رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

الرئيس الأمريكي الوحيد الذي كان أسير حرب

الرئيس الأمريكي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل كان الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون متهورًا تمامًا كما تقول سمعته؟ من المؤكد أنه كان رجلًا شديد الغضب ولديه ذاكرة طويلة عن الإهانات. تضمنت حياته مبارزات حتى الموت ومهاجمة قاتله المحتمل شخصيًا بعصا وحملات عسكرية عدوانية تضمنت غزو فلوريدا المشكوك فيه قانونًا. ثم كان هناك الشتائم المستمرة، من حيث الكمية واللون التي يُزعم أن ببغائه تم أخذه من جنازة جاكسون لتكرار بعض عبارات اختياره. في مقابل ذلك، هناك حياة أسرية سعيدة وذكائه السياسي وفلسفة متماسكة شكلت ائتلافًا دائمًا.

قد لا يناسب الرسم الكاريكاتوري لزعيم متهور جاكسون عندما يتم وزن كل الحقائق – لا يعني ذلك أن مثل هذه المحاسبة تقوض القضية الحديثة ضده بسبب عنصريته ودعم العبودية وسياسة الإزالة الهندية. كما أن جاكسون لم يكن خاليًا من النقد الأخلاقي في حياته. أدت سيطرته القاسية على إدارته إلى اتهامات بالاستبداد، ووصفه منافسه اللدود جون كوينسي آدامز بأنه “بربري لا يستطيع كتابة جملة ولا يستطيع تهجئة اسمه.”

بالطبع، كان لدى آدامز سبب وجيه للاستياء من الرجل الذي هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 1828. قد جاء – مثل جميع الرؤساء الستة الأوائل – من خلفية أكثر امتيازًا من جاكسون. لكن هذا لم يكن الشيء الوحيد الذي يميز جاكسون عن أسلافه. لقد كان أول – وحتى الآن، الرئيس الوحيد – الذي قضى وقتًا كأسير حرب.

أُسِر هو وأخوه معًا

إنها مسألة خلاف بالضبط متى ولد أندرو جاكسون. في عام 1767، امتدت مستوطنة واكشو على حدود شمال وجنوب كارولينا لكنه اعتبر نفسه من مواليد ساوث كارولينا، ولد لمهاجرين اسكتلنديين أيرلنديين. بحلول الوقت الذي جاء فيه إلى العالم، كانت والدته إليزابيث أرملة. كان والده، أندرو الأب، رجلًا فقيرًا مات بشكل غير متوقع. عاشت إليزابيث وأندرو وشقيقاه الأكبر مع أقاربه، وفي وقت من الأوقات اضطرت إلى العمل كمدبرة منزل لعائلة أختها.

جلبت إليزابيث معها من أيرلندا كراهية شديدة للبريطانيين، وبينما استغرقت الثورة الأمريكية عدة سنوات للتأثير على واكشو، كان آل جاكسون موجودون بقوة في معسكر باتريوت. جندت إليزابيث أبنائها الصغار، روبرت وأندرو جونيور، لمساعدتها على علاج الثوار الجرحى، بينما سجل ابنها الأكبر هوجو للقتال – فقط ليموت من الإرهاق الحراري. بعد وفاته، حثت إليزابيث أولادها المتبقين على الاهتمام بالميليشيا المحلية. بحلول الوقت الذي كان فيه 13، كان أندرو وشقيقه مقاتلين متطوعين، وانخرطوا في مناوشة مع حزب المحافظين في عام 1781. نجا آل جاكسون من القتال، لكن عندما حاولوا إحضار الطعام في اليوم التالي، تم أسرهم.

أمر قائد التنين الذي احتجز عائلة جاكسون أندرو بتنظيف حذائه. رد أندرو بتأكيد حقوقه كأسير حرب. غاضبًا، سحب الضابط سيفه وضرب الصبي في يده ورأسه. بقيت الندبة مع أندرو لبقية حياته.

جعلت الحرب الرئيس الأمريكي المستقبلي يتيمًا

كان ضرب السيف، الذي تعرض له أندرو جاكسون وشقيقه، مجرد مقدمة. أُجبروا هم وغيرهم من الأسرى على تحمل رحلة 40 ميلًا بدون طعام أو ماء إلى كامدن بولاية ساوث كارولينا. كان هناك في انتظار سجن بدون أسرة ولا دواء. كانت الظروف مروعة للغاية لدرجة أن جاكسون اشتكى بشدة إلى ضابط الحرس الذي صادف التحدث إليه، مما أدى إلى تحقيق وتحسن هامشي في قطعة أرض السجين.

مع ذلك، فقد كان أسرًا قاتمًا، ازداد سوءًا عندما تم طرد أمل عابر في الإنقاذ. علاوة على كل شيء آخر، كان الجدري متفشيًا في السجن وسرعان ما أصيب جاكسون وشقيقه روبرت بالمرض. كان من المحتمل أن يموتوا في السجن لو لم تكن والدتهم طرفًا في مفاوضات لتبادل الأسرى. كان الصبيان لا يزالان في حالة خطيرة عندما تم إطلاق سراحهما تحت رعايتها. اضطر جاكسون إلى القيام بالرحلة إلى المنزل سيرًا على الأقدام بدون حذاء أو سترة. لكن روبرت كان أسوأ حالًا، حيث أصيب بجرح في الرأس ومشاكل في الأمعاء فوق الجدري. توفي في غضون يومين من وصوله إلى المنزل.

إقرأ أيضا
يأكل

كانت دعوة قريبة لجاكسون، لكنه تعافى في النهاية تمامًا وانطلقت والدته إلى تشارلستون للمساعدة في تمريض أسرى الحرب الآخرين. أثناء عملها، أصيبت بالكوليرا وتوفيت بعد فترة وجيزة من معركة يوركتاون. لم يناقش الرئيس الأمريكي أبدًا مشاعره حول تيتمه بسبب الحرب، لكن وطنيته واحترامه للمرأة اشتد مدى الحياة.

الكاتب

  • الرئيس الأمريكي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان