رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
242   مشاهدة  

الفيلسوف الألماني يورجن هابرماس يرفض جائزة الشيخ زايد بسبب حقوق الإنسان

الإمارات العربية المتحدة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قال الفيلسوف الألماني البارز يورجن هابرماس يوم الأحد أنه لن يقبل جائزة أدبية من الإمارات العربية المتحدة متراجعًا عن قراره السابق لقبولها. تراجع الفيلسوف الألماني عن قراره الأول في قبول الجائزة بسبب سوء حالة حقوق الإنسان في الدولة.

وقال يورجن هابرماس البالغ من العمر 91 عامًا والذي يعتبر أبرز فيلسوف معاصر في ألمانيا في بيان صحفي نشره موقع سبيجل أونلاين الإخباري الألماني: “لقد أعلنت استعدادي لقبول جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام. وكان ذلك قرارًا خاطئًا أصححه الآن.”

وأضاف هابرماس في البيان، الذي نقله ناشره سوهركامب فيرلاج إلى سبيجل أونلاين: “لم أوضح لنفسي بما فيه الكفاية الصلة الوثيقة جدًا للمؤسسة التي تمنح هذه الجوائز في أبو ظبي بالنظام السياسي القائم هناك”.

كذلك قال: “عادةً عندما يصطدم العقل بالسلطة، تنتصر السلطة. على المدى القريب، هذا صحيح. لكن على المدى الطويل أؤمن بالقوة التنويرية للكلمة إذا جاءت من الجمهور السياسي.”

الجائزة التي رفضها الفيلسوف هي جائزة الشيخ زايد للكتاب. سميت الجائزة على اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي حكم أبو ظبي لأكثر من 30 عامًا. وكان زايد، الذي توفي في عام 2004 عن عمر 86 عامًا، أول رئيس للإمارات العربية المتحدة.

وتمنح الجائزة سنويًا للأفراد ودور النشر “عن مساهمتهم في مجالات التنمية والتأليف والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية”.

كانت الصفحة الرئيسية لموقع جائزة زايد للكتاب تقول أن هابرماس أطلق عليه لقب “الشخصية الثقافية لسنة 2021” اعترافًا بمسيرته المهنية الطويلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن. إلا أن الموقع سرعان ما أزال اسم الفيلسوف بعد بيانه الصحفي الذي أعلن فيه رفضه للجائزة.

ولا يحصل الفائزون بجائزة الشخصية الثقافية التي رفضها هابرماس على ميدالية فحسب، بل يحصلون أيضًا على جائزة نقدية مربحة قدرها 1 مليون درهم إماراتي أي حوالي 250 ألف دولار.

إقرأ أيضا
إسرائيل

هابرماس، الذي يعتبر على نطاق واسع أهم فيلسوف ألماني في النصف الثاني من القرن العشرين، يرتبط بمدرسة فرانكفورت للنظرية الاجتماعية. ترجمت العديد من كتاباته عن القضايا الفلسفية إلى العربية ولغات أخرى متعددة.

الكاتب

  • الإمارات العربية المتحدة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان