رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
303   مشاهدة  

القاتل المتسلسل الذي لم يقتل أحد

القاتل المتسلسل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في شمال أوروبا، في فصل الشتاء، هناك بضع ساعات من ضوء الشمس. وفقًا لذلك، تدور أحداث العديد من أفلام وروايات الإثارة في بلدان مثل السويد والنرويج وفنلندا، حيث تفقد الكثير من الشخصيات الخيالية عقولها وتصبح قاتلة مروعة بسبب قلة ضوء الشمس. ومع ذلك، لا يقتصر الأمر على الخيال. ربما يكون ماتي هابويا أحد القاتل المتسلسل الأشهر في شمال أوروبا.

ولد هابويا في إيسوكيرو، فنلندا، في عام 1845. أدين بثلاث جرائم قتل، لكن الجرائم الفعلية قد تصل إلى خمسة وعشرين. غطت الصحافة الفنلندية على نطاق واسع شؤون هابويا في وقت القتل، وهذا جعله سيئ السمعة للغاية. على الرغم من أن الصحافة تلعب دورًا أيضًا في هذه الحالة، إلا أن قصة القاتل المتسلسل الذي لم يقتل أي شخص تختلف تمامًا عن قصة هابويا.

ستور بيرجول

ساتر هي بلدة سويدية صغيرة تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال ستوكهولم. خلال التسعينات، كان يوجد في ساتر أحد أهم مرافق الطب النفسي في المنطقة. وبناءً على ذلك، عندما تم القبض على رجل يرتدي زي سانتا كلوز كان قد سرق للتو بنكًا، وبعد مناشداته بالحبس في مستشفى طب نفسي بدلًا من إرساله إلى السجن، تم فتح أبواب مرفق الطب النفسي في ساتر أمامه. على الرغم من أنه أخبر الشرطة أن اسمه توماس كويك، إلا أنه كان يُدعى في الواقع ستور بيرجول.

أصبح ستور بيرجول على الفور مريضًا مثيرًا للاهتمام خلال الأشهر الأولى التي قضاها في ساتر. أثناء العلاج، أخبر الأطباء عن تعرضه لانتهاك جنسي من قبل والده عندما كان طفلًا كما قال أيضًا إن والده قتل شقيقه الأصغر سيمون وأنه تخلص من جسده. ومع ذلك، يبدو أنه لا يوجد دليل على وجود سيمون.

39 جريمة قتل

في عام 1993، وصلت مقابلات بيرجوال مع الأطباء٫ التي كانت تحت رقابة الشرطة، إلى نقطة تحول عندما اعترف بقتل يوهان أسبلوند. كان أسبلوند صبيًا سويديًا يبلغ من العمر 11 عامًا اختفى في عام 1980. كان يعتقد أن جريمة القتل هذه غير قابلة للحل. قال بيرجوال إنه لم يقتل الصبي فحسب، بل أكل أيضًا أجزاء من جسده.

تابع بيرجوال بالقول إنه قتل تيريز جوهانسن البالغة من العمر تسع سنوات في عام 1988 في درامين بالنرويج. لقد حطم رأسها بحجر. تم إحضار بيرجوال إلى مسرح الجريمة لإيجاد جثة الفتاة الصغيرة، لكن الشرطة لم تتمكن من العثور عليها.

طوال فترة إدانته، اعترف بيرجوال بتسعة وثلاثين جريمة قتل ارتكبها في جميع أنحاء السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا بين عامي 1963 و 1993. سرعان ما أصبح بيرجوول أكثر السفاحين دموية في أوروبا. لذلك فقد أدين بين عامي 1994 و2001 بثمانية من هذه الجرائم.

لم يقتل أحدًا قط

فيما يتعلق بجرائم القتل الثماني هذه، لم يكن هناك دليل جنائي واحد يأكد أن بيرجوال مذنب وقاتل متسلسل. استندت جميع الإدانات إلى اعترافاته.

في عام 2008، سُمح لصحفي سويدي يُدعى هانيس راستام بالتحدث مع بيرجوال، الذي كان لا يزال في ساتر. بفضل الاجتماع، أدرك راستام أن بيرجوال لم يكن قاتلًا على الإطلاق، لكنه كان غاضبًا ببساطة. ومن ثم، بدأ في مراجعة جميع مقابلات بيرجوال مع الأطباء واستجوابات الشرطة والمحاكمات اللاحقة للمحكمة. اكتشف أن العلاج السيئ أدى إلى اعترافات كاذبة، وأن بيرجوال لم يقتل أحدًا.

إقرأ أيضا
علي الحجار ومدحت صالح

اكتشف راستام أيضًا أن بيرجوال، عندما مُنح فرصة خروج يومية خلال الأشهر الأولى التي قضاها في ساتر، اعتاد الذهاب إلى المكتبة الملكية في ستوكهولم للبحث في جرائم القتل التي لم يتم حلها. بالتالي، عندما طُرحت عليه أسئلة دقيقة للغاية حول الجرائم، لم يكن قادرًا على تقديم أكثر من إجابات غامضة.

في النهاية، سحب بيرجوال نفسه جميع اعترافاته وتم إلغاء جميع إداناته بين عامي 2008 و 2013. إنه الآن حر، ويعيش متخفيًا خارج السويد.

الكاتب

  • القاتل المتسلسل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان