رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
538   مشاهدة  

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك العديد من العوامل المؤثرة على قرار اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لأجهزة الكمبيوتر، فالأمر لا يتعلق فقط بجودة وكفاءة البرنامج بل يتوقف أيضًا على ما إن كنت مستعدًا لدفع قيمة مادية مقابل بعض الخصائص والوظائف، وعلى الاحتياجات الفعلية التي تريدها من البرنامج، بالإضافة إلى عدد من العناصر الأخرى مثل توافر العديد من الأجهزة التي ترغب في حمياتها، أو إن كان لديك أطفال تود حمايتهم عن تصفحهم للإنترنت.

مع تعدد هذه العوامل تُخلق الحيرة، وتتولد الحاجة لوجود دليل لمعرفة كيفية اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب، وفي هذا المقال نقدم لك هذا الدليل بالتفصيل.

تعرف على كيفية حماية جهازك من الفيروسات والاختراق.

دليل اختيار برنامج حماية الفيروسات المناسب

جودة محرك مكافحة الفيروسات

أول عنصر يجب أخذه عين الاعتبار هو عينه السبب في تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات في الأساس، وهو قوة وجودة محرك مكافحة الفيروسات، وهو مقياس قدرة البرنامج على اكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وكفاءته في التعامل معها وحماية جهازك منها، وكلما كان محرك المكافحة أفضل، كلما قلت قدرة البرمجيات الخبيثة على تخطي رادار المسح والاكتشاف الخاص بالبرنامج.

اختيار برنامج الحماية

لتتمكن من تحديد مدى قوة محرك مكافحة الفيروسات عليك أن تقوم ببعض البحث، فهناك العديد من المقالات المنتشرة في المواقع الشهيرة التي تتناول برامج الحماية ومكافحة الفيروسات بالفحص والتمحيص، كما أن هناك مواقع متخصصة في اختبار برامج الحماية والمقارنة بينها لتوفير بيانات تفصيلية لتلك البرامج مع قوائم تقييم واضحة لمختلف أنظمة التشغيل، وأشهر تلك المواقع، موقعي AV-Test وAV-Comparatives.

مجاني أم مدفوع

ثاني عوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات هو تحديد ما إن كنت مستعدًا لدفع أي مبلغ مالي مقابل المزيد من خصائص الحماية التي توفرها التطبيقات المدفوعة.

هناك العديد من برامج الحماية المجانية والتي تطورها الشركات العملاقة في عالم الحماية الرقمية ومكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وتوفر هذه البرامج حماية كافية ومجموعة من المميزات الأخرى دون الحاجة لدفع أي مقابل، فما الذي قد يدفعنا لشراء برنامج في الوقت الذي يمكنني الحصول فيه على ما أريد مجانًا؟

اختيار برنامج الحماية

توفر بعض البرامج المدفوعة حزمة متكاملة من خصائص الحماية المختلفة، والتي تزيد من أمانك وأمان بياناتك الهامة خلاص اتصالك بالإنترنت، وهو ما قد يكون كافيًا لإقناع الكثير من المستخدمين لشراء تلك البرامج المتميزة، فإن كانت تلك الخصائص هامة بالنسبة لك فقد تحتاج لشرائها، أما إن كانت تكفيك الحماية ضد الفيروسات التي توفرها النسخ المجانية، فليس عليك أن ترهق ميزانيتك بأي قيمة مالية زائدة.

مستوى الحماية الذي تريده

إن كنت تريد فقط حماية جهازك أو جهازين تمتلكهم ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة فقط، فقد يكفيك أي من البرامج الأساسية المجانية أو المدفوعة التي توفر الحماية ضد هذه البرمجيات، اما إن كنت تريد المزيد من خصائص التأمين وتريد حماية أعمق من كل الأخطار التي تهدد أمانك عند تصفح الإنترنت، فستحتاج لدفع مقابل هذا بشراء واحدة من حزم الحماية الفائقة والمعروفة باسم Internet Security Suite.

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

تتكون هذه الحزم من الخصائص الأساسية للحماية ضد الفيروسات والمدعومة بكل ما يمكن تخيله من سبل تأمين أخرى لنشاطك عبر الإنترنت، وتمتاز هذه الحزم بانها توفر الحماية لك ولكل أفراد أسرتك أيضًا، حيث تتضمن هذه الحزم أيضًا خصائص لمراقبة نشاط استخدام الإنترنت وخصائص الحماية الأبوية لمنع بعض المحتوى من الوصول إلى المستخدمين، كما تمتاز بعض هذه الحزم بأنها تعمل على عدة منصات وعدة أنظمة تشغيل في الوقت نفسه ومن ضمنها الهواتف الذكية بالطبع.

لذا إن كنت تمتلك أكثر من جهاز، وإن كانت عائلتك كبيرة وكثيفة النشاط على الإنترنت، فسيكون من الأفضل اختيار برنامج الحماية المتكامل الذي يتضمن كافة خصائص الحماية التي يمكن توافرها في تطبيق ما.

أكثر من مجرد حماية

في الفقرة السابقة ناقشنا عنصر هام من عناصر اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات وهو اختيار الحزمة المناسبة لمستوى الحماية الذي تريده، وفي هذه الفقرة نناقش ما هو أكثر من مجرد حماية يمكن أن توفرها حزم الحماية المتكاملة، وهو توافر تطبيق VPN داخل حزمة الحماية وهو ما يوفر مستوى وطبقة خرى من طبقات الحماية من ناحية، كما يوفر قيمة شراء تطبيق VPN مستقل، وتتوافر هذه الخاصية في عدد من تطبيق حماية الفيروسات المتميزة مثل Norton 360 وAvast Ultimate.

الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

إقرأ أيضا
كيفية تسجيل الخروج من Outlook على مختلف الأجهزة

تعرف أيضًا على كيفية اختيار برنامج VPN الأنسب وكيفية استخدامه.

بعض حزم الحماية الرائدة المكاملة توفر خاصية أخرى أيضًا وهي توفير مساحة تخزين سحابي يمكن استغلالها في حفظ نسخ احتياطية من الملفات الهامة وهي وسيلة أساسية للحفاظ على ملفاتك وبياناتك الهامة في حالة حدوث مشكلة كبيرة في جهازك قد تضطرك لحذف بعض الملفات.

عوامل وعناصر أخرى

بالإضافة لكل ما سبق هناك بعض العناصر والعوامل الأخرى التي ستؤثر على قرار اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات المناسب، ومن بينها مستوى تعاملك مع التكنولوجيا، ففي حالة ما إن كنت مبتدئ أو مستخدم عادي لا يرغب في إرهاق نفسه بالإعدادات، فعليك اختيار برنامج سهل الاستخدام وبسيط واجهة المستخدم ولا يتضمن الكثير من الإعدادات التي يمكن التعديل عليها.

أما إن كنت خبير بالتعامل مع التطبيقات المختلفة، فقد يناسبك أكثر التطبيقات ذات الإعدادات الكثيرة والتي تسمج لك باستخدام البرنامج بالطريق والأسلوب الذي تريده لا الذي يفرضه عليك.

عنصر آخر هو مستوى أداة وقوة الجهاز الذي تنوي استخدام البرنامج عليه، ففي حالة ما إن كان الكمبيوتر أو الهاتف قديم، فسوف تحتاج لاختيار برنامج خفيف لا يؤثر بشكل كبير على مصادر الجهاز، بينما يمكنك تجاهل هذا لشرط في حالة ما إن جهازك قوي وجديد، أما نصيحتنا فهي اختيار برنامج لا يقوم باستغلال كامل مصادر القوة في الجهاز سواء كان جهازك حديث أو قديم.

ملخص كيفية اختيار برنامج الحماية المناسب

لتلخيص واختصار ما تناولناه في هذا المقال، عليك أن تضح في حسبانك مجموعة من العوامل، أولها ما إن كنت مستعدًا لشراء برنامج مدفوع أو ترغب في الاكتفاء ببرنامج مجاني، النظر إلى عدد خصائص ووظائف الحماية التي تريدها والتي قد تتضمن طبقات حماية إضافية مثل توافر VPN، تأكد من أنك قد اخترت الحزمة المناسبة لطبيعة استخدامك للتكنولوجيا وما إن كنت تفضل الاستخدام البسيط السهل أم لا مانع لديك من الإعدادات الكثيرة.

الكاتب

  • اختيار برنامج الحماية خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة