رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
194   مشاهدة  

بين عامي 1974 و 1978 اندلعت حرب الشمبانزي في نيجيريا

الشمبانزي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يوجد العديد من الحروب في التاريخ البشري. لكن بين عامي 1974 و 1978، وقع حدث رائع وغير معروف في نيجيريا – صراع عنيف يعرف باسم حرب الشمبانزي.

أصول الحرب

يمكن إرجاع أصول حرب الشمبانزي إلى حديقة جومبي ستريم الوطنية في نيجيريا، حيث كانت عالمة الرئيسيات البريطانية الدكتورة جين جودال تجري أبحاثًا رائدة حول سلوك هذا النوع من القرود. في أوائل السبعينيات، مهدت سلسلة من الأحداث، بما في ذلك زيادة عدد السكان ووفاة ذكر رفيع المستوى، الطريق لتصعيد التوترات بين مجتمعات الشمبانزي المختلفة.

من المعروف أن هذه الحيوانات تظهر سلوكًا إقليميًا، وغالبًا ما تنشأ النزاعات عندما تواجه المجموعات بعضها البعض. اندلعت الحرب في نيجيريا بسبب تدخل مجموعة شمبانزي مجاورة في أراضي مجتمع كاساكيلا، مما أدى إلى سلسلة من المواجهات العنيفة. أدت النزاعات الإقليمية، جنبًا إلى جنب مع المنافسة على الموارد، والصراعات على السلطة، والديناميكيات الاجتماعية المعقدة، إلى تأجيج الصراع ومهد الطريق لفترة من حرب الشمبانزي.

ديناميكيات الحرب

خلال الحرب، شاركت مجتمعات الشمبانزي في سلسلة من الهجمات المنسقة والعدوانية. وشارك في هذه المواجهات ذكور من كلا الجانبين يشكلون تحالفات ويقومون بدوريات على حدود الأراضي ويشنون هجمات وحشية على أفراد من الجماعات المتنافسة. شمل العنف هجمات تضمنت العض والضرب وحتى حالات قتل الأطفال.

أظهر الصراع تخطيطًا استراتيجيًا، حيث استخدمت مجموعات من الذكور من مجتمع كاساكيلا تكتيكات منسقة لشن هجمات على خصومهم. وردت المجموعة المنافسة، المعروفة باسم كاهاما، بالمثل. مما أدى إلى تبادل الأعمال العدائية ذهابًا وإيابًا. كانت شدة ومدة الحرب غير مسبوقة، حيث حدثت نوبات عنف على مدى عدة سنوات.

الحرب والتطور البشري

زودت حرب الشمبانزي في نيجيريا الباحثين بمعلومات لا تقدر بثمن عن مجتمعات الشمبانزي وأوجه التشابه المذهلة بينها وبين جوانب معينة من السلوك البشري. إن العدوان الإقليمي وتشكيل التحالفات والهجمات المنسقة التي لوحظت بين القرود تعكس جوانب الحرب البشرية وتلمح إلى جذور تطورية مشتركة.

ألقى الصراع الضوء على الديناميكيات الاجتماعية المعقدة داخل مجتمعات الشمبانزي، حيث يتنافس الذكور على الهيمنة، وتشكيل التحالفات، والانخراط في صراعات على السلطة. هذه السلوكيات لها آثار مهمة على فهمنا للمجتمعات البشرية المبكرة. مما يشير إلى أن عناصر معينة من بنيتنا الاجتماعية وسلوكنا ربما تكون قد نشأت من سلفنا المشترك مع هذه القرود.

علاوة على ذلك، تحدت الحرب المفاهيم السابقة للقرود باعتبارها حيوانات مسالمة في الغالب، وسلطت الضوء على الطبيعة الدقيقة والديناميكية لمجتمعاتها. وشددت على أهمية الروابط الاجتماعية والتحالفات والصراعات في تشكيل سلوكياتها وتحدت الصورة النمطية لها كمخلوقات طيعة.

إقرأ أيضا
الدمية روبرت

الحفظ والاعتبارات الأخلاقية

تثير الحرب في نيجيريا أسئلة مهمة بشأن جهود الحفظ والآثار الأخلاقية لدراسة ومراقبة القرود في البرية. مع تعمق فهمنا لمجتمعات الشمبانزي، يصبح من الأهمية بمكان الاعتراف بالعواقب المحتملة للاضطرابات التي يسببها الوجود البشري والأنشطة البشرية.

يجب بذل الجهود لحماية موائل الشمبانزي والحفاظ على التوازن البيئي لضمان بقاء هذه المخلوقات الرائعة. إن الموازنة بين الحاجة إلى البحث العلمي والاعتبارات الأخلاقية أمر ضروري، لأنه يسمح لنا باكتساب المعرفة مع الحفاظ أيضًا على رفاهية مجموعات الشمبانزي.

الكاتب

  • الشمبانزي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان