رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
676   مشاهدة  

الفنان الكبير سمير صبري .. دموع في بلاط الفن والإعلام

الفنان سمير صبري
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد



كنت أود أن أكتب مقالاً عن تكريم الفنان سمير صبري في مهرجان القاهرة وخفة ظله الظاهرة أثناء تكريمه مع نيللي ولكني لم أنشرها.

مع مرض الفنان سمير صبري الآن يعتبر هذا المقال رسالة حب إليه، وقد شاهدت له مشهد واحد في فيلم كريم فهمي الأخير وكان سمير صبري أفضل حضورًا من كل النجوم الشباب حينها؛ سمير صبري كممثل وحالة فنية مختلفة.

سمير صبري
سمير صبري

ولد سمير صبري في مدينة اﻹسكندرية عام 1936، وانعكس ذلك على شخصيته فكان منفتحًا على الثقافات الأوروبية بشكل واضح، وتخرج من فيكتوريا كوليدج، وهي المدرسة التي تخرج منها عمر الشريف ويوسف شاهين، ويعد فنانا شاملاً فهو ممثل ومطرب وإعلامي.

سمير صبري وعبدالحليم حافظ
سمير صبري وعبدالحليم حافظ

الحقيقة أن سمير صبري كان مساعد وداعم لأصدقائه الفنانين ولم يفشي سرًا و لم يستغل علاقة ليكتسب منها، وأبسط مثال على ذلك مع أن علاقته مع عبدالحليم حافظ أقوى بكثير من علاقة مفيد فوزي بعبد الحليم ولكن سمير لم يتاجر بأسرار عبد الحليم الشخصية مع أنه كان الأقرب لعبدالحليم والأقرب لسعاد حسني، ولكنه كان يجيد الفصل بين ما هو إعلامي وبين ما هو إنساني؛ ولذلك أنا أحب الفنان سمير صبري.

YouTube player

سمير صبري كممثل قدم العديد من الأفلام التي أحبها مثل جحيم تحت الماء أحد أهم أفلامه سمير صبري بالإضافة إلى فيلم دقة حب مع محمود ياسين وهو أحد أجمل أفلامهم على الأطلاق وأبسطها وهنا استطاع سمير صبري تقديم شخصية خفيف الظل بسهولة وكالعادة.

YouTube player

كان سمير صبري في لحظة من اللحظات السينمائية الممثل الأشهر وفتى الشاشة، نعم لم تستمر طويلا و لكنه تربع على عرش سينما سنوات قليلة، وذلك ما ساهم في نجومية عادل إمام عندما قدم معه بطولة مشتركة في فيلم البحث عن الفضحية أول أفلام عادل كبطل جماهيري وكان وجود سمير صبري صاحب العديد من البطولات قبلها الدافع الأكبر لعادل إمام.

YouTube player

ولا نستطيع أن ننسى دوره الشهير في فيلم وبالوالدين إحسانًا مع الرائع فريد شوقي، ومن أدواره المفضلة بالنسبة لي دوره فى فيلم جحيم تحت الأرض من الأفلام التي قليلا ما يتم إذاعتها ويدور حول الألغام في مدينة العلمين، بالإضافة إلى دوره فيلم دموع فى بلاط صاحبة الجلالة من أجمل أفلامه في شخصية تشبه شخصية هيكل وحيث قدم ذلك الدور باقتدار واضح وشاركه عدد كبير من ممثليين حينها على رأسهم فريد شوقي ويحيى شاهين، حيث قدم شخصية محفوظ عجب والتي قدمها في التلفزيون كمسلسل فاروق الفيشاوي وفي الاذاعة أحمد زكي و قدمها سينمائيا سمير صبري واستطاع أن ينافسهم ويقدم أداءً مميزًا، كما قدم أداءًا جيدًا جدًا في فيلم الاخوة الأعداء.

اقرأ أيضًا 
حكاية شاعر وراقصة..هددا مستقبل الفنان سمير صبري

الحقيقة مع أنه ليس عبقريًا في التمثيل ولكنه دائما ما يقدم أداءً راقيًا ومناسب لشخصيته، وكان يجيد تقديم الشاب خفيف الظل بسهولة ويسر، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية؛ لكنه تفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التليفزيونية، منها: ملكة في المنفى، حضرة المتهم أبي، ولم يتمسك سمير صبري يومًا بالبطولة بل كان يساعد زملائه ويقدم له كل الدعم. 

YouTube player

كانت حياة سمير صبري كإعلامي تسير كخط مستقل عن حياته كممثل وفنان، حيث قدم برنامج (ما يطلبه المستمعون) باللغة اﻹنجليزية، كما قدم عدة برامج في التليفزيون المصري تمتعت بشعبية كبيرة، منها (هذا المساء) و(كان زمان) و(النادي الدولي)؛ ولم ينقطع سمير صبري عن الإعلام أو تقديم المحتوى الإعلامي طوال حياته بداية من الاذاعة مرورًا بالبرامج التلفزيونية خاصة أنه متمكن من اللغات ويتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة.

إقرأ أيضا
هوليوود
YouTube player

كنت في الطفولة من محبي مشاهدة برنامج هذا المساء وكان هذا البرنامج استكمالا لبرنامج البرنامج الدولي، وكان برنامج يعتمد على ذكاء المذيع حيث كان البرنامج يعتمد على استضافة العديد من الضيوف في نفس اللحظة ونفس الوقت.

YouTube player

وعندما عمل صبري كمقدم في التلفزيون المصري يحاور كل من الملاكم علي كلاي، والسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر والجاسوسة انشراح.

أخيرًا في فترة زمنية عمل سمير صبري فرقة استعراضية كانت أهم فرق الزفاف حينها وكان يقدم استعراضات و العديد من الأغاني و كان واحد من نِمَر الأفراح حينها، وقد جسد تلك الحالة مسلسل لن أعيش فى جلباب عندما قررت عائلة الوزير أن تأتي إلى فرح ابنها فرقة سمير صبري وفيفي عبده.

الكاتب

  • الفنان سمير صبري محمد التهامي

    حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان