رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
266   مشاهدة  

ببداية عقد جديد .. تعرف على أبرز الاكتشافات والاختراعات في العقد الماضي

العقد


مع بداية عقد جديد، لنلقي نظرة على أعظم الاكتشافات العلمية والاختراعات التكنولوجية في العقد الماضي.

   2010

IPad

يعتبر الآيباد بداية جديدة لأجهزة الكمبيوتر، حيث كان بداية لأجهزة التابلت التي تجمع بين الهواتف الذكية واللابتوب.

Instagram

صنع الانستجرام طفرة في عالم مواقع التواصل الاجتماعية، بل في عالم التصوير حتى، حيث يعتبر أول تطبيق متخصص في نشر الصور والتصوير ومشاركة الآخرين لحظات ولقطات من حياتك اليومية.

العقد

4g networks

انتشرت شبكات الجيل الرابع في نهاية 2010 وبداية 2011، وذلك مع انتشار الهواتف الذكية، لتوفر أسرع خدمة للأنترنت وشبكات الموبايل والGPS حتى الآن.

2011

Uber

بالرغم من تأسس شركة أوبر في 2009، إلا أنها في 2011 استغلت تقنية الـ 4G، لتنتشر بعد ذلك في العالم كله بالتدريج، وتُحدث طفرة في مجال خدمات السيارات والتاكي وتصبح أكبر كيان في ذلك السوق على مستوى العالم.

العقد

Curuoisity on mars

أطلقت ناسا الروبوت Curiosity ليستكشف كوكب المريخ ويجمع أكبر قدر من البيانات عن الكوكب الأحمر.

كوكب شبيه للأرض

اكتشف التيلسكوب كيبلر كوكبًا يشبه كوكب الأرض في خصائصه وربما يصلح للحياة وأطلق عليه أسم Kepler 22-b، ويبعد الكوكب عن الأرض بمسافة 600 سنة ضوئية.

2012

 

First spaceX craft

أطلق إيلون ماسك سفينته الفضائية التجارية الأولى التابعة لشركة SpaceX، لتصبح أول سفينة فضاء تجارية (غير تابعة لوكالات فضاء دولية) تسبح في الفضاء لترسَ أخيرًا في محطة الفضاء الدولية.

للتعديل الجيني  Crispr تكنولوجيا

حصلت تكنولوجيا كريسبر للتعديل الجيني على الموافقة بعد تجربتها على بعض الناموس والسحالي، لتفتح أفق جديد في المجال الطبي.

2013

حياة على المريخ

اكتشف الروبوت Curiosity دلائل على وجود مياه فوق سطحه في السابق، وربما مازالت تلك المياه موجودة في بحيرة تحت السطح، بل وجد أيضًا دلائل تدل على احتمالية وجود حياة سابقة على المريخ.

PS4 & xbox

صدر البلايستيشن 4 والأكس بوكس، وتطورت معهم تجربة ألعاب الفيديو لتشهد تنوعًا غير مسبوق في ذلك المجال، وتصبح صناعة ألعاب الفيديو واحدة من أكبر الصناعات في العالم كله.

العقد

Etherium

بالرغم من كون البيتكوين أول عملة رقمية في العالم، إلا أن عملة الإثيريوم التي تم اختراعها ساهمت بشكل كبير في تطوير البلوكتشين ومجال العملات الرقمية وتكنولوجيا الأنظمة غير المركزية.

العقد

2014

WINDOWS 10

 أصدرت ميكروسوفت ويندوز 10، وذلك بعد تجربة ويندوز 8 التي باءت بالفشل، وذلك لتعوض خسائرها وتطرح نظام تشغيل متطور وبرؤية مستقبلية، لدرجة أنه أصبح أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في عام 2019.

2015

Humanity visited pluto

زارت البشرية بلوتو لأول مرة، وذلك عندما زار مسبار ناسا “نيو هورايزون” بلوتو، والتقط له العديد من الصور وجمع أكبر قدر من البيانات عنه ليستخدمها العلماء في فهم طبيعة بلوتو الكوكب القزم.

2016

Pokemon go

انتشرت لعبة بوكيمون جو في عام 2016، وبالرغم من كونها مجرد لعبة، إلا أنها ساهمت بشكل كبير في تقدم مجال الواقع الافتراضي، بل وتعتبر قفزة ضخمة في هذا المجال.

Google assistant

لم يكن مساعد جوجل هو الأول من نوعه، حيث سبقته سيري التابعة لشركة apple وأليكسا التابعة لأمازون، لكن سبب تفوقه عليهم هو استخدامه لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالاستعانة بقاعدة بيانات ضخمة مثل قاعدة بيانات جوجل، ليحدث طفرة في مجال الذكاء الاصطناعي ككل.

2017

السيارات ذاتية القيادة

أطلقت شركة Audi أول سيارة ذاتية القيادة، ولا تتطلب إلا وجود شخص بداخلها ليتدخل في حالة سوء الطقس أو اختفاء خطوط الطريق، وصرحت شركة Waymo بعد ذلك بشهرين أنها ستطلق سيارة لا تحتاج لوجود أي شخص خلف عجلة القيادة، لتطلقها في بداية 2018.

 تصادم نجمين

شهد العلماء تصادم نجمين نادر الحدوث، حيث يحدث كل 100 ألف عام، وذلك التصادم شبيه بذلك الذي نتج عنه تكوّن الذهب في العالم بأسره منذ مئات آلاف السنين.

  

2018

Climate changes

للأسف الشديد كان أبرز حدث في 2018 هو عندما اكتشف الباحثون أن ذوبان الجليد في القارتين القطبيتين وصل لأعلى معدل، حيث يذوب 286 مليار طن من الجليد كل عام، بينما كان معدل الذوبان هو 50 مليار طن فقط منذ 20 سنة، مما تسبب في ارتفاع مستوى البحر وزيادة حدة آثار الاحتباس الحراري على كوكب الأرض.

إقرأ أيضا
الريبورد نادية

2019

Video streaming channels

لا تعتبر تكنولوجيا الفيديو ستريمنج جديدة في حد ذاتها، لكن شهد نهاية العقد توسعًا ضخمًا في ذلك المجال، فلم تصبح نتفلكس وحدها هي المسيطرة على السوق، بل ظهرت منصات مثل أتش بي أو وديزني وآبل  وغيرها، لتبشر بمستقبل مليء بالبرامج والمسلسلات والأفلام  خصيصًا للأنترنت وليس التلفزيون والسينما.

العقد

First malaria vaccine program

بعد ثلاثين عامًا من البحث، شهدت نهاية هذا العقد طفرة في مجال التطعيمات، حيث توصل العلماء لمصل لقاح للحماية من المالاريا التي تقتل حوالي نصف مليون شخص سنويًا وأغلبهم من الأطفال.

لا تعتبر هذه هي الإنجازات الوحيدة في هذا العقد، بل هي أبرزها، مما يجعلنا نتنبأ بما يخبئه لنا العقد الجديد من إنجازات واكتشافات.

المصادر

(1)

(2)

(3)

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان