رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
493   مشاهدة  

الحلقة الأولى من برنامج مصر تغني .. ليلة في حرم أولاد الرنان

فرقة أولاد الرنان
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تناولت الحلقة الأولى من برنامج مصر تغني، الذي يقدمه “أحمد عطا الله” عبر الفضائية المصرية الغناء في الصعيد باعتباره تراث كبير و متفرد خاصة التراث الذي يعتمد على المديح.

أولى رحلات البحث 

ومن إسنا انطلقت أولى رحلات البحث عن التراث الغنائي الكبير الذي يتميز يه الصعيد، ومنها الإنشاد مع الذكر الليثي هذه المدرسة كما أوضح ” عطا الله” في الحلقة لها مؤسسين ونجوم ومنهم الشيخ” عبد النبي الرنان” .

الشيخ “الرنان” من مواليد ١٩٥٠م، وسُمي بـ”الرنان” نظرا لرنة صوته، ويعتبر من أوائل المصريين الذين أحيوا حفلات في الخارج في باريس ولندن، وبدأت رحلاته في عالم المديح عام 1982م .

وبعد رحيله في 2019م استكمل أولاده الطريق الذي رسمه الوالد في المديح، وعمل “عطا الله” على إبراز هوية الفرقة وغُناها خلال الحلقة، ومن المثير للجمال أن الحلقة لم تكن غنائية فقط بل سلطت الضوء على وجوه المصرين ومنازلهم وكل ما يخص حياتهم البسيطة .

واستعرض” عطا الله” خلال الحلقة العديد من الأغاني التراثية الذي تميز بها أهالي الصعيد إلى جانب الآلات التي يستخدمونها في إحياء ليالي المديح ومنها طبلة الشيخ” عبد النبي” وهي سلطانية كانوا يأكلون فيها الملوحة والبصل بعد صلاة الجمعة ثم تحويلها لطبلة وتوارثها الأبناء عن الوالد، و من آلات العزف الأخرى التي تميز بها “أولاد الرنان” الغاب وهو  ماسورة يتم تخريمها على حسب أصابع العازف.

يا رب لو العبد قال اه ينده مين غير سيده ..

سواه

مولاه. من ميه وتراب سيده..اللي ميؤمنش يلقى دفتره سيده

ويوضح “مصر تغني” نقطة مهمه عن حياة أولاد الرنان إلى جانب حفلاتهم في فرنسا وغيرها، وهي تقاضيهم أموال نظير المديح في كل حفلاتهم إلا في حفلة واحده يوم ٢١ رجب هذه الليلة يدفعون فيها الأموال وهي الليلة الكبيرة لمولد سيدي أحمد الإدريسي، وهو واحد من أعلام الطرق الصوفية في العالم العربي، هذا المولد باعتبار عيد قومي لقرية الدير.

إقرأ أيضا
ميتا

ليلة أولاد الرنان
ووثق برنامج مصر تغني عادات قرية الدير أثناء احتفالاتهم بليلة أولاد الرنان، التي هي  مسابقات فروسية تستمر من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً ، وكذلك التحطيب إلى جانب الأكلات التراثية التي تتميز بها القرية من فطائر وغيرها .

ومن احتفالات الليلة ما يسمى بـ الذكيرة” وهم فرق صوفية مختلفة كالفرقة السعدية بالأقصر وغيرها، وهم يصنعون حالة من الحركات والرقصات التي تتناسب مع صوت المديح في هذه الليلة.

برنامج مصر تغني يقدمه أحمد عطا الله يوم الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة عبر شاشة المصرية، ويقدم البرنامج تراث مصر الأصيل في كل ربوعها من الصعيد إلى دمياط ورشيد، ومن حلايب وشلاتين إلى سيوة، البرنامج يسلط الضوء على مصر وقواها النعمة التي من بينها الفن .

الكاتب

  • مصر تغني مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان