رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
608   مشاهدة  

بيرسيفوني . .أميرة والت ديزني الأولى المنسية

والت ديزني
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عام 1937 عرضت والت ديزني “سنو وايت والأقزام السبعة” على الشاشة الفضية. وخلال عامه الأول كان حقق 8 ملايين دولار مما كان أكثر من أي فيلم قبله. معظم الناس يتفقون على أن سنو وايت هي أول أميرة حقيقية لديزني لكن هناك في الواقع أميرة أقل شهرة تدعى بيرسفوني جاءت قبل سنو وايت.

إلهة الربيع

والت ديزني
لقطة من الفيلم القصير.

من 1929 إلى 1939، أنتج والت ديزني مجموعة تتكون من 75 فيلم قصير تعرف باسم “السيمفونيات الظريفة”. على عكس سلسلة أفلام  ميكي ماوس ، السيمفونيات الظريفة لم يكن لها شخصية رئيسية أو حتى شخصيات متكررة مع كون كل فيلم منفصل عن الأخر. كانت السيمفونيات الظريفة وسيلة لتجربة ديزني لتجربة تقنيات وقصص مختلفة للسماح للشركة بأن تكمل أسلوبها في الرسوم المتحركة.

في عام 1934، أصدرت ديزني سيمفونية ظريفة بعنوان “آلهة الربيع”. في هذا الفيلم القصير تم تقديمنا لأميرة ديزني الأولى، بيرسيفوني. بيرسيفوني هي إلهة الربيع التي تعيش في حديقة جميلة حيث يكون الفصل دائمًا هو الربيع.

والت ديزني
بيرسيفوني وهاديس في الفيلم.

لكن تبدأ المتاعب عندما يتم اختطافها من قبل هاديس، إله العالم السفلي. بعد اختطافها، يعاني أصدقاؤها في الحديقة من شتاء عصيبا. بيرسيفوني غير سعيدة في العالم السفلي وهاديس قلق بشأن ذلك. لذلك توصلوا إلى اتفاق في نهاية المطاف ــ حيث سيسمح لبيرسيفوني بقضاء ستة أشهر من السنة فوق الأرض والستة الأخرين في العالم السفلي، الأمر الذي سيؤدي إلى وجود المواسم الأربعة.

أهمية بيرسيفوني لديزني

والت ديزني
بطاقة إلهة الربيع.

بيرسيفوني قد تكون أول أميرة لديزني لكن سنو وايت كانت أول أميرة في فيلم روائي. على أية حال، بدون عملهم على بيرسيفوني في “إلهة الربيع” الرسوم المتحركة ما كانت لتنجح مع سنو وايت. وفقًا لـ”أليسا كارناهان“، منسقة الاستوديوهات المفتوحة في متحف عائلة والت ديزني ، ساعدت شخصية بيرسيفوني رسامي ديزني على الاستعداد لتحديات خلق شخصية أنثوية بشرية تتحرك بشكل واقعي أكثر.

قبل “إلهة الربيع”، ركزت استوديوهات ديزني في المقام الأول على خلق وإتقانرسم  الحيوانات في أفلامها القصيرة. في الواقع، “إلهة الربيع” كانت واحدة من المحاولات الأولى التي قامت فيها ديزني باستخدام الشخصيات البشرية. صنع الرسامون الشكل الأنوثي لبيرسيفوني الذي أصبح شكل أساسي للأميرات في أفلام ديزني. كما قاموا بتطوير معايير الشخصية من خلال أظهرها في مختلف الأوضاع والأفعال مع تعابير مختلفة من زوايا مختلفة.

والت ديزني
الرسم الأولي لبيرسيفوني.

هناك العديد من أوجه التشابه بين أميرة ديزني الأولى بيرسيفوني و سنو وايت من الطريقة التي تمسك بها تنورتها وتلتف إلى ميلها إلى محاصرة نفسها بالحيوانات والمخلوقات الرائعة. لأن بيرسيفوني كانت واحدة من المحاولات الأولى لاستوديوهات ديزني مع الشخصيات البشرية كان هناك بعض المشاكل في التقاط الجوانب الواقعية للإنسان بشكل صحيح تمامًا. على سبيل المثال، في مشهد الرقص الافتتاحي، تبدو ذراعي بيرسيفوني أكثر مرونة من العادي.

بالطبع، قصة بيرسيفوني في “إلهة الربيع” هي مجرد إعادة جكي لأسطورة يونانية قديمة. ومع ذلك، على الرغم من أن بيرسيفوني. هي إلهة إلا أنها أيضًا ابنة زيوس مما يجعلها أميرة في حد ذاتها. إلهة الربيع لم تكن المرة الوحيدة التي كان استخدمت ديزني فيها الأساطير اليونانية القديمة. في عام 1940، أصدرت ديزني “فانتازيا” والذي كان فيه عدد من الجوانب الأسطورية المختلفة. وعلى نحو مماثل، وضعت ديزني في عام 1997 لمستها الخاصة على الأسطورة اليونانية هرقل.

إقرأ أيضا
السيد إمام

كانت بيرسيفوني نقطة انطلاق هامة في تاريخ الرسوم المتحركة لأنها سمحت لاستوديوهات ديزني بتطوير الأسلوب رسوم الأميرات الحالي. لذلك، لا ينبغي تذكر بيرسيفوني فقط كأميرة ديزني ولكن كأول أميرة ديزني.

الكاتب

  • والت ديزني ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان