في كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي كان يتبع بالفعل أرفاد، ومكتب الاستخبارات البحرية. المعلومات المستقاة من التحقيق المزدوج مع كينيدي وأرفاد ذهبت مباشرة إلى يد الرئيس فرانكلين روزفلت.

علاقة مع جون كينيدي

بعد تخرجها من جامعة كولومبيا في يونيو 1941، انتقلت إنجا إلى واشنطن العاصمة، حيث حصلت على وظيفة في صحيفة تايمز هيرالد. كتبت إنجا عمودًا شائعًا أجرت فيه مقابلات مع شخصيات بارزة في مجال الأعمال والحكومة.

تقاسمت إنجا شقة مع كاثلين كينيدي، أخت جون كينيدي. خلال فترة وجودهم كرفيقات في السكن، قدمت كاثلين إنجا لأخيها. غرم الشاب جون كينيدي على الفور بإنجا. وقع جاك وإنجا في الحب بجنون، وسرعان ما بدأت علاقة جنسية.

في يونيو 1941، أصبحت حادثة تتعلق بماضي إنجا معروفة لمحرر هيرالد، فرانك والدروب. صادف شخص يعمل في لصحيفة صورة إنجا مع هتلر في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936. سرعان ما بدأت الشائعات تنتشر بأن إنجا قد تكون جاسوسة. تم إخطار إليانور باترسون، ناشرة صحيفة هيرالد، بماضي إنجا، وطلبت من فرانك والدروب النظر في الموقف.

ذهب والدروب، برفقة إنجا والمرأة التي عثرت على الصورة المتنازع عليها، بيج هويديكوبر، إلى مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي لرواية قصتهما المذهلة. بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي كان على علم بالفعل بماضي أرفاد الغامض، على الفور تحقيقًا سريًا تضمن التنصت على شقتها في واشنطن ومراقبة أنشطتها اليومية من قبل العملاء الميدانيين والتنصت على هاتفها المنزلي وفتح بريدها.

أثناء تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي مع إنجا أرفاد، غالبًا ما شوهد شاب نحيف في صحبتها. من الواضح أن الاثنين كانا على علاقة غرامية، حيث شوهد الشاب وهو يصل ويغادر شقتها في جميع ساعات النهار والليل. الدليل الوحيد على هويته هو أن اسمه كان جاك. اتضح أن جاك المعني كان جون كينيدي.

كان جون كينيدي يعمل في مكتب الاستخبارات البحرية يقرأ تقارير استخباراتية دنيوية لا قيمة لها. أبلغ مكتب التحقيقات البحرية بالعلاقة، وبدأ تحقيق استخباراتي مشترك.

نهاية العلاقة

تم نقل كينيدي إلى القاعدة البحرية في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، على أمل أن يضع ذلك حدًا لهذه العلاقة. لم يحدث ذلك. تمت متابعة إنجا في العديد من الرحلات بالقطار لزيارة كينيدي في تشارلستون حيث كانوا يذهبوا إلى فندق فرانسيس ماريون. في مرحلة ما، أشار كينيدي بمودة إلى شريكته باسم “إنجا بينجا”.

أخبرت إنجا جاك أنها تريد الطلاق من زوجها وسألت عما إذا كان سيتزوجها. ظل كينيدي الشاب غير ملتزم بعلاقة، مما أثار غضب إنجا. في محادثاتهما، أخبر كينيدي إنجا بمعلومات سرية تتعلق بالعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإنجلترا. أفاد مكتب التحقيقات الفيدرالي في مذكرة بتاريخ 6 فبراير 1942 “في محادثة أخرى، اتهمت أرفاد الشاب كينيدي بإخبار شخص ما أنه لا ينوي الزواج منها، وأنه مجرد حادث عابر.”

إقرأ أيضا
مارلون براندو

تشمل سجلات مكتب التحقيقات الفيدرالي رسالة بتاريخ 27 يناير 1943 من إنجا أرفاد إلى كلايد تولسون، النائب الثاني لإدجار هوفر. كتبت إنجا، “أنا أكتب لك لأنني بحاجة لمساعدتك. حاولت الاتصال بك على الهاتف هذا الصباح، لكن كان من المستحيل الوصول إليك..أود التحدث إلى السيد هوفر حول مسألة شخصية، حيث هو الشخص الوحيد الذي يمكنه مساعدتي. لذلك، عزيزي السيد تولسون، يرجى إقناع السيد هوفر لرؤيتي.”

لماذا ترسل إنجا أرفاد، التي كان مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق فيها، خطابًا شخصيًا إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي لمناقشة مسألة شخصية لا يزال لغزًا.

سرعان ما لفتت علاقة جاك كينيدي بإنجا أرفاد انتباه والده القوي، السفير السابق في لندن. بعد مكالمة من هوفر بشأن علاقة ابنه، أصدر كينيدي الأكبر، بعبارات لا لبس فيها، تعليمات لجاك بإنهاء العلاقة. في غضون أيام بعد تلقي مكالمة والده، انفصل كينيدي عن إنجا. أخبر أصدقاء كينيدي القصص أن إنجا أرفاد كانت حب حياة جاك. مع ذلك، لاعتبارات سياسية واعتبارات أخرى، لم يُسمح بعلاقتهما بالاستمرار.

سرعان ما تم نقل كينيدي إلى جنوب المحيط الهادئ حيث اكتسب الشهرة. في وقت لاحق، بالطبع، أصبح الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة. لكن التحقيق مع إنجا أرفاد أخذ منحنى غريب أخر.

لا يوجد دليل

وصل التحقيق إلى المكتب البيضاوي في 16 يوليو 1942، مذكرة مكتب التحقيقات الفيدرالي مكتوبة إلى مارفن ماكنتاير، المقرب الشخصي من روزفلت. “قبل بضعة أسابيع، أرسل لي الرئيس مذكرة شخصية تشير إلى أنه يجب علينا مراقبة إنجا أرفاد. كانت هناك شائعات عديدة تتعلق بها وخلفيتها، ونحن نجري فحصًا عامًا لأنشطتها. لقد علمت للتو أن أحد شركائها المقربين الحاضرين هو نايلز بلوخ، المقيم في مدينة نيويورك. يعمل نايلز بلوخ في قسم البث باللغة الأجنبية في مكتب معلومات الحرب. وفقًا لأرفاد، سيتم تعيينه قريبًا رئيسًا للقسم الاسكندنافي لتلك المنظمة. إنه منخرط في برامج جوية. تدرس أرفاد نفسها عرضًا لقبول منصب في مكتب معلومات الحرب في مدينة نيويورك. كانت تقضي آخر عدة عطلات نهاية الأسبوع مع بلوخ في مدينة نيويورك.”

حقيقة أن إنجا أرفاد كانت تقضي الكثير من الوقت مع نايلز بلوخ، الرجل الذي عمل في وكالة حساسة لجمع المعلومات الاستخباراتية، وكانت تفكر هي نفسها في الحصول على وظيفة في مكتب معلومات الحرب كان يجب أن ترسل موجات من الصدمة عبر المؤسسة في واشنطن.

على مر السنين، أنكرت أرفاد بشدة لأصدقائها أنها مؤيدة لنازية هتلر، لكن زملائها في جامعة كولومبيا قالوا إنها تحمل آراء معادية للسامية. بدراسة وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي التي رفعت عنها السرية على إنجا أرفاد، لم يتم العثور على دليل فيما يتعلق بأنشطة التجسس المحتملة للنازيين. لكن الجاسوس الجيد لا يترك أثرًا.

الكاتب

  • هتلر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان