رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
922   مشاهدة  

الكتابة المسمارية: أقدم شكل كتابة في العالم تم إنشاؤه في بلاد ما بين النهرين

بلاد ما بين النهرين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يشير المؤرخون إلى بلاد ما بين النهرين القديمة، الواقعة في ما يعرف الآن بالعراق والكويت وتركيا وسوريا، على أنها “مهد الحضارة”. يُنسب إلى الأشخاص الذين سكنوا بلاد ما بين النهرين إنشاء العديد من المجالات وتقدمها مثل علم الفلك والزراعة والقانون والرياضيات والهندسة المعمارية. ربما كان أحد أهم إبداعاتهم وأكثرها استخدامًا هو الكتابة المسمارية القديمة، وهو نظام كتابة امتد إلى الحضارات المبكرة الأخرى.

تطوير النص المسماري

المسماري هو أقدم شكل من أشكال الكتابة في العالم. تم إنشاؤه لأول مرة من قبل السومريين، أول من هاجر إلى بلاد ما بين النهرين، كوسيلة لحفظ الأرقام في المدينة لتتبع حصص الإعاشة وحركة الإمدادات بشكل أسهل. من الأرجح أن موظفين المعبد هم الذين تم تكليفهم بهذه الوظيفة.

نظرًا لعدد الأغنام أو الماشية أو الحبوب التي يجب تسجيلها، فقد احتاجوا إلى طريقة أفضل لتتبع الأرقام بدلًا من الحفظ. عندما ابتكر هؤلاء الموظفون الكتابة المسمارية المبكرة، قاموا ببساطة برسم صورة للعنصر الذي كانوا يسجلونه وحسبوا الكمية إما بخطوط أو دوائر تتوافق مع عدد ما كان موجودًا.

مع ذلك، في وقت لاحق، استخدموا الصور لتمثيل التسجيلات الصوتية، أو الأصوات، التي يمكن تجميعها بشكل مشابه لكيفية تهجئة الكلمات. على سبيل المثال، ستكون هناك صور لتمثيل أصوات مثل “بي” أو “هُو”. تم وضع هذه العلامات معًا بهذه الطريقة بحيث يمكن استخدام الكتابة المسمارية لتسجيل اللغة المنطوقة.

تسجيل النص على الألواح

بشكل عام، تم إنشاء الكتابة المسمارية عن طريق الضغط على قلم على شكل إسفين في طين لا يزال ناعمًا. من المحتمل أن يكون القلم قد تم إنشاؤه من القصب. كما تم استخدام القصب بشكل متكرر في مصر القديمة.

تم اكتشاف العديد من الأقراص  في مدينة أوروك، الواقعة في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين. نظرًا لكمية المواد القادمة من هذا الموقع، يعتقد العديد من العلماء أن هذا هو الموقع الذي تم فيه اختراع الكتابة المسمارية لأول مرة. على الرغم من أن الأجهزة اللوحية كانت واحدة من أكثر الوسائط شيوعًا لاستخدام الكتابة المسمارية، إلا أن الصور ظهرت أيضًا منقوشة على وجوه الصخور وعناصر مثل الخرز.

الانتشار

تشبه إلى حد كبير كيفية استخدام الأبجدية اللاتينية لكتابة العديد من اللغات حول العالم، كانت هناك العديد من اللغات المكتوبة باللون المسماري في الشرق الأدنى القديم. استخدم الأكادية والإبلاتية والعيلامية والحثية والحورية واللويانية والأورارتية والبالية والآرامية والفارسية القديمة هذا النص. تم تكييف المسماري لكل منهم بحيث يتناسب مع لغتهم المنطوقة.

جاء أول تعديل للنص من الإمبراطورية الأكادية، التي غزت بلاد ما بين النهرين في منتصف الألفية الثالثة وأثبتت نفسها في المنطقة. احتفظوا بنفس رموز السومريين، لكنهم نطقوها وفقًا للغة الأكادية المنطوقة. بينما نجح هذا بشكل عام، تم إنشاء بعض المشكلات عندما أصبحت الشخصيات المختلفة مرتبطة بأكثر من صوت واحد.

اكتشاف شكل مسماري قديم من خلال “ملحمة جلجامش”

على الرغم من استخدام المسماري على نطاق واسع من قبل مختلف الحضارات المختلفة، فقد تم التخلص منه في النهاية. بدلاً من استخدام نص مصنوع من شخصيات، غيرت هذه الحضارات أنظمة الكتابة الخاصة بها لتبني أبجدية. يعود تاريخ أحدث جهاز لوحي مسماري معروف إلى 75 ميلادي.

كان على علماء الآشوريين، أولئك الذين يدرسون لغة وتاريخ آشور القديمة، التعرف على من الكتابة المسمارية كنظام كتابة غير معروف تمامًا. لكنهم نجحوا في فك رموزها. واحدة من أهم الترجمات المنجزة كانت “ملحمة جلجامش”، وهي قصة سومرية توضح بالتفصيل مغامرات ملك أوروك. تمت كتابة المغامرة بشكل مسماري على 12 قرصًا طينيًا.

إقرأ أيضا
عيد الفطر زمان

مكتبة آشور بانيبال هي مجموعة واسعة من النصوص المسمارية القديمة

من بين جميع مجموعات الأقراص المسمارية، المجموعة الموجودة في المتحف البريطاني والتي يديرها عالم الآشوريات إيرفينج فينكل هي واحدة من أكثر المجموعات انتشارًا في العالم. يحتوي على ما يقرب من 13 ألف نص أو أجزاء نصية من مناطق مختلفة. ومع ذلك، فإن واحدة من أشهر النصوص هي مجموعة النصوص المعروفة باسم مكتبة آشور بانيبال، والتي تمثل ما يقرب من 30 ألف من النصوص المسمارية لديهم.

احتوت مكتبة آشور بانيبال على نصوص جمعها الملك آشور بانيبال خلال فترة حكمه من 668 إلى 627 قبل الميلاد. تم اكتشاف النصوص في العراق في أنقاض مدينة قديمة تسمى نينوى. على الرغم من تدمير المدينة نفسها بسبب الحريق، إلا أن الأقراص أصبحت أقوى فقط لأنها كانت مخبوزة بشكل أساسي، وبالتالي تم الحفاظ عليها بشكل أفضل.

احتوت مكتبة آشور بانيبال على نسخ سومرية وأكادية من النصوص المسمارية حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة. بما في ذلك الأدب والطب والدين والتاريخ وعلم الفلك. تم العثور على النصوص الأولى من قبل أوستن هنري لايارد، الباحث البريطاني، في عام 1850. تم نقلهم على الفور إلى المتحف البريطاني حيث لا يزالون محتجزين حتى اليوم، إلى جانب النصوص القديمة التي تم اكتشافها في السنوات اللاحقة.

الكاتب

  • بلاد ما بين النهرين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان