رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
66   مشاهدة  

الحياة المأساوية للإمبراطورة وانرونج..آخر إمبراطورة في الصين

الصين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان حياة وموت الإمبراطورة وانرونج، التي تزوجت آخر إمبراطور للصين، مأساوين. بلغت مواطنة بكين سن الرشد بعد حوالي ألفي عام من الحكم الإمبراطوري، فقط لتنضم إلى العائلة المالكة في أيام احتضارها. زواجها والجو السياسي لم يجلب للإمبراطورة سوى الحزن والألم والموت.

وُلدت وانرونج في نهاية عهد أسرة تشينج، واختارها الإمبراطور الأخير، بويي، كواحدة من زوجاته. لكن زواجهما كان بلا حب. وجدت الإمبراطورة الشابة نفسها تتنافس مع زوجاته الآخريات، مما أدى إلى تفاقم إدمانها للأفيون ومشاكل الصحة العقلية. في غضون ذلك، وضع عدم الاستقرار السياسي في الصين كل من وانرونج وبويي في موقف غير مستقر.

مع احتدام الصراعات داخل الصين وخارجها، سقطت وانرونج في النهاية في أيدي رجال العصابات الشيوعيين الصينيين، الذين ألقوا بها في معسكر اعتقال. قضت أيامها الأخيرة تتلوى على الأرض في معاناة انسحاب الأفيون، بينما كانت معروضة مثل حيوان حديقة حيوانات في قفص. ماتت في النهاية بمفردها في بركة من بولها عن عمر يناهز 39 عامًا.

حتى يومنا هذا، لا تزال الإمبراطورة وانرونج واحدة من أكثر الشخصيات مأساوية في التاريخ الصيني.

كيف أصبحت وانرونج إمبراطورة الصين

ولدت جوبولو وانرونج عام 1906 في بكين. على الرغم من وفاة والدتها عندما كانت وانرونج صغيرة، إلا أن والدها شغل منصبًا مهمًا في المجتمع. كان والد وانرونج رونجيوان جزءًا من الراية البيضاء- إحدى التقسيمات الإدارية النخبوية لمجتمع تشينج. كما كان أيضًا وزيرًا للشؤون الداخلية للمحكمة الإمبراطورية.

لكن في عام 1911، اندلعت الثورة في الصين. تمت الإطاحة بأسرة تشينج، مما أدى إلى إنشاء جمهورية الصين في عام 1912. على الرغم من هذه التشنجات السياسية، سُمح للإمبراطور الصيني الشاب، بويي، بالاحتفاظ بلقبه.

حتى أنه سُمح للملك المراهق بإقامة حفل زفاف في المدينة المحرمة – بمجرد أن يختار العروس. تلقى بويي تعليمات باختيار زوجته المستقبلية من بين مجموعة مختارة من الصور. لكن لأنه لم يستطع الزواج من خياره الأول، فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا تدعى وينشو، اختار وانرونج على مضض، مع وينشو كرفيقة له.

كانت وانرونج تبلغ من العمر 16 عامًا في ذلك الوقت. لم تكن المراهقة سعيدة بالزواج. عندما توافد الحشد إلى جانبها لإعدادها لزواجها، تراجعت وانرونج. يتذكر شقيقها رونكي جوبولو لاحقًا: “لقد تمردت. لقد سئمت الدروس، غير سعيدة بالزواج من شخص لم تقابله من قبل.”

على الرغم من ترددها، تزوج وانرونج وبوي في 1 ديسمبر 1922. تم نقل الزوجين عبر بكين على كرسي مزخرف بينما شاهد الآلاف. شهد الحفل قيام وانرونج بخطوة فوق حريق وسرج وتفاحة حسب تقاليد مانشو. مع ذلك، ساءت الأمور منذ البداية تقريبًا. كان من المفترض أن يقضي العروسان الليلة معًا. لكن بدلًا من إتمام الزواج، هرب بوي من غرفتهما أثناء الليل.

على الرغم من هذه البداية الميمونة لزواجها، استمرت الإمبراطورة وانرونج في عيش حياتها الخاصة. اعتنقت الحداثة والمطبخ الإنجليزي وموسيقى الجاز، حتى أنها تبنت الاسم الغربي إليزابيث على اسم الملكة الإنجليزية. كانت معروفة أيضًا بكرمها، وتبرعت بشكل ملحوظ بـ600 يوان لمساعدة ضحايا الكوارث في عام 1923.

لكن حياة الإمبراطورة وانرونج خلف الكواليس كانت صعبة. شعرت بالغيرة من وينشو وسرعان ما بدأت في استخدام الأفيون لألم المعدة المزدهر والصداع. سرعان ما واجهت مشاكل أخطر من ذلك. في عام 1924، انتهت حياة وانرونج في المدينة المحرمة بشكل مفاجئ.

منفى العائلة المالكة من المدينة المحرمة

في أكتوبر 1924، أشرف أمير حرب يدعى فنج يوشيانج على انقلاب. ثم تم طرد بويي ووانرونج من المدينة المحرمة. شق الزوجان الملكيان، جنبًا إلى جنب مع وينشو، طريقهما في النهاية إلى مدينة تيانجين تحت حماية اليابانيين. هناك، بدأ اعتماد وانرونج على الأفيون في النمو.

بينما استمتعت الإمبراطورة بحضور المسرح والرقص والتسوق٬ بدأت تعاني من الوهن العصبي، الذي يتجلى في الصداع والتعب من بين أعراض أخرى. في غضون ذلك، أصيبت بالاكتئاب بشكل متزايد. لم يحبها بويي أبدًا، وعانت من الوحدة والملل والإهمال.

لم تكن وينشو سعيدة بالوضع أيضًا، وتركت بويي في عام 1931. ألقى بويي باللوم على وانرونج، وكتب في مذكراته أنه بدأ يستاء من وانرونج لقيادة وينشو بعيدًا. توقف بويي تمامًا تقريبًا عن التحدث معها بعد مغادرة وينشو.

مع توتر علاقتهما، كانت ثروات وانرونج وبوي السياسية تتغير أيضًا بطرق معقدة. في عام 1932، جعلت اليابان بويي رئيسًا لولاية مانشوكو في منشوريا. لكن قوتهم في مانشوكو كانت وهم. ظلت وانرونج تحت المراقبة المستمرة وحاولت، لكن فشلت في الهروب عدة مرات.

على الرغم من تتويج بويي رسميًا إمبراطور مانشوكو في عام 1934، إلا أن الإمبراطورة وانرونج استاءت من حياتها الجديدة ونادرًا ما ظهرت علنًا. كما بدأت تظهر عليها علامات أكثر حدة للمرض العقلي. بحلول عام 1938، كانت تدخن أكثر من 50 جرام من الأفيون يوميًا.

ثم ساءت الأمور.

إقرأ أيضا
بيتهوفن

السنوات الأخيرة المعذبة للإمبراطورة وانرونج

في هذا الوقت تقريبًا، بدأت الإمبراطورة وانرونج في إقامة علاقات مع اثنين من خدم بويي، لي تيو وتشي جيزونج. سرعان ما حملت. لا أحد متأكد تمامًا مما حدث عندما أنجبت وانرونج ابنتها في عام 1935، لكن الطفلة لم نعش طويلًا. يدعي البعض أن بويي كان غاضبًا جدًا من خيانة زوجته لدرجة أنه ألقى الطفلة حديثة الولادة في المرجل. يقول آخرون إن الطفلة ولدت ميتة.

ربما أخبرت بويي وانرونج أن الرضيعة كانت لا تزال على قيد الحياة ويريبها شقيقها، لكن صحة وانرونج العقلية تدهورت بعد الولادة. سرعان ما زاد اعتمادها على الأفيون. أمضت الإمبراطورة الليل والنهار في غرفتها الفخمة لتدخين الأفيون. كانت تدخن علبتين من السجائر يوميًا ونادرًا ما تنهض من السرير. أصبحت ضعيفة ونحيفة وتوقفت عن حضور أعياد الميلاد أو احتفالات رأس السنة الجديدة.

يُزعم أن وانرونج بالكاد استطاعت المشي أو حتى الرؤية بحلول الوقت الذي غزا فيه السوفييت منشوريا في عام 1945. فر بويي من منشوريا تاركًا زوجته وراءه. ألقى الشيوعيون الصينيون القبض عليها وشقيقة زوجها في يناير 1946 أثناء محاولتهما الفرار إلى كوريا. قضت وانرونج، المسجونة في جيلين، أيامها الأخيرة في عذاب وهذيان من انسحاب المخدرات.

لقد حُرمت من الطعام وعُرضت مثل حيوان في حديقة الحيوان للصينيين، الذين احتقروا وانرونج باعتبارها متعاطفة مع اليابان. في يونيو 1946، توفيت وانرونج عن عمر يناهز 39 عامًا بسبب سوء التغذية وانسحاب الأفيون – وتركت على أرضية السجن في بركة من بولها.

بينما أمضى بويي عدة سنوات في السجن وأصبح بستانيًا ومرشدًا سياحيًا للمدينة المحرمة بعد إطلاق سراحه، لم يتم العثور على رفات الإمبراطورة وانرونج. أقام رونكي٬ شقيقها٬ مدفنًا رمزيًا لها في عام 2006.

اليوم الإمبراطورة وانرونج – إذا تم تذكرها على الإطلاق – يُنظر إليها على أنها شخصية مأساوية. كانت الإمبراطورة محاصرة في زواج بلا حب وظروف تاريخية وعاشت حياة وحيدة ومحكوم عليها بالفشل في النهاية.

الكاتب

  • الصين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان