رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
80   مشاهدة  

العاصفة.. عندما نهرب من واقعنا إلى الخيال

العاصفة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



العاصفة كلمة عندما تسمعها وحدها تدل فقط على معناها ، ولكن عندما تسمعها للتعبير عن عرض مسرحي يسمح بأكثر من مدلول ستتذكر مفردات أخرى.

المشكلات الاقتصادية، المشكلات الاجتماعية، الاضطرابات النفسية، الثورات؛ كل هذه الأشياء يمكن أن تصبح تحت بند العاصفة.

واستضاف مسرح ليسيه الحرية في السادسة من مساء اليوم ثاني العروض المسرحية المشاركة في الدورة ١٣ من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وهو العرض العماني ( العاصفة ) .

يهرب المراهقون دائما إلى احلام اليقظة للهروب من واقعهم، ولكن أصبحت الظروف تدفع الكبار أحيانا لنفس المصير

بعرض العاصفة كنا أمام شاب ورجل كهل يعملان في تصليح الملابس والخياطة، ويهربون من المشاكل الاقتصادية إلى الدخول لعالم الخيال.

عن إفتتاح  بلا إنتاج وأحمد رزق الذي لا ينسى ماضيه

ينتقون قطع من الملابس التي يصلحونها من ملابس قبطان بحري ويرتدونها ويدخلون لعالم البحر أثناء تواجدهم في محل الحياكة.

يتقمص الرجل الكهل قبطان السفينة ومعه مساعده الشاب الذي يعمل معه بالمحل.

يوجهان معا في خيالهما العاصفة وتسرب الماء للسفينة الذين صدقوا وجودها

عيب العرض كان عدم وجود صراعات تجذب الجمهور ، فكان العرض كله يدور حول السفينة المتخيلة ومشاهد تمثيلية من الطرفين طالت أحيانا خاصة حوارات المونودراما. 

وتضمن العرض بعض المشاهد الكوميدية في حالة من الكويمديا السوداء التي تناقش المشكلات الاجتماعية.

استخدم المخرج شريطا صوتيا بأغاني مصرية لحسم شاكوس وام كلثوم وحكيم في تدرج ذكي منه لتاريخ الأغنية المصرية جذب به الجمهور المصري ببداية العرض، ولكن بكل أسف لم يستمر هذا الجذب لبقية العرض.

العاصفة

إقرأ أيضا
السيد إمام

استخدم أيضا موسيقى مناسبة للمشاهد المختلفة، فالموسيقى التي يغلب عليها البيانو الناعم لمونولوج قصير نوستالجيا حول ماضي القبطان.

ومع الموسيقى استخدم شريطا صوتيا لصوت المطر والرياح والعاصفة وأمواج البحر. 

استخدم أيضا الملابس بالمحل في ذكاء منه بتحريكها من قبل الممثلين لتوحي بوجود ركاب بالفعل بالسفينة المتخيلة، كما استخدم دخانا للتعبير عن حريق بالسفينة.

انتهت العاصفة برجوع الحال والوضع كما هو عليه بعد انتهاء فقرة الخير مع أغنية حب ايه لام كلثوم في إسقاط على الأوضاع التي لا تتغير والعاصفة المتكررة. 

الكاتب

  • العاصفة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان