رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
668   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية حماية شبكة واي فاي وتأمينها

الدليل الكامل لكيفية حماية شبكة واي فاي وتأمينها
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لأن حياتنا كلها أصبحت على الإنترنت، بداية من العمل والدراسة وصولًا إلى شراء البقالة من المتجر المجاور لك، أصبح من الضروري ضمان اتصال ثابت ومستقر وآمن بالإنترنت. ولأن باقات الإنترنت التي توفرها شركات المحمول لا تكفي لكافة احتياجاتنا، فإننا نعتمد بشكل كبير على الاتصالات اللاسلكية عبر شبكات WiFi، ولهذا عليك دومًا التفكير في كيفية تأمين شبكة واي فاي في منزلك أو عملك لحماية الشبكة والأجهزة المتصلة بها من أي محاولة اختراق قد تصلك عبر الإنترنت وقد تفتح بابًا للحصول على كافة بياناتك الحساسة المخزنة على أجهزتك.

ومن المعتاد أننا لا نقوم بمراجعة إعدادات الراوتر بعد قيامنا بإعداده للمرة الأولى، وهو أمر خاطئ كليًا، فالأصح والذي ينصح به خبراء الحماية السيبرانية طبقًا لتقرير موقع HiTech، هو القيام بمراجعة إعدادات التأمين الخاصة بالراوتر بين الحين والآخر أو بشكل دوري على أساس شهري في المتوسط، للتأكد من أن تلك الإعدادات لم تتعرض لأية تغييرات تشير إلى احتمالية تعرض الراوتر لاختراق، وبالتالي تعرض كافة الأجهزة المتصلة بالراوتر للخطر.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاختراق مجددًا

وفي هذا المقال، سنتعرف على مجموعة من الخطوات اللازمة لتمكينك من حماية شبكة واي فاي الخاصة بمنزلك أو بمكتبك لتتمكن من تأمين اتصالك بالشبكة وضمان مستوى إضافي من الأمان لأجهزة الحواسيب أو الهواتف الذكية أو أجهزة المنزلي الذكي المتصلة بتلك الشبكة.

خطوات حماية شبكة واي فاي

الخطوة الأولى

الدليل الكامل لكيفية حماية شبكة واي فاي وتأمينها

عندما نقوم بإعداد الراوتر للمرة الأولى هناك مجموعة من الخطوات التي يجب مراعاتها، أولها تغيير كلمة السر الخاصة بشبكة WiFi مباشرة، حيث ان كلمات السر المعدة مسبقًا داخل إعدادات الراوتر كثيرًا ما تكون سهلة التوقع. كما يجب التأكد من اختيار كلمة سر معقدة وليس من السهل توقعها أو اختراقها. كما نصح أيضًا بضرورة تغيير كلمة سر فتح الراوتر نفسه، حيث تشترك العديد من الأجهزة في كلمة السر ذاتها، وهو ما يسهل من إمكانية فتحها وبالتالي الوصول إلى بيانات وإعدادات من الخطر الوصول إليها.

الخطوة الثانية

أما الخطوة الثانية من خطوات حماية شبكة واي فاي فهي تغيير عنوان/اسم شبكة WLAN أي الاتصال اللاسلكي، وهو المعروف باسم SSID وهو الاسم الذي يظهر للإشارة لشبكتك في حالة البحث عن أي شبكات لاسلكية محيطة بجهازك، ومن الضروري عدم الاعتماد على أية أسماء افتراضية معدة مسبقًا في إعدادات الراوتر، كما يجب التأكد من عدم تضمن الاسم لأية بيانات خاصة مثل اسم أو موقعك أو أي إشارة أخرى لشخصيتك قد يتمكن أحدهم من توقع أن هذه الشبكة تخصك.

اقرأ أيضًا: كيفية حل مشكلة الهاتف لا يتصل بالواي فاي وتعذر الاتصال بالانترنت الأرضي

الخطوة الثالثة

الدليل الكامل لكيفية حماية شبكة واي فاي وتأمينها

من الضروري للغاية إيقاف خاصية الوصول عن بعد أو Remote Access، فبعض أجهزة الراوتر تقوم بتفعيل هذه الخاصية افتراضيًا مسبقًا، وهي الخاصية التي تمكن بعض الأجهزة الخاصة مثل الأقراص الصلبة من الاتصال مباشرة بالإنترنت عبر الراوتر، وهو ما قد يمثل نقطة ضعف في شبكتك اللاسلكية، لذا إن كنت لا تنوي الاعتماد على تلك الخاصية في المستقبل، قم بإغلاقها فورًا من خلال مراجعة دليل استخدام الراوتر الخاص بك أو الاتصال بخدمة عملاء الشركة المزودة للخدمة لمعرفة كيفية إيقاف تلك الخاصية.

الخطوة الرابعة

كما ننصح دائمًا، لابد من الحفاظ نظام التشغيل الخاص بأجهزتك محدثًا باستمرار، وهنا نبدأ بالراوتر نفسه، حيث لابد من التأكد من أن نظام تشغيل الراوتر يعمل بأحدث إصداراته، فالتحديثات دومًا تتضمن العديد من الخصائص الجديدة المتعلقة بالتأمين والحماية وسد الثغرات المختلفة التي يتم اكتشافها، ولذلك يجب التحديث الدوري لنظام تشغيل الراوتر، وأيضًا أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتك سواء كانت ويندوز أو ماك أو iOS أو اندرويد.

إقرأ أيضا
كيفية تكبير الكيبورد في الايباد والتنقل ما بين حالاتها المختلفة

اقرأ أيضًا: تقوية إشارة الواي فاي خطوة بخطوة .. دليلك الكامل لاتصال أسرع بالإنترنت

الخطوة الخامسة

الدليل الكامل لكيفية حماية شبكة واي فاي وتأمينها

طالما لا تقوم باستخدام الإنترنت ولا تحتاجه، فقم بغلق الراوتر أو فصله من التيار الكهربائي، ففي حالة ما إن كنت قد غادرت عملك ولا تحتاج لاتصال أجهزته بالإنترنت، أو تستعد للنوم ولا تحتاج لاتصال واي فاي أو قررت الذهاب في رحلة ما ولن تكون موجودًا في المنزل، عليك أن تقوم بغلق الراوتر في كافة تلك الحالات، فمع إيقاف الراوتر لن تكون أجهزتك متصلة بالإنترنت وبالتالي لن تكون عرضة لأي اختراف عبره.

الكاتب

  • حماية شبكة واي فاي خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان