رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
237   مشاهدة  

القهوة كسلاح جريمة..كيف قتلت جيسيكا كومالا ونجسو صديقتها؟

القهوة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في 6 يناير 2016، كان لدى وايان ميرنا صالهين، مصممة جرافيك إندونيسية تبلغ من العمر 27 عامًا، موعد قهوة مع صديقتها الجامعية، جيسيكا كومالا ونجسو. وصلت صالهين وصديق آخر إلى مقهى أوليفييه في جاكرتا بعد ونجسو. عندما شربت صالهين من القهوة التي طلبتها ونجسو قبل وصولها، انهارت وتشنجت وماتت.

قال الادعاء إن صالهين تسممت، وكانت ونجسو من سممها. تم العثور على آثار السيانيد في القهوة. في أغسطس 2016، وجدت عينة من معدة صالهين أن أعضاء بطنها تضررت بسبب “مادة أكالة”، لكن عائلتها رفضت تشريح الجثة بالكامل. في أكتوبر، وجذ تشريح الجثة آثارًا للسيانيد في معدتها وخلصت إلى أنها ماتت من تسمم السيانيد. بحسب ما ورد، كان لشفاه صالحين أيضًا صبغة زرقاء، سببها أحيانًا تسمم بالسيانيد، لكن ثلاثة خبراء في علم السموم والطب الشرعي أدلوا بشهاداتهم في المحاكمة قالوا إنه لا يوجد دليل على أن وفاتها ناجمة عن المادة الكيميائية.

شربت المرأة الثالثة في أوليفييه، هاني جويتا بون، من نفس قهوة صالهين – دون أي تأثير. شكك دفاع ونجسو في عملية تشريح الجثة وقال إن السبب النهائي لوفاة صالهين ظل غير محدد. ومع ذلك، بعد محاكمة استمرت شهورًا وحظيت بتغطية إعلامية كبيرة في إندونيسيا، أدينت ونجسو بارتكاب جريمة قتل. في 27 أكتوبر 2016، حُكم عليها بالسجن لمدة 20 عامًا. كانت العقوبة القصوى لجرائم ونجسو في إندونيسيا هي الإعدام.

كاميرا أمنية التقطت ما حدث

في محور القضية، التقطت كاميرا أمنية اللحظات الأخيرة من حياة وايان ميرنا صالهين، بالإضافة إلى سلوك جيسيكا كومالا ونجسو في الوقت الذي سبق وصول صالهين إلى أوليفييه في اليوم الذي ماتت فيه. في اللقطات، يمكن رؤية ونجسو وهي تدخل المقهى قبل ساعة تقريبًا من ظهور صالهين والمرأة الثالثة. ثم طلبت ونجسو ثلاث قهوة لأصدقائها. ما حدث بعد ذلك محجوب عن الأنظار. بمجرد عودة ونجسو إلى طاولتها، وضعت المشروبات خلف أكياس التسوق التي أحضرتها معها. ثم قامت ونجسو بتحريك الأكياس بعد إجراء حركات ربما تتفق مع تسميم مشروب صالهين. قالت ونجسو لاحقًا في محاكمتها إنها لا تتمكن من تذكر العديد من التفاصيل حول تسلسل الأحداث هذا.

علقت صالهين على طعم القهوة قبل وفاتها، ووفقًا لموظفي المطعم، بدا أن ونجسو افتقرت إلى العاطفة مع تطور حالة الطوارئ الطبية. شهد خادم على الشفاتة في مشروب صالحين، قائلًا أنها فتحت قبل أن تستخدمها، واختفت لاحقًا. في المحاكمة أيضًا، قرأ شخص مقرب من ونجسو بيانًا يعلق على حالتها الذهنية وأنها ذكرت القتل في الماضي. وقال البيان إنه في عام 2015، تم نقل ونجسو إلى المستشفى لمحاولة انتحار. وكشفت أيضًا أنه قبل وقت قصير من وفاة صالهين، حرر حبيب ونجسو محضر عدم تعرض ضدها.

ادانة ودافع واستئناف

أما بالنسبة لما قد يكون قد دفع جيسيكا كومالا ونجسو لقتل صديقتها، فقد ادعى المدعون أن وايان ميرنا صالهين تحدث بشكل سيئ عن حبيب ونجسو، وقتلتها انتقامًا. زعم ممثلو الادعاء أن صالهين طلبت من ونجسو ترك حبيبها بسبب مشاكله مع تعاطي المخدرات- أو ربما كانت ونجسو تشعر بالغيرة ببساطة من صالهين، التي تزوجت مؤخرًا.

إقرأ أيضا
الآيس كريم

قبل القاضي في القضية الدافع الذي اقترحه الادعاء بأن ونجسو قتلت صالهين بعد أن غضبت من انتقادات حبيبها. على الرغم من مشاكل القضية، في أكتوبر 2016، أدينت ونجسو. عندما تمت قراءة الحكم، قالت ونجسو، “أنا لا أقبل هذا الحكم لأن هذا غير عادل ومن جانب واحد.” في عام 2017، رفضت كل من المحكمة العليا الإندونيسية والمحكمة العليا الإندونيسية استئناف ونجسو. في عام 2019، رفضت المحكمة الإندونيسية العليا استئنافًا آخر.

الكاتب

  • القهوة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان