رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
209   مشاهدة  

بطن الحوت واسعًا .. يبدو سيفاجئنا بالكثير

بطن الحوت
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل تعرف المثل الذي يقول الكتاب بيبان من عنوانه؟…في الواقع هذا المثل يثبت صحته مع الوقت. لست من هؤلاء من يحكمون بسطحية، ولكن بنسبة كبيرة العمل الفني بيبان أيضا من عنوانه، وعنوانه يكون تتر المسلسل وفريق العمل واسم العمل.

بطن الحوت اسم موفق ربما فيه بعض الاستسهال كبطن الزير وكل بطن تعبر عن تجارة المخدرات التي يدور حولها المسلسل، ولكن سهل ومن كلمتين ومختصر ويعبر عن الموضوع.

التتر يبدو مختلفًا واحتفظ بأسماء فريق العمل لتتر النهاية حسب ظهور كل ممثل مع كل حلقة حتى لا يظلم أحدهم خاصة مع العدد الكبير من الفنانين الكبار بالمسلسل، فقط الموسيقى لا تعبر عن شيء ولا يوجد فيها هارموني يجعلنا نستمتع بها، يغلب عليها الموسيقى الإلكترونية كما أن الكملات بالفصحى لابتهال قديم لنصر الدين طوبار “سبحات لله في العش الطيور” الجميل الذي في رأيي جاء التتر تشويها للابتهال الأصلي في محاولة لخلق حالة جديدة، ولكن بالنهاية تصميم التتر نفسه مختلفًا يوحي أن المسلسل أيضا سيكون مختلفًا، ولكن أعجبت أكثر بتتر النهاية وهو عبارة عن أغنية لمولتوف  تليق بأحداث المسلسل وبيئته.

أما عن فريق العمل فخذ عندك مع حفظ الألقاب؛ باسم سمرة، محمد فراج، عبد العزيز مخيون، سماح أنور، أسماء أبو اليزيد، بسمة، عصام عمر، أحمد فهمي، ومحمد علاء ، زينب غريب ومجموعة من الشباب.

فريق قوي يدعو للتفاؤل. وبطن الحوت هو أول تجربة كبيرة يتابعها الجمهور من إخراج أحمد فوزي صالح وتأليفه أيضا عن أحداث حقيقية.

أول ثلاث حلقات منضبطة على كل المستويات، وبد|أت الحلقة الأولى بحدث مشوق ويتسم بالأكشن وبلقطات مبهرة من  هضبة الجلف الكبير التي تقع في جنوب غرب مصر، وذكر هذه المنطقة في حد ذاته لافتا للانتباه حيث لا يعرفها الكثيرون.

بطن الحوت
كادر من مسلسل بطن الحوت بالحلقة الأولى

كادرات رائعة من الصحراء والجمال والشمس توحي بحرارة الصيف الذي حدث فيه الموقف الذي يبدأ منه المسلسل، جذبت عين المشاهد دون بداية لأي حوار أو تعريف بالشخصيات ثم بدأ الجمهور يتعرف على شخصية هلال (باسم سمرة) وانطلقت أحداث المسلسل.

اقرأ أيضا….كريستال وأزمة المسلسلات الطويلة

تتصاعد الأحداث بشكل سريع يقوي عنصر التشويق كما هناك أكثر من حبكة فرعية بين الشخصيات منها ما انتهى بالحلقة الثالثة بسرعة لم يتوقعها المشاهد وهي نقطة تحسب للسيناريو، فدور ابنة من بنات هلال انتهى مع الحلقة الثالثة في مفاجأة درامية للمشاهد.

كل شيء يبدو منضبطا  فقك تفاصيل الشخصيات  لم نعرفها بعد، فتاريخ الشخصيات نتعرف على بشكل مختلف عن طريق مشاهد فلاش باك  تكون بأول كل حلقة تعرفنا أكثر عن الشخصيات الرئيسة بالمسلسل وهم ضياء وهلال.

إقرأ أيضا
عمان

على مستوى الأداء فالجميع أدائهم ممتعا خاصة الفنان باسم سمرة الذي اعتدنا منه على ذلك، ويظهر الشاب عصام عمر في لون جديد عليه يبدع فيه حتى الآن، ولكن أحمد فهمي الوحيد الذي أؤمن بمحدودية موهبته في المطلق، فحتى الآن لم يظهر جديد وعلى كل فطبيعة دوره ومساحته محدودة أيضا ويظهر كضيف شرف بالمسلسل.

بطن الحوت يبدو من أول ثلاث حلقات واسعا وسيفاجئنا بالكثير، هكذا أتوقع و…ربنا يستر يصبح عند حسن ظني.

الكاتب

  • بطن الحوت إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان