رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬006   مشاهدة  

المخبولون في الأرض 2..جارة احتفظت بالسمكة مبروكة لجلب الرزق فانقطع عنها!

السمكة مبروكة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عشر سنوات كان عمري تقريبًا عندما سمعت أمي تنصح إحدى الجارات بأن ما تفعله حرامًا وما تعتقد فيه باطل، وسمعت نقاشات طويلة ونبرة صوت أمي تملأها الاندهاش بأن جارتنا الشيك المتعلمة تؤمن بأشياء غريبة.

عندما طال النقاش عرفت أن الموضوع كبير وقتلني الفضول كي أفهم ما حدث بالضبط وجعل أمي تندهش بهذا الشكل عن تصرف جارتنا التي أحبها.

جارتنا الشيك

سمعت أمي تحكي لأبي قصة “السمكة مبروكة” التي تقول جارتنا أنها تحتفظ بها من أجل جلب الرزق. تتحدث أمي بعصبية واندهاش أن فلانة المتعلمة تؤمن أن وجود السمكة بالبيت ما يضمن لها الرزق.

كنت أحب هذه الجارة؛ لأنها تهتم بي وبشعري، وتحاول التودد إلى لأنها تمنت أن تنجب بنتًا ولم تصالحها الدنيا بما تمنت، فكانت ترى في أمنيتها وتحب الاهتمام بشعري وغسله وتمشيطه، وكنت في صغري أحب من يهتم بشعري.

قصة مقتل جاربيس  أشهر صانع جيلاتي في اسكندرية زمان

عندما سمعت أمي تحكي قصة هذه السمكة لأبي تخيلت أنها تحتفظ بها من أجل أن تنجب بنتًا، ولم تفصح بالضبط عن نوع الرزق الذي تنتظره، ولكن هكذا تخيلت.

جارتي كانت شيك  وتصبع شعرها بلون بني فاتح مثل لون عينها، وتهتم بنظافة الملابس وبأناقتها وشكلها وترتيب بيتها، وكانت أكثر السيدات  بالاسكندرية أناقة من حولي، وتخرجت في كلية الآداب.

كانت صدمة أمي  كيف لسيدة مؤمنة متعلمة تعتقد بأن سمكة يمكن أن تجلب الرزق فيما الله هو من يرزق ويمنح ويمنع؟

لم نعرف أبدًا أين تضع الجارة هذه السمكة، ولم تفصح عن مكانها وكأن الموضوع سرًا حربيًا. كطفلة فضولية كنت هاموت واعرف؛ أين تضع الجارة هذه السمكة وكيف؟

زفة عصافيري على شباكي

هل السمكة ميتة وقامت بتحنيطها؟..أم تعيش وحيدة تدور بحوض سمك حول نفسها كي تلبي طلبات الجارة؟

لم تسعفني الأيام لفهم ما حدث؛ لأن جارتنا الشيك تركت بيتها للأبد بعدما حدث بينها وبين زوجها ما صنع الحداد؛ مشاكل ومصائب وأحداث كانت مفاجأة لكل الجيران.

تمصمص جارة أخرى شفتيها وتتحدث عن الرزق الذي انقطع عن الجارة الشيك بعدما اعتقدت في سمكة، بينما دخلت أمي في حالة من الحزن والصدمة على صديقتها الوحيدة الشيك، فيما تعتقد أخرى أن الجارة اهتمت بالسمكة و بمظهرها أكثر مما اهتمت بزوجها الذي بحث عن أخرى.

السمكة مبروكة
السمكة مبروكة الذهبية

كان الجميع قد عرف بأمر السمكة مبروكة، وكانت جارتنا الشيك من هؤلاء الواثقات فيما يفعلن ويعتقدن وإن كان هراء، فحكت القصة لأكثر من جارة.

رحلت الجارة للأبد، ولم يعد أحد يهتم بشعري بعدها، وكنت أسمع تفاصيل ما حدث لها وأحزن بعدما انقلبت حياتها رأسها على عقب وخربت من كل ناحية تقريبًا، حتى كرهت هذه السمكة  واعتقدت كبقية الجارات أنها لم تجلب سوى الخراب .

إقرأ أيضا
محمد صلاح

رحلت وأعد المخبولون من أقنعوها ببركة هذه السمكة، ومن كانوا يتحدثون عنها دون تقديم أي مساعدة حقيقية لها.

السمكة مبروكة

هذه السمكة أمرها عجيب، فهي تتغذى على الحشائش لهذا سُميت بمبروكة الحشائش، وتنضج في غضون أشهر قليلة، وتأكل من الحشائش يوميا ضعف وزنها.

السمكة مبروكة الفضية
السمكة مبروكة الفضية

ولأنها تأكل الحشائش فقد استوردتها مصر بأواخر الستينيات تقريبًا كي تتغذى على حشائش المزارع وتقضي عليها.

ولها قشر ذهبي يميل للون الأخضر كلون الحشائش التي تأكلها، وتشبه السمك البوري خاصة النوع الفضي منها.

وربما يعتقد فيها البعض لأنها تكبر سريعا على أكل الحشائش ولأن لفهما  شكل مميز وكأنها سمكة أسطورية تليق بقصص الخرافات  والخزعبلات.  

الكاتب

  • السمكة مبروكة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان