رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
157   مشاهدة  

الرئيس الأمريكي المخمور الذي كاد أن يبدأ حرب نووية

الحرب النووية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



خلال أواخر القرن العشرين، كان الخوف من الحرب النووية في ذروته. خلقت الحرب الباردة مناخًا يخشى فيه العديد من المواطنين من كلا الجانبين من أن قادتهم قد يرتكبون خطأ من شأنه أن يضع العالم في حالة لا يمكن الرجوع منها. لهذا السبب، أصبح إجراء شن ضربة نووية معقدًا للغاية لتجنب الأخطاء. سيستغرق الأمر عدة أشخاص في التسلسل القيادي لشن مثل هذا الهجوم. بدأ هذا التسلسل القيادي، في حالة الولايات المتحدة، مع الرئيس.

الرئيس نيكسون

كانت رئاسة ريتشارد نيكسون مليئة بالجدل. من قرارات السياسة المحلية المشكوك فيها مثل وقف تمويل وكالة ناسا مباشرة بعد هبوطها الناجح على سطح القمر إلى فضيحة ووترجيت. لم يكن للولايات المتحدة مثل هذا الرئيس من قبل.

بعد رئاسته والتحقيقات، تمكن الشعب من معرفة المزيد عن رئيسهم القديم، وهي تفاصيل ربما لم يرغب الكثيرون في معرفتها. من ضمنها كانت التفاصيل التي قادت العالم تقريبًا إلى حرب نووية بسبب حب نيكسون لشرب الكحوليات. كونه الرئيس لم يمنعه من ممارسة هوايته.

القوة التي تأتي مع كونك رئيسًا للولايات المتحدة جنبًا إلى جنب مع كونك مخمورًا لا تبشر بالخير للسلام العالمي. خاصة في وقت يمكن فيه اعتبار أي تحرك عملاً من أعمال الحرب. سيصبح هذا واضحًا في عام 1969.

“مملكة الراهب”

كانت كوريا الشمالية، المعروفة أيضًا للكثيرين باسم مملكة الراهب بسبب عزلتها، تتطور بسرعة خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بسبب مساعدة الاتحاد السوفيتي. كان هذا التحالف المتوتر مفيدًا للطرفين. حصلت كوريا الشمالية على التنمية الاقتصادية واستقبل الاتحاد السوفيتي دولة أخرى في مجال نفوذهم الشيوعي.

ونتيجة لذلك، فإن أي عدوان على كوريا الشمالية كان سيقابل بالتأكيد بالانتقام من الاتحاد السوفياتي. أصبحت هذا مشكلة في عام 1969 عندما أسقطت كوريا الشمالية طائرة تجسس أمريكية. بينما قررت القيادة العسكرية للولايات المتحدة أفضل خطة عمل ضد مثل هذا العدوان، كانت لدى الرئيس نيكسون أفكار مختلفة.

عند سماع نبأ إسقاط طائرة التجسس اتصل الرئيس بالهيئة المشتركة للموظفين في ظل غرقه في الكحول والغضب. أصدر نيكسون الأمر بتزويد الطائرات النووية الأمريكية في كوريا الجنوبية بالوقود، استعدادًا لضربة نووية تكتيكية على كوريا الشمالية كرد انتقامي على عدوانها.

لحسن الحظ بالنسبة للعالم، اعتاد هنري كيسنجر، مستشار الأمن القومي لنيكسون في ذلك الوقت، التعامل مع هذه الأنواع من السيناريوهات. اتصل بهيئة الأركان المشتركة وطلب منهم تأجيل الضربة النووية حتى اليوم التالي، أملًا أن يكون الرئيس متيقظًا بما يكفي لاتخاذ قرار عقلاني.

إقرأ أيضا
انفجار بلدة أوماغ بإيرلندا الشمالية

قرر نيكسون في اليوم التالي أن المخاطرة النووية بسبب طائرة تجسس لا يستحق كل هذا العناء وقرر عدم ضرب كوريا الشمالية بالأسلحة النووية، وتأجيل تدمير البشرية من خلال الحرب النووية لبضع سنوات أخرى على الأقل.

الكاتب

  • الحرب النووية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان