رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬382   مشاهدة  

الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



رغم انتشار خدمات التخزين السحابية إلا أن استخدام الهارد ديسك الخارجي لا يزال هو الخيار المفضل للعديد من المستخدمين في حالة الرغبة في توفير مساحة تخزينية إضافية أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات الهامة من الهارد ديسك، ولكان ماذا لو اكتشفت أن الهارد ديسك الخارجي لا يظهر بعد توصيله بجهازك، فهل هناك حل لهذه المشكلة؟

على قدر البساطة التي يمتاز بها استخدام الهارد ديسك الخارجي، من حيث التركيب والتشغيل ونقل الملفات، إلا أنه في حالة ما إن كان الهارد ديسك الخارجي لا يظهر في الكمبيوتر بعد توصيله يدلل على مشكلة ليس من السهل اكتشاف سببها وكيفية علاجها دون اتباع بعض الخطوات، وهذه الخطوات هي ما نستعرضه في هذا الدليل المفصل.

تعرف على كيفية نقل الملفات بين جهازين كمبيوتر لاسلكيًا أو عبر وحدات التخزين الخارجية

دليل حل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر

التأكد من التركيب والتوصيل

External HDD

أعلم أنك على الأغلب قد قمت بالتأكد بالفعل مما إن كانت توصيلات الهارد ديسك الخارجي صحيحة أم لا، ولكن هل تأكد من سلامتها، هل تأكد من أن الكابل موصول جيدًا من الجانبين سواء من ناحية الهارد أو من ناحية الكمبيوتر، هل تأكد من أن الهارد موصل بمصدر للتيار الكهربائي في حالة ما إن كنت تستخدم هارد ديسك لجهاز كمبيوتر مكتبي كهارد خارجي، فهذا النوع لا يمكنه الحصول على الطاقة اللازمة من خلال كابل USB ويحتاج للتوصيل بمصدر خارجي للطاقة.

تأكد من أن كافة التوصيلات سلمية وصحيحة قبل الاستمرار في قراءة هذا الدليل.

قم بتجربة منفذ آخر أو جهاز آخر

الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

مع الاستخدام المستمر لمنافذ USB قد تبلى وقد تفقد قدرتها على التوصيل الصحيح بمرور الوقت، لذا ننصحك بتجربة أي منفذ آخر من منافذ USB الأخرى المدمجة في الكمبيوتر، وفي حالة ما إن كان متصلًا بمنفذ USB 3.0 فقم بتجربة منفذ USB 2.0 وفي حالة ما إن كان متصلًا من خلال وحدة USB خارجية فيفضل توصيل الهارد ديسك بالجهاز مباشرة، كما يمكنك أيضًا تجربة جهاز كمبيوتر آخر للتأكد مما إن كانت مشكلة أن الهارد ديسك الخارجي لا يظهر تتعلق بالجهاز أو المنفذ أو الهارد نفسه.

الدليل الكامل لكيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

قم بترقية ملفات التعريف

في كثير من الأحيان وبالتحديد مع نظام تشغيل ويندوز، يحدث تضارب تداخل بين البرمجيات الجديدة وترقياتها وبين ملفات التعريف، ولذلك فغن من أولى الخطوات التي يجب اتباعها في أي مشكلة تتعلق بمكون من مكونات الكمبيوتر هو إعادة تثبيت وترقية ملف التعريف الخاص بهذا المكون.

قم بفتح قائمة Start ثم قم بكتابة Device Manager قم بالضغط على Enter في لوحة المفاتيح، ومن النافذة التي ستظهر قم بالضغط على السهم بجوار Disk Drives والسهم بجوار Universal Serial Bus لتتأكد مما إن كان الهارد ديسك الخارجي يظهر في هذه القائمة.

الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

في حالة ما إن رأيت بند يبدو كأنه الهارد ديسك الخارجي ويتضمن علامة تعجب صفراء فهذا يعني وجود مشكلة في ملف التعريف، قم بالضغط على هذا البند بزر الماوس الأيمن ثم قم باختيار Properties فلربما تجد كود خطأ يمكن البحث عنه عبر جوجل للتأكد من سبب المشكلة، كما يمكنك التوجه إلى تبويب Driver ثم ترقية أو إزالة التعريف من خلال الضغط على Update أو Uninstall ثم غلق الكمبيوتر وإعادة تشغيله.

انتظر حتى يعاد فتح الجهاز مرة أخرى وإعادة تثبيت ملفات التعريف واكتشف ما إن كان قد تم حل المشكلة أم لا، وفي حالة عدم حلها يمكنك التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة المصنعة للهارد ديسك والبحث عن كيفية ترقية ملفات التعريف الخاصة بالهارد في حالة توافرها.

تفعيل وتهيئة الهارد عبر Disk Management

في حالة ما إن كان الهارد ديسك الخارجي يحصل على الطاقة اللازمة لتشغيله والإضاءة الخاصة بالإشارة إلى هذا مضاءة ولكنه لا يزال لا يظهر في متصفح الملفات على ويندوز، فربما يكون غير مفعل ولتفعيله وإعادة تهيئته قم بفتح قائمةStart ثم قم بكتابة Disk Management وانتظر حتى ظهور خيار Create and Format Hard Disk Partitions وقم بالضغط على Enter في لوحة المفاتيح.

بمجرد ظهور النافذة الخاصة بأداة Disk Management قم بالبحث عن الهارد ديسك الخارجي وتأكد من وجوده، وتأكد من أنه مفعل، وفي حالة ما لم يكن مفعل فقم بالضغط بزر الماوس الأيمن عليه وقم باختيار Online.

في حالة ما إن كان الهارد يحتاج إلى إعادة تهيئة فستجد أن مساحته بالكامل معنونة باسم Unallocated وهو ما يحتاج لتهيئة الهارد من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن عليه ثم اختيار New Simple Volume وهو ما سيسعد على حل المشكلة في حالة ما إن كان السبب في أن الهارد ديسك الخارجي لا يظهر هو أنه قد تمت تهيئته سابقًا ليعمل على نظام تشغيل مختلف، ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة ستقوم بمسح كافة البيانات المخزنة على الهارد مع صعوبة استعادتها مرة أخرى.

disk mangement

إقرأ أيضا
كيفية حفظ الفيديو في فيسبوك ماسنجر على كافة أنظمة التشغيل

أخيرًا في حالة ما إن كان الهارد ديسك مفعل ويحمل التهيئة المناسبة ولكنه لا يتضمن حرف تعريف بجواره، فقم بالضغط بزر الماوس الأيمن على الهارد ثم قم باختيار Change Drive Letter and Paths لإضافة حرف تعريف خاص بالهارد، إن كنت محظوظًا فستقوم أي خطوة من الخطوات السابقة لعلاج المشكلة.

هناك بعض التطبيقات الخارجية التي يمكنها القيام بالمهمة نفسها أبرزها MiniTool Partition Wizard وEasueUS Partition Master.

تنظيف الهارد ديسك بالكامل والبدء من جديد

في بعض الحالات قد يظهر الهارد ديسك في أداة Disk Management دون القدرة على تهيئة الهارد وهو ما يحدث في بعض الأحيان بسبب تداخل برمجي يحدث في حالة استخدام الهارد سابقًا مع أنظمة تشغيل مغيرة بنظام تشغيل ويندوز، وهو ما يتطلب التنظيف الكامل للهارد واستعادة ما يشبه وضع ضبط المصنع.

تعرف على كيفية إعادة ضبط المصنع في ويندوز 10 لاستعادة الكمبيوتر كالجديد كليًا

قم بفتح قائمة Start وقم بكتابة diskpart وقم بالضغط على Enter لتظهر لك نافذة أوامر، قم بكتابة list disk ثم اضغط Enter لتظهر لك مجموعة الهاردات المتصلة بالكمبيوتر، وفي حالة ظهور الهارد المقصود فيجب عليك تدوين مساحته الكاملة واسمه في ملف Word أو Note خارجي، ولنفترض أن اسم الهارد هو Disk 2، قم بكتابة أمر select disk 2 ثم قم بكتابة clean واضغط على زر Enter ليتم مسح الهارد بالكامل وإعادته إلى حالة ما قبل التهيئة لتتمكن من تهيئته من جديد من خلال أداة Disk Management كما في الخطوة السابقة.

الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

في حالة ما لم تفلح أي من الخطوات السابقة فربما يكون السبب في وجود مشكلة في الهارد ديسك الداخلي نفسه، وهو ما قد يتطلب تدخل من المختصين من الخبراء في مجال الصيانة، وننصحك ألا تقوم بفك الهارد نفسه أو محاولة العبث به مما قد يؤدي لتلفه بشكل كلي.

الكاتب

  • الهارد ديسك الخارجي لا يظهر خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان