رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
55   مشاهدة  

الملك الذي قتلته عضة قرد

الملك الذي قتله قرد


في مطلع قرن العشرينات من القرن الماضي كان هناك حدثًا فارقًا في حياة اليونان، بعدما أقدم قرد على قتل ملك ليصبح بذلك الحيوان الأكثر تأثيرًا في تاريخ اليونان.

في خضم الحرب العالمية الأولى وتحديدًا في العام 1917، أجبرت كل من بريطانيا وفرنسا ملك اليونان قسطنطين الأول على الاستقالة نتيجة تأيده للألمان ليتنازل ملك اليونان عن الحكم لصالح ابنه ألكسندر الأول .

بعد تولي ألكسندر الأول الحكم كانت تحت تأثير وزيره إلفثيريوس فينيزيلوس، الذي كان معروفًا بتعاطفه الشديد مع الفرنسيين والبريطانيين، لتنضم بذلك اليونان إلى الحرب العالمية الأولى في مواجهة الألمان وحلفائهم.

عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى قام الوزير اليوناني فينيزيلوس، بعدما حصل على دعم الملك ألكسندر الأول بوضع خطة عسكرية لإنشاء ما يعرف باليونان الكبير وكان الهدف من ذلك هو ضم المناطق التي يقطنها السكان ذوي الأصول اليونانية والتي كانت ملكا لها منذ آلاف السنين إلى أراضيها.

في العام 1919 أرسلت اليونان قواتها نحو الأراضي العثمانية المهزومين خلال الحرب العالمية الأولى وذلك بدعم من فرنسا وبريطانيا يسعى ذلك اليونان السيطرة على عدد من المناطق الموجودة على السواحل الإيونية.

لكن هذا الحلم لن يتحقق في حكم ألكسندر الأول بسبب أنه توفى في حدود مطلع شهر أكتوبر من العام 1920 بعدما تعرض إلى حادث أليم تسبب في وفاته خلال فترة وجيزة لم تتجاوز 4 أسابيع.

في اليوم الثاني من شهر أكتوبر في العام السابق ذكره، كان الملك ألكسندر يقوم بجولته الاعتيادية رفقة كلبه المفضل داخل الحدائق الملكية.

لكن كانت تلك الجولة على غير سابقها من الجولات إذا حدث عراك بين كلب الملك وبين أحد القردة ليحاول “ألكسندر” التدخل لفض النزاع ليقترب من القرد وما أن أقترب منه إذا وقام الأخير بالانقضاض عليه ليعضه في مناطق متعددة من جسده تراوحت بين قدمه ورقبته مما دفع عدد من الحاضرين للتدخل لإنقاذ ملك اليونان.

نتيجة تلك الإصابات تدهورت الحالة الصحية للملك ألكسندر الأول بشكل ملحوظ حيث تعفنت جروحه ما أدى إلى الحاجة إلى تدخلاً جراحيًا لبتر ساقه.

لكن الخوف انتاب الأطباء وتباطوء في بتر ساق الملك مما تسبب في أن فارق ألكسندر الأول الحياة يوم 25 من شهر أكتوبر سنة 1920 عن عمر يناهز 27 سنة.

إقرأ أيضا
العدوان الثلاثي

لتعود الأمور إلى سابق عهدها ويتولى المالك السابق قسطنطين الأول الحكم وما أن تولى الحكم قام بتسريح العديد من قادة الجيش السابقين قبل أن يطرد الوزير فينيزيلوس.

إقرأ أيضًا.. “حدث سنة 1954م” لماذا ذكرت صحيفة مصرية أن الملكة إليزابيث ستصاب بشلل الأطفال

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان