رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
314   مشاهدة  

حماية الهاتف من الاختراق .. ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة

حماية الهاتف من الاختراق ... ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



طالما كنت تمتلك جهاز ذكي متصل بالإنترنت، فأنت دومًا عرضة للاختراق، وما من جهاز ذكي نعتمد عليه حاليًا بكثافة أكثر من الهواتف الذكية، والتي نعتمد عليها حاليً في مختلف نواحي الحياة الأسرية أو العملية أو الترفيهية، ولذلك فإن حماية الهاتف من الاختراق لم يعد من خيارات الرفاهية بل هي ضرورة، فها الجهاز الذكي يعرف عنا بالفعل كل ما يمكن تخيله من بيانات حساسة وبيانات موقع فعلي وغيرها من المعلومات والبيانات التي يجب ألا تقع في أيدي غير أمينة.

اقرأ أيضًا: لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

ولحسن الحظ هناك العديد من الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها لتتمكن من حماية الهاتف من الاختراق او التعرض لفقدان البيانات الحساسة، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز تلك النصائح وأهمها.

نصائح وخطوات حماية الهاتف من الاختراق

اختيار التطبيقات بعناية ومراقبتها باستمرار

حماية الهاتف من الاختراق ... ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة

ينصح تشارلز إيدج وهو أحد أشهر مطوري البرمجيات وخبراء الأمن السيبراني، بأن يعتمد المستخدم فقط على التطبيقات المتوفرة على المتاجر الرسمية سواء كانت Google Play Store لمستخدمي أندرويد او Apple App Store لمستخدمي iOS أو أي مصدر موثوق معروف آخر.

فهذه التطبيقات قدر مرت بالفعل باختبارات الأمان التي تفرضها تلك المتاجر والمصادر، كما أنها تتلاقي وتتوافق مع القياسات الأساسية التي يجب توفرها ليتم قبول تطبيق ما في تلك المتاجر، كما يتم فحصها ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بين الحين والآخر، ورغم هذا نضيف لننصحك أيضًا بالتأكد من سمعة مطور التطبيق قبل تحميله.

بمجرد تحميل التطبيق حاول قد الإمكان أن تحد من كم البيانات التي يمكنه أن يحصل عليها من هاتفك، وخاصة فيما يتعلق بجهات الاتصال والصور وتحديد الموقع الفعلي للمستخدم، فكافة التطبيقات تقريبًا تتطلب صلاحيات مؤقتة أو محدودة أو دائمة للعديد من الخدمات التي يوفرها هاتفك، وقد تتعرض تلك التطبيقات لاختراق ما قد يؤثر على خصوصية تلك البيانات.

اقرأ أيضًا: تفادي رسائل البريد المزعجة .. دليلك لمنع وصول رسائل السبام إلى بريدك الإلكتروني

ينصح إيدج أيضًا أنه من الضروري عدم توفير كافة الصلاحيات التي يطلبها التطبيق دون النظر والتدقيق، ففي حالة طلب تطبيق ما لصلاحية لا تتوافق مع استخدامه، فلابد من الشك في هذا التطبيق، وهو ما لا يعني فقط عدم إعطاء هذه الصلاحيات بل يتطلب أيضًا إبلاغ المتجر الذي تعتمد عليه بشكوكك.

في حالة ما لم تكن قد قمت بتلك الخطوات بالفعل ولديك العديد من التطبيقات على هاتفك، فننصحك بتوفير بعض الوقت من أجل مراجعة تلك التطبيقات مرة أخرى وإلغاء الصلاحيات غير الضرورية وحذف التطبيقات التي لم تعد تحتاج إليها.

تقوية إعدادات التأمين لهاتفك

حماية الهاتف من الاختراق ... ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة

لابد من حماية الهاتف، أو أي تطبيق يتطلب الوصول إلى بيانات حساسة من خلال كلمة سر أو رقم مرور سري أو إن أمكن أي خاصية تأمين بيوميترية مثل ماسح البصمة أو التعرف الدقيق على الوجه، كما ننصحك أيضًا بتفعيل خاصية التحقق ثنائي الخطوات/العوامل Two-step/factor Authentication والتي توفرها مختلف التطبيقات حاليًا وبتفعيلها تكون قد أضفت طبقة حماية جديدة لهاتفك وبياناتك الحساسة.

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل واستخدام خاصية التحقق بخطوتين في جوجل لمزيد من الأمان لحساباتك

تأكد من إغلاق خاصية البلوتوث أو خاصية AirDrop لهواتف ابل طالما كنت في مكان عام، حيث يمكن للمخترقين استغلال هذه التقنيات الخاصة بالاتصال اللاسلكي في اختراق هاتفك من خلال إرسال برمجيات خبيثة.

تفعيل خاصية التحديث التلقائي

حماية الهاتف من الاختراق ... ما يجب فعله وما يجب تجنبه لحماية هاتفك وبياناتك الحساسة

من بين أبسط سبل حماية الهاتف من الاختراق إتاحة وتفعيل خاصية تحديث الهاتف تلقائيًا سواء على مستوى نظام التشغيل أو التطبيقات المختلفة، فهذه الخاصية التي قد لا يقوم بها العديد من المستخدمين، لها أهمية كبيرة في حماية الهاتف، فتلك التحديثات المختلفة لا تضيف فقط خصائص ووظائف جديدة لنظام التشغيل أو التطبيقات، بل الأهم هو أنها تقوم بعلاج العديد من الثغرات وتعمل على تحسين مستويا الحماية.

لذا إن لم يكن التحديث التلقائي مفعلًا في هاتفك فقم بتفعيله وقم بتحديث النظام تحديدًا بشكل دوري، فلا جدوى من أي طبقة حماية رقمية ممكنة في حالة ما إن كان النظام نفسه ضعيف أمام هجمات الاختراق المختلفة.

إضافة المزيد من طبقات الحماية

Smartphone VPN

هناك وسائل أخرى بارزة يمكنها إضافة المزيد من طبقات الحماية للهاتف، مثل استخدام  VPN والذي تأتي أهميته بشكل كبير في حالة اعتمادك على شبكة واي-فاي عامة في الاتصال بالإنترنت، فخدمات VPN تقوم بتشفير بياناتك على امثل وجه مع حماية موقعتك الجغرافي الفعلي وأيضًا تشفير بيانات التصفح المختلفة، مما يعني أن كافة بياناتك المتداولة باستخدام VPN لن تكون قابلة للقراءة من خلال أي مخترق يستخدم نفس شبكة واي-فاي العامة التي تستخدمها.

إقرأ أيضا
كيفية مشاركة جهات الاتصال في جوجل عبر Google Contacts

وهناك العديد من خدمات VPN المتاحة للهواتف الذكية مثل ExpressVPN وSurfshark وNordVPN CyberGhost وغيرها، وكنا قد أفرضنا مقالات سابقة للحديث عن كيفية عمل وكيفية استخدام خدمات VPN المختلفة.

اقرأ أيضًا: استخدام VPN على الموبايل والكمبيوتر .. من كيفية الاختيار وحتى الإعدادات التفصيلية

من الخيارات الأخرى المثالية لتوفير حماية الهاتف من الاختراق تحميل وتثبيت أي من تطبيق الحماية ومقاومة الفيروسات المتوافقة مع الهواتف الذكية، ويمكن لهذه التطبيقات الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بالإضافة إلى منع الاختراقات وسد الثغرات كما تتيح أيضًا إمكانية تشفير البيانات أو عمل نسخ احتياطية محمية منها، وهناك العديد من التطبيقات الشبيهة المتميزة مثل Bitdefender Mobile Security وNorton Mobile Security وغيرها.

ما يجب عليك تفاديه أو لا يجب عليك فعله

كما هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها أو إتمامها فهناك أيضًا أشياء يجب أن تتفادى فعللها قدر الإمكان، ومن بينها ملًا إعطاء رقم هاتفك الشخصي لكل من يطلبه، فهناك العديد من سبل الاحتراق التي يمكنها أن تصل إلى هاتفك من خلال رسائل SMS النصية العادية.

ننصحك أيضًا بألا تقوم بتحميل وتثبيت التطبيقات غير المعروفة أو من مصادر غير موثوقة، وعدم تحميل أي ملفات عشوائية غير موثوقة على هاتفك، فأنت لا تعلم ما قد تتضمنه تلك التطبيقات أو الملفات من برمجيات خبيثة يمكنها أن تلحق الضرر بهاتفك، ننصحك أيضًا ألا تقوم بكسر جذر الهاتف وهي العملية المعروفة باسم Jailbreaking في هواتف iOS أو Rooting في هواتف اندروي، فهذه الخطوة تعني إزالة كافة عناصر الحماية التي يمكن أن يوفرها نظام التشغيل لهاتفك.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة من يستخدم الواي فاي الخاص بك وكيفية حماية شبكتك من الاختراق مجددًا

أما النصيحة الأخيرة فهي محاولة تفادي الاتصال بالإنترنت عبر شبكات واي-فاي العامة قدر الإمكان، فهي مكان مثالي للمخترقين الذين يمكنهم الوصول لهاتفك عبر الشبكة ودون معرفة منك، لذا إن كنت في مكان عام فننصحك بالاعتماد على باقة الإنترنت التي يوفرها مزود الخدمة الخاص بك، وفي حالة ما إن كنت مضطرًا للاتصال بالشبكة العامة فعلى الأقل تأكد من توافر تطبيق حماية وتفعيل واحدة من خدمات VPN.

الكاتب

  • حماية الهاتف من الاختراق خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان