رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
391   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس

الدليل الكامل لكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت قد قررت التحول إلى نظام تشغيل لينوكس Linux أو لا تزال تفكر في هذا الانتقال، فهناك سؤل أساسي قد يرد إلى ذهنك وهو السؤال المقلق الذي قد يدفع الكثير من المستخدمين إلى التردد في تجربة هذا النظام الرائع، وهذا السؤال يتعلق بكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس وما إن كانت التطبيقات متوفرة أم لا.

ولا يمكن الشك في أن تلك التساؤلات مشروعة، ففي السابق، عانى لينوكس من أزمة ندرة التطبيقات ومحدودية توفرها وصعوبة تثبيتها، فأذكر عند تجربتي الأولى له، كان تثبيت التطبيقات على لينوكس أمر في غاية الإرهاق بداية من البحث عن تلك التطبيقات والحصول عليها من المصادر المختلفة، والصعوبات التي قد تواجهك خلال تثبيتها، وهو ما كان يجعل الأمر مزعجًا إلى الحد الذي دفع الكثير من المستخدمين العاديين للابتعاد عن لينوكس.

اقرأ أيضًا: تغيير شكل ويندوز 10 إلى ماك .. استمتع بسهولة ويندوز بشكل وجاذبية ماك

لحسن الحظ، أصبحت تلك الأيام من الماضي، ولم يصبح تثبيت التطبيقات على لينوكس أمرًا مزعجًا كما كان في السابق، كما توفرت العديد من التطبيقات على نظام التشغيل الآخذ في الانتشار والذي يعتبر الخيار المفضل حاليًا للعديد من المستخدمين، ولهؤلاء الذين لا يعرفون بعد كيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس نقدم هذا المقال، ولكن قبل الغوص في تلك الكيفيات دعونا في البداية نتعرف على مبدأ هام للغاية من مبادئ لينوكس.

تطبيقات إدارة الحزم

من بين أكثر الأدوات المثيرة للحيرة والتخوف من استخدام لينوكس هو ما يعرف باسم تطبيقات إدارة الحزم أو Package Manager، وهي التطبيقات أو الأدوات المسؤولة عن كل ما يتعلق بالتطبيقات/الحزم على نظام التشغيل، حيث تعمل على مراقبة كل ما يتم تثبيته، والحزم التي يتم تحميلها والتأكد من كل الحزم قد تم تثبيتها في مكانها المناسب، والمساعدة على ترقية تلك الحزم مستقبلًا، وعلاج المشكلات المختلفة ومساعدة المستخدمين على عدم الاضطرار لتثبيت الحزم باستخدام أكواد البرمجة.

ولنظام تشغيل لينوكس مجموعة كبيرة من أدوات إدارة الحزم، وتختلف توزيعات لينوكس باعتمادها على أدوات مختلفة، فمثلًا توزيعات Debian وUbuntu تعتمد على أداة apt، بينما توزيعات Red Hat Enterprise وCentOS وFedora تعتمد على أداة yum، بينما توزيعات SUSE وOpenSUSE فتعتمد على zypper، وأخيرًا توزيعة Arch Linux تعتمد على أداة pacman، ومع توفر مجموعة كبيرة أخرى من الأدوات إلا أنه يكفينا الآن معرفة تلك الأدوات.

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل JavaScript في متصفح سفاري على هواتف ايفون أو أجهزة كمبيوتر ماك

وتتعامل كل أداة من تلك الأدوات مع نوع معين من الملفات، فعلى سبيل المثال، تتوافق أداة apt مع ملفات .deb، اما yum وzypper فتتوافق مع ملفات .rpm، مما يعني أن أداة apt لا يمكنه تثبيت ملفات rpm والعكس بالعكس مع ، ولمزيد من الحيرة أيضًا فإن توزيعة Ubuntu بمختلف فروعها تعتمد على أوامر dpkg لتثبيت ملفات .deb، بينما توزيعة Red Hat بفروعها تعتمد على أمر rpm لتثبيت ملفات .rpm، أمر محير أليس كذلك؟ لا تنزعج فالأمر أسهل مما يبدو.

فأغلب أدوات إدارة الحزم تعتمد حاليًا على واجهة GUI المشابهة لمتجر Apple App Store، وهو ما يجعل الأمر أكثر سهولة في البحث عن التطبيقات، حيث تعمل تلك الواجهة على البحث عن الحزمة المناسبة لنظام التشغيل الخاص بك والمتوافق مع تطبيق إدارة لحزم ثم تثبيته بضغطة زر واحدة، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل لاحقًا.

كيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس

تثبيت التطبيقات من ملف تم تحميله مسبقًا

نعم، لقد قلنا منذ قليل أن أبرز المميزات الحديثة لنظام تشغيل لينوكس أنك لن تحتاج لتثبيت التطبيقات على النظام من خلال ملفات يتم تحميلها على الجهاز، ولكن على افتراض أن هناك تطبيق ما لم يكن متوفرًا على متجر التطبيقات الخاص بالتوزيعة التي تعتمد عليها، وقمت بإيجادها بالفعل على الإنترنت وتحتاج لتحميله، فكيف يمكنك هذا، وهو أمر نادر بالفعل ولكن قد تتعرض له وقت ما.

وسنتعامل في هذا المثال مع الإصدار الأخير من نظام تشغيل لينوكس توزيعة Ubuntu، مع العلم ان أغلب تطبيقات إدارة الجزم تعتمد على الطريقة ذاتها في تثبيت التطبيقات مع بعض الاختلافات البسيطة، ولنفترض أنك تريد تحميل متصفح إنترنت جوجل كروم غير المتوفر على متجر Ubuntu، ولنبدأ بتحميل المتصفح أولًا مع العلم أنه مع أي تطبيق لابد من معرفة الملف المناسب لتوزيعة نظام التشغيل، وفي هذه الحالة هي .deb، ولحسن الحظ في حالة جوجل كروم يقوم المتصفح باكتشاف الملف الأنسب وتحميله، لذا كل ما عليك هو زيارة صفحة تحميل كروم والضغط على زر Download Chrome.

الدليل الكامل لكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس

يمكنك هنا إما أن تقوم بحفظ الملف على الكمبيوتر وتثبيته فيما بعد عبر الأوامر، أو فتحه مباشرة من خلال Software Installer، مع العلم أن ليس كل التوزيعات تتضمن هذه الأداة، لذا في حالة عدم توفرها فستحتاج للاعتماد على الأوامر لتثبيت التطبيق، ولنبدأ أولًا باستخدام تلك الأداة من خلال خيار Open with والتأكد من اختيار خيار Software Install (default) ثم الضغط على Ok ليتم فتح أداة تثبيت التطبيقات على النظام.

اقرأ أيضًا: كيفية توصيل كمبيوتر ماك بالتليفزيون أو شاشة كمبيوتر خارجية سلكيًا أو لاسلكيًا

من النافذة التي ستظهر قم بالضغط على Install ثم قم بكتابة كلمة اسر الخاصة بك لتبدأ عملية التثبيت والتي بمجرد انتهائها ستمكن من استخدام المتصفح، فقط قم بغلق أداة تثبيت التطبيقات والبدء في استخدام المتصفح بشكل طبيعي.

الدليل الكامل لكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس

إقرأ أيضا
تحويل صور WebP إلى JPEG على كافة الأجهزة وكافة أنظمة التشغيل

اما في حالة عدم توفر خيار Software Install فقم بحفظ الملف أولًا من خلال الضغط على Save File ثم قم باتباع الخطوات التالية في نظام تشغيل Ubuntu:

  • قم بالضغط على مربع النقاط أسفل سطح المكتب
  • قم بكتابة Terminal في الصندوق الذي سيظهر
  • في نافذة الأوامر قم بإدخال أمر cd ~/download للدخول إلى مجلد التنزيلات
  • قم بكتابة أمر sudo dpkg –i google-chrome*.deb للبدء في تثبيت المتصفح
  • عندما يُطلب منك ذلك قم بإدخال كلمة السر الخاصة بك ثم قم بالضغط على Enter في الكيبورد
  • قم بالسماح ببدء عملية التثبيت

الدليل الكامل لكيفية تثبيت التطبيقات على لينوكس

تثبيت التطبيقات من على المتجر

في حالة توفر التطبيق على المتجر بالفعل فالأمر في غاية البساطة، ولنفترض أنك ترغب في تحميل تطبيق تحرير الصور GIMP Image editor، فكل ما عليك هو فتح المتجر وكتابة كلمة gimp في صندوق البحث، ثم الضغط على اسم التطبيق في النتائج التي ستظهر، ثم قم بالضغط على زر Install وعندما يتم طلب إدخال كلمة السر فقم بكتابته، ليبدأ النظام في تثبيت التطبيق لتتمكن من استخدامه بمجرد الانتهاء.

ubuntu linux

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر اختصارات الكيبورد لمعالجة النصوص لنظامي تشغيل ويندوز وماك

الكاتب

  • تثبيت التطبيقات على لينوكس خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان