رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
392   مشاهدة  

“المونولوجست سيد سليمان” كوميدان عانى من التنمر وبسببه ظهرت الرقابة على الأغاني

المونولوجست سيد سليمان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قامت فلسفة المونولوجست سيد سليمان في الكوميديا على قاعدة مفادها أن الإنسان يريد أن يضحك بعد يوم مليء بالمتاعب، ولابد أن يجد الإنسان ما يسعده من شيء دمه خفيف يراه ويسمعه.

مسيرة المونولوجست سيد سليمان

المونولوجست سيد سليمان
المونولوجست سيد سليمان

وثقت الصحفية عائشة صالح مسيرة الفنان سيد سليمان، منذ ميلاده في الإسكندرية سنة 1901م[1]، وكان أبوه من أثرياء عروس البحر المتوسط، وتحطمت إحدى سفنه في الحرب العالمية الأولى سنة 1914م عندما دمرتها الغواصات أثناء نقل البضائع من اليونان وتركيا عبر المتوسط.

سيد سليمان
سيد سليمان

على إثر تلك الأزمة الاقتصادية الطاحنة ترك سيد سليمان المدرسة وعمل في المحاماة، ثم انضم بالهواية إلى إحدى الفرق التمثيلية في الإسكندرية، وكاد أن يسافر معهم للقاهرة لولا خشية أمين صدقي صاحب الفرقة من رد فعل أهل سيد سليمان، فانضم سيد سليمان لفرقة فوزي الجزايرلي بالإسكندرية وبعدها ترك الإسكندرية وجاء للقاهرة لينضم لفرقة البشلاوي، ومنها عرف فرقة نجيب الريحاني والتي عمل بها لمدة شهر، ثم عاد للإسكندرية بعد خطاب مؤثر من أبيه، لكن الهواية كانت أقوى فعمل مع فرقة جمجموم.

سيد سليمان
سيد سليمان

في العام 1926م بدأت حكاية سيد سليمان مع المونولوجات، فقد كان يضع أفكارها وأحيانًا يؤلفها ويلحنها، واشتهر سيد سليمان بسيد البربري عندما سجلت له شركة اسطوانات مجموعة من المونولوجات باللهجة البربرية والتي اكتسبها من اختلاطه بأهل الجنوب في المقاهي؛ وكان صيت سيد سليمان بعد عقد شركة الاسطوانات عنصرًا جعل والده يقتنع بموهبته.

YouTube player

عاد سيد سليمان للقاهرة ليعمل مع فرقة الريحاني ثم انضم لفرقة بديعة مصابني وألف له أبو السعود الإيباري عدد من المونولوجات أبرزها بريه من الستات دول يا بيه، وضمت بديعة مصابني لفرقته الملحن عزت الجاهلي وكان يلحن له المونولوجات إلى أن حدث سوء تفاهم بين سيد سليمان وبديعة لأنه كان يلاقي نجاحًا أكثر منها.

أفيش فيلم أحلام الشباب
أفيش فيلم أحلام الشباب

بدأ سيد سليمان عمله في السينما، عام 1935م عندما تعاقد في فيلم الطيارة لكن تم إلغاء الفيلم لينضم لفيلم أحلام الشباب وكان يقوم بدور خادم فريد الأطرش، ثم كرر نفس التجربة في فيلم شهر العسل، وبعدها قدم دورًا لافتًا في فيلم عنتر وعبلة حيث جسد شخصية شيبوب وأثار إعجاب المنتج جبرائيل تلحمي والذي قال له أنت في الفيلم كالملح في الطعام، وبعدها انطلقت مسيرته بين المسرح والسينما.

الفنان سيد سليمان
الفنان سيد سليمان

طلبه نجيب الريحاني ليعمل معه في رواية حكم قراقوش وبعدها قدم عددًا من الأدوار في مسرحية الدنيا على كف عفريت والدنيا لما تضحك، ولم يكن نجيب الريحاني يتدخل فيما يقول، وبعد فترة ترك الفرقة وعمل مع فرق ببا عز الدين وبديعة مصابني وصفية حلمي، ثم عاد لفرقة الريحاني، وواستقر سيد سليمان وكون أسرة وترك 3 بنات و3 أولاد، وكان أولاده الذكور هم فرج وكريم وسليمان، كان فرج محاميًا، بينما كريم خريج كلية زراعة والثانية بكلية دار العلوم.

الرقابة على الأغاني ظهرت بسببه

سيد سليمان
سيد سليمان

من الأشياء اللافتة في مسيرة سيد سليمان أنه في سنة 1927م قدم مونولوج بعنوان الشيخ جونسون، وحينها أثار جدلاً كبيرًا مجتمعيًا وأزهريًا، وكانت كلمات المونولوج تقول:
محسوبكم جونسون العايق * قوي في الأبهة لايق
ماشيء يتمختر بلطافة * للنزهة فكري رايق
بصيت لقيت قدامي * حاجة حلوة وزي البطة
قربت عليها بخفة * وغمزتها راحت ناطة
قالت لي هئ هئ هئ * قلت يا حوستي
أنا أموت أنا أدوب * إنت عروستي.

مقال سيد سليمان عن المونولوج الذي أظهر الرقابة
مقال سيد سليمان عن المونولوج الذي أظهر الرقابة

كان حينها سيد سليمان يرتدي بنطلون وقميص وسديري لبدلة سموكن وفوقة جبة حريرية وعلى رأسه عمامة وعلى إحدى عينيه مونوكل (دائرة زجاجية).

وحكى سيد سليمان عن ذلك المونولوج فقال كان المقصود بالمونولوج محاربة الذين يعاكسون السيدات في الطرقات، وكان يسوق فيه العظة لأن خلاصته أن الشيخ جونسون تكلم مع السيدة فأخذته لبيتها حيث أخبرت زوجها بمعاكسته لها فأعطاه علقة.[2]

ذاع المونولوج وسمع به رجال الأزهر فهاجوا وماجوا وبدأوا يهاجمون المقالات في الصحف وطالبوا أن يكون هناك رقابة على الأغاني بسبب المونولوج، واستجابت وزارة الداخلية للطلب خاصةً مع ظهور مونولوج ارخي الستارة اللي في ريحنا، ثم تم إرسال إنذار لسيد سليمان بعدم إلقاء المونولوج مرة أخرى.

سيد سليمان والتنمر

سيد سليمان
سيد سليمان

كان سيد سليمان يغضب عندما يراه الناس في الطريق ويضحكون بلا سبب، وكانت من أشد المواقف عليه يوم وفاة والدته وزوجته، لكن من أكثر الأشياء التي كانت تثير حزن سيد سليمان هو التنمر على لون بشرته وكان التنمر حينها يعرف بالتنكيت وكان أغلب رموز الوسط الفني يتنمرون عليه، وعبر عن ذلك في مقالٍ كتبه لمجلة الكواكب.[3]

إقرأ أيضا
مجدي الحسيني
مقال سيد سليمان عن التنمر الذي يتعرض له
مقال سيد سليمان عن التنمر الذي يتعرض له

فمثلاً زينب صدقتي كانت تقول: سيد سليمان ما اتولدش اسود كده، دا اتولد أبيض لكن أهله كانوا بيرضعوه زفت، أما نجيب الريحاني فسأله: هل أهلك كلهم سود ؟ فلما أجابه سيد بالنفي قال له الريحاني: على كده انت اللخطة السودا في تاريخ العيلة.

سيد سليمان
سيد سليمان

لم يتوقف التنمر على سيد سليمان بعد طاله حتى بعد موته فوالد ياسمين صبري ذكر أمرا حينما كان يعاتب ابنته، وقيامها بالكذب والتمثيل، مشيرًا إلى أنها أتقنت التمثيل من جد والدتها سيد سليمان.[4]


[1] عائشة صالح، ملك المونولوج زمان، مجلة الكواكب، عدد: 634، 24 سبتمبر 1963م، ص ص33–35.
[2] سيد سليمان، المونولوج الذي خلق الرقابة، مجلة الكواكب، عدد:40 ،6 مايو 1952م، ص37.
[3] سيد سليمان، رأس مالي سواد وجهي، مجلة الكواكب، عدد:5، يونيو 1949م، ص99.
[4] أحمد الريدي، لماذا قال والد ياسمين صبري لابنته: ممثلة كـ”جد والدتك”؟، موقع العربية، 17 يناير 2022م.

الكاتب

  • المونولوجست سيد سليمان وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان