رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬078   مشاهدة  

الطرق المختلفة لكيفية معرفة عمر هاتفك بنظام تشغيل اندرويد أو نظام iOS

الطرق المختلفة لكيفية معرفة عمر هاتفك بنظام تشغيل اندرويد أو نظام iOS
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



سواء كنت تنوي شراء هاتف مستعمل أو يتملكك الفضول لمعرفة السنة التي تم فيها صناعة هاتفك، فهناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة عمر هاتفك سواء كان بنظام تشغيل اندرويد أو حتى بنظام تشغيل iOS، ولسوء الحظ، فإن عملية معرفة عمر هاتفك ليست بالعملية السهلة أو المباشرة، فإيجاد مثل تلك المعلومة يحتاج لبعض الحيل المختلفة.

فمن السهل معرفة وقت طرح هاتفك في الأسواق من خلال زيارة GSMArena ثم البحث باسم هاتفك، لتتعرف عن وقت الكشف عن الهاتف ووقت وتاريخ طرحه في الأسواق، ولكن معرفة عمر هاتفك أي السنة التي تم فيها صناعة الهاتف فهو أمر آخر، فربما يكون هاتفك قد خرج من المصنع بعد عام أو أكثر من الإعلان عنه، وباختلاف مصنعي هواتف اندرويد تختلف طريقة معرفة عمر الهاتف، إلا أننا سنحاول تغطية أشهرها وأكثرها شيوعًا.

طرق معرفة عمر هاتفك

التحقق من صندوق/علبة الهاتف

الطرق المختلفة لكيفية معرفة عمر هاتفك بنظام تشغيل اندرويد أو نظام iOS

بعض مصنعو الهواتف الذكية طيبون بالقدر الكافي الذي يجعلهم يطبعون تاريخ تصنيع الهاتف على العلبة، لذا أول طريقة يمكنك من خلالها معرفة عمر هاتفك هي البحث عن علبة الهاتف ثم قلبها للنظر إلى التاريخ، ومن بين الشركات التي اشتهرت بوضع تاريخ صناعة الهاتف على العلبة، شركات OnePlus وMotorola وغيرها.

اقرأ أيضًا: الطرق المختلفة لكيفية زيادة سرعة شحن الهاتف بنظام تشغيل اندرويد

مراجعة اعدادات الهاتف

الطرق المختلفة لكيفية معرفة عمر هاتفك بنظام تشغيل اندرويد أو نظام iOS

حتى مع اعتماد هاتفين على نفس نسخة نظام التشغيل، فإن شكل وترتيب وخصائص النظام وإعداداته قد تختلف باختلاف واجهة المستخدم، وبعض واجهات المستخدم تلك تتضمن عرض تاريخ صناعة الهاتف داخل الإعدادات، وإن كان الموقع ذاته داخل الإعدادات قد يختلف ولكنه على الأغلب سيكون أسفل قسم عن الهاتف About Phone أو ما يشبهه.

وقد يظهر التاريخ في بعض واجهات المستخدم بشكل واضح، وقد يظهر داخل إطار نسخة الهاردوير أو Hardware Version، بينما بعضها يدمجه داخل السيريال كود الخاص بالهاتف، وهو ما قد يجعل الأمر أصعب قليلًا.

قراءة الرقم التسلسلي

iphone serial number

تقوم ابل بدمج سنة تصنيع هواتفها داخل الرقم التسلسلي او السيريال نمبر، ففي الهواتف القديمة، كان يشير الرقم الثالث إلى السنة، فرقم 9 يعني عام 2019 ورقم 0 يعني 2020 ورقم 1 يعني 2021، بينما الرقمين الرابع والخامس فيشيران مباشرة إلى رقم الأسبوع في السنة، أما الهواتف الجديدة من ايفون فتمتلك سيريال كود أكثر تعقيدًا بعض الشيء، فالرمز الثالث والذي تحول من رقم إلى حرف أصبح يشير إلى نصف السنة التي تم فيها صناعة الهاتف، فحرف C يشير إلى النصف الأول من عام 2020 وحرف D يشير إلى النصف الثاني، أما حرفي F وG فيشيران إلى النصف الأول والنصف الثاني على الترتيب من عام 2021، بينما عام 2022 سيشهد استخدام حرفي H وJ، بينما الرقم الخامس يشير إلى الأسبوع الذي تم صناعة الهاتف فيه.

اقرأ أيضًا: معرفة السيريال نمبر للايفون سواء كان الهاتف بحوزتك أو لم يعد يعمل أو فقدته كليًا

من بين الشركات الأخرى التي تقوم بدمج تاريخ الصناعة في الرقم التسلسلي، شركة Asus والتي تضعه بشكل واضح في نهاية الرقم وتحديدًا بعد حروف MFD وبهيئة العام ثم الشهر، أما إن كنت تظن أن الرقم التسلسلي لهاتفك يتضمن تلك المعلومة ولا تعرف كيفية الوصول إليها فربما يمكنك البحث عبر جوجل، حيث يمكنك البحث على سبيل المثال باسم الهاتف كاملًا متضمنًا اسم الشركة المصنعة متبوعًا بالرقم التسلسلي للهاتف.

استخدام تطبيقات معلومات الهواتف

Phone Info Apps

يتضمن متجر Google Play Store مجموعة من التطبيقات المتخصصة في معرفة المعلومات المختلفة عن الهاتف المثبتة عليه والتي تتضمن الرقم التسلسلي ورقم IMEI وبعض المعلومات الأخرى التي على الأغلب لا يمكننا معرفتها او فهمها وحدنا من خلال الهاتف، وإن كان لم يتم تصميم تلك التطبيقات لتمكنك من معرفة عمر هاتفك إلا أنها قد تتمكن من الحصول على تلك المعلومة.

إقرأ أيضا
كيفية حذف صفحة من ملف PDF

ويمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من تطبيقات معلومات الهاتف من خلال هذا الرابط الخاص بمتجر Play Store.

استخدام رموز التصنيع

الطرق المختلفة لكيفية معرفة عمر هاتفك بنظام تشغيل اندرويد أو نظام iOS

إن لم تكن سعيد الحظ ولم تتمكن من معرفة عمر هاتفك بالطرق السابقة، فربما تكون رموز التصنيع أو Manufacturing Codes هي ملاذك الأخير، ومع الأسف فإن تلك الرموز لا تختلف فقط بين شركة وأخرى، بل قد تختلف بين هاتف وآخر، فبعض الهواتف قد تستجيب لرمز *#197328640#* او رمز *#*#1973285640#*#* بإدخال أي من الرمزين في تطبيق الاتصال، ليتم فتح قائمة يمكن من خلال التجول داخلها معرفة تاريخ صناعة الهاتف.

اقرأ أيضًا: حماية الهاتف من الاختراق .. ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة

ولكن تلك الرموز لا تعمل مع كافة الهواتف بالطبع، لذا عليك أن تبحث على جوجل عن الرمز الخاص بهاتفك بكتابة اسم الهاتف كاملً متبوعًا بكملتي Manufacturing Code، مع العلم أن عدد من الهواتف قد يكشف عن هذا الرمز بكتابة *#000#* في تطبيق الاتصال.

الكاتب

  • معرفة عمر هاتفك خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان