رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
108   مشاهدة  

السبب الحقيقي وراء امتلاك سويسرا للعديد من المخابئ السرية

سويسرا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على الرغم من كونها قوة أوروبية صغيرة نسبيًا، إلا أن سويسرا تشتهر بالعديد من الأشياء. مثل جبال الألب وشوكولاتها المذهلة ومكانتها كمركز مصرفي وبالنسبة للبعض، سمعتها كملاذ ضريبي. لكن على المسرح العالمي، تشتهر البلاد بشكل خاص بسياستها المستمرة للحياد العسكري والسياسي – وهو أمر تمكنت من الحفاظ عليه منذ القرن التاسع عشر من خلال بعض أكبر الصراعات في تاريخ البشرية.

على الرغم من أن البعض وجد أن ممارسة الحياد في الشؤون الدبلوماسية إشكالية وكما وجدت سويسرا نفسها غارقة في الجدل في بعض الأحيان بسبب استعدادها للتجارة مع كلا الجانبين أثناء الحروب – فإن البقاء على الحياد خلال فترات الصراع الدموي ليس بالأمر السهل.

خلال الحرب العالمية الثانية وجدت سويسرا نفسها تحت رحمة قوة أجنبية عدوانية، ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر. بدل من محاولة الانحياز إلى الحلفاء، كان الرد السويسري هو الحفر بعمق والدفاع عن نفسه بتحصينات لا حصر لها. جعل ذلك عبور جبال الألب قريبًا من المستحيل لقوات المحور. شمل ذلك تخليق سلسلة الجبال بآلاف المخابئ السرية، والتي لا يزال معظمها مفتوحًا حتى اليوم.

تزايد احتمالات نشوب حرب نووية

دخل العالم العصر النووي في عام 1945 عندما أكدت الولايات المتحدة نجاح أول تجربة قنبلة ذرية ثم نشرت التكنولوجيا ضد اليابان في تفجيرات هيروشيما وناجازاكي. يُنسب إلى الهجمات أنها أدت إلى نهاية الحرب العالمية الثانية، لكن الحقيقة هي أن التفجيرات تسببت في مقتل ما لا يقل عن 200 ألف مدني. كما دمرت أرواح الأبرياء ودفعت الإبرة نحو حرب نووية محتملة ونهاية البشرية. كما أوبنهايمر نفسه: “الآن أصبحت الموت، مدمر العوالم.”

أصبح مستقبل الجنس البشري أكثر خطورة في عام 1949 عندما طور الاتحاد السوفيتي أيضًا أسلحة ذرية. وهذا يعني أن أي حرب مفتوحة بين القوتين العظميين كان من المرجح أن تتصاعد إلى تدمير نووي كامل. مما هدد سلامة كل دولة على وجه الأرض تقريبًا. لذلك على الرغم من أن أهوال الحرب العالمية الثانية كانت في نهايتها لحسن الحظ، بدا أن العالم ظل مكانًا خطيرًا ومتقلبًا.

على هذا النحو، قرر شعب سويسرا الذي يكره الصراع البقاء على أهبة الاستعداد والبناء على الدفاعات التي وضعوها أثناء قتال أوروبا. في أوائل الستينيات، أصدرت الحكومة السويسرية تشريعًا يضمن لكل مواطن سويسري الحق في الوصول إلى مخبأ تحت الأرض. كما اتخذت مخططًا لبناء المخابئ على نطاق واسع لتحقيق رؤيتها للسلامة الوطنية في حالة الحرب النووية.

برنامج مخابئ يتفوق على العالم

اختفى الكثير من البنية التحتية التي وضعتها حكومات العالم للحد من الضرر الناجم عن الحرب بأنواعها المختلفة عن الأنظار وانحسر عن الذاكرة على مدى عقود. لكن في سويسرا، لا تزال المخابئ الموضوعة لحماية البلاد من الآثار المدمرة المحتملة للصراع النووي قائمة إلى حد كبير.

مع ذلك لا يعني هذا أن الحكومة السويسرية دأبت على بناء مخابئ على مدار السنوات 60 الماضية. في الواقع، مع انتهاء الحرب الباردة وعودة أوروبا إلى حالة السلام النسبي، أصبحت سياسة المخابئ قضية خلفية بشكل مفهوم. لذلك تباطأ الاستثمار والصيانة. مع ذلك، لا يزال مكتوبًا في القانون السويسري أن لكل مواطن الحق في مخبأ. عادت هذه السياسة إلى الواجهة مع اندلاع الحرب في أوكرانيا في عام 2022. اليوم، لا تزال المخابئ السويسرية بشكل عام على مستوى عالٍ. كما يقال إن عددها يبلغ حوالي 365 ألف في جميع أنحاء البلاد، مع أكثر من مساحة كافية لسكان البلاد البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة.

إقرأ أيضا
الأشباح

يُعتقد أنه تم استثمار أكثر من 13 مليار دولار في بناء وصيانة أنظمة المخابئ السويسرية منذ أن أصبح إنشاؤها قانونًا في عام 1962.

الكاتب

  • سويسرا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان