رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬814   مشاهدة  

بدائل تطبيقات أدوبي … تعرف على البدائل المجانية لتطبيقات أدوبي مرتفعة الثمن

بدائل تطبيقات أدوبي ... تعرف على البدائل المجانية لتطبيقات أدوبي مرتفعة الثمن
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لماذا قد نبحث عن بدائل تطبيقات أدوبي المختلفة رغم أنه بلا شك هي الشركة الأهم والأعرق والأقوى على مستوى تطبيقات تحرير الصور والرسوميات والفيديو والصوتيات أيضًا؟

إجابة هذا السؤال لها شقين، الشق الأول أن ما تقدمه شركة أدوبي من تطبيقات متميزة لا يأتي مجانًا، ولا حتى بسعر منخفض، فقيمة الاشتراك الشهري في الباقة الكاملة لحزمة Creative Cloud تبلغ ما يزيد عن 50 دولار شهريًا، وهو سعر مرتفع لا يقدر عليه سوى من يعمل باحترافية في هذا المجال ويحتاج لمختلف تطبيقات التحرير والتعديل، كما أن حتى باقي الخطط السعرية قد تكون مرتفعة الثمن على قطاع كبير من المستخدمين، ناهيك عن رسوم إلغاء الاشتراك التي ستفاجئك في حالة رغبتك في إيقاف الاشتراك السنوي مبكرًا.

أما الشق الثاني من الإجابة فهو أنه هناك العديد من بدائل تطبيقات أدوبي التي بعضها منخفض السعر بشكل كبير وبعضها الآخر مجاني حتى، تمتاز بمجموعة من المميزات الرائعة والتي قد تكون كافية لاستخدامك، فما من شك أن تطبيق أدوبي فوتوشوب هو الأفضل على الإطلاق، ولكنه قد يكون أعلى من احتياجات ومتطلباتك، فلماذا كل تلك التكلفة.

على أية حال، سواء كنت تبحث عن أحد بدائل تطبيقات أدوبي الرخيصة أو المجانية، أو كنت حتى من المخلصين لتطبيقات أدوبي، يمكنك استكمال قرائة هذا المقال لمعرفة مجموعة من أفضل البدائل التي يمكنك استخدامها بدلًا من تطبيقات أدوبي المنوعة.

أفضل بدائل تطبيقات أدوبي المختلفة

تطبيق GIMP بديل Adobe Photoshop

بدائل تطبيقات أدوبي ... تعرف على البدائل المجانية لتطبيقات أدوبي مرتفعة الثمن

قد لا يكون اسم GIMP هو الاختيار الأنسب لتطبيق متخصص في تحرير الصور، ولكن تطبيق GIMP هو البديل الأشهر لتطبيق فوتوشوب على الإطلاق، فهو مبني على برنامج GNU Image Manipulation Program وهو برنامج مفتوح المصدر يعمل كبديل لفوتوشوب منذ سنوات طويلة، وعلى الرغم من أن التطبيق لا يمتاز بالخصائص ذاتها لتطبيق فوتوشوب إلا أنه بفضل كونه مفتوح المصدر، فهو من بين أكثر التطبيقات تلقيًا للتحديثات الجديدة، كما أنه يمتاز بسهولة استخدام استثنائية.

 اقرأ أيضًا: بخطوات بسيطة للغاية .. تعرف على كيفية تغيير لون الخلفية في فوتوشوب

التطبيق مجاني بالكامل ويعمل مع أنظمة تشغيل ويندوز وماك.

تطبيق Krita بديل Adobe Illustrator

بدائل تطبيقات أدوبي ... تعرف على البدائل المجانية لتطبيقات أدوبي مرتفعة الثمن

تطبيق Krita هو البديل الأنسب لتطبيق الرسم الشهير من أدوبي Illustrator، والتطبيق تم تطويره بواسطة فنانين حقيقيين، مما يعني أن كافة تحديثاته وكافة الخصائص المتوفرة فيه، تم استخدامها بالفعل بواسطة فنانيين محترفين فعليين، وهو مثالي للرسامين الرقميين المحترفين، والمبتدئين أيضًا بفضل واجهة الاستخدام السهلة التي يمتاز بها.

العيب الأساسي في التطبيق هو أنه لا تدعمه أي خدمة أو دعم للعملاء، مما يعني أنه في حالة حدوث مشكلة مع التطبيق فعليك التوجه إلى من يقومون باستخدام التطبيق مثلك من المحترفين أو الهواة.

اقرأ أيضًا: كيفية قص الصور في ويندوز 10 بالأدوات المدمجة في نظام التشغيل

التطبيق مجاني بالكامل ومتاح لأنظمة تشغيل ويندوز وماك فقط.

تطبيق Scribus بديل Adone InDesign

بدائل تطبيقات أدوبي ... تعرف على البدائل المجانية لتطبيقات أدوبي مرتفعة الثمن

تطبيق آخر مجاني بالكامل ومفتوح المصدر ومستمر في التطوير منذ عقدين كاملين وحتى اليوم، والذي يمتاز بأنك لن تحتاج لوقت كثير حتى تتمكن من معرفة كافة خصائصه واحترافه أيضًا، ويعد هو التطبيق الوحيد من بدائل InDesign الذي يستحق الاستخدام بالفعل، وعلى الرغم من وجود تطبيقات جيدة مدفوعة مثل Affinity Publisher إلا أن تطبيق Scribus هو الأنسب في حالة ما لم تكن تنوي احتراف النشر وترغب في العمل على مشاريع من بسيطة إلى متوسطة.

العيب الأساسي في التطبيق هو أنه لا يدعم ملفات Adobe InDesign أو QuarkXpress وهو ما يمكنك التحايل عليه باستخدام صيغ .XTG أو .IDML

اقرأ أيضًا: عمل صورة متحركة GIF من الألف إلى الياء باستخدام برنامج ScreenToGif المجاني

التطبيق مجاني بالكامل ومتاح لأنظمة تشغيل ويندوز وماك.

تطبيق Darktable بديل تطبيق Adobe Lightroom

darktable

تطبيق Darktable هو البديل الأفضل لتطبيق Lightroom وهو أيضًا تطبيق مجاني مفتوح المصدر يمتاز بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وتحديثات مستمرة ترفع من قيمته بفضل الخصائص التي تصله بين الحين والآخر، ويعد التطبيق هو البديل المفضل للمستخدمين ما بين المبتدئين والمحترفين.

التطبيق مجاني ومتاح لانظمة تشغيل ويندوز وماك.

إقرأ أيضا
مشاركة الملاحظات في الايفون

تطبيق DaVinci Resolve بديل Adobe Premiere

davinci resolve

في حالة ما إن كنت تحتاج لبديل قوي للغاية، بل لا يقل في قوته عن تطبيق Adobe Premiere، فعليك بإلقاء نظره على تطبيق DaVinci Resolve والذي يجمع بين الخصائص القوية وواجهة الاستخدام السهلة والثبات والاستقرار في بيئة العمل، وبلا شك هو التطبيق الأروع الذي يمتاز بإمكانيات لن تدعك تشعر بالغربة أو خيبة الأمل في حالة ما إن كنت من مستخدمي Premiere سابقًا.

اقرأ أيضًا: كيفية دمج ملفات PDF في ملف واحد على نظامي تشغيل ماك وويندوز

التطبيق مجاني ويمكنك شراء رخصة الحزمة الكاملة DaVinci Resolve Studio بقيمة 299 دولار أمريكي، والتطبيق متاح لأنظمة ويندوز وماك.

تطبيق Audacity بديل Adobe Audition

Audacity

في حالة ما إن كنت ترغب في عناصر تحرير أساسية في المسارات الموسيقية مثل القطع أو إنشاء نغمة لهاتفك، أو ترغب في إعدادا مسار صوتي لفيديو على يوتيوب أو التعديل على بودكاست، فإن حلك السحري هو تطبيق Audacity، فهذا التطبيق هو البديل المثالي للمبتدئين، طالما لا تنوي احتراف هذا المجال والذي لا يوجد فيه أفضل من Adobe Audition دون شك.

التطبيق مجاني بالكامل ومتاح لأنظمة تشغيل ويندوز وماك.

الكاتب

  • بدائل تطبيقات أدوبي خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان