رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬638   مشاهدة  

تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد “حقيقة قصة الحب النبوي لها بسبب العسل”

تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يأخذ تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شكلاً مغايرًا لما اشتهرت عنه المدينة من أنها بلد التطنيش في مثل “عامل نفسه من بنها”، غير أن تلك القصة النبوية فيها كثير من الكلام.

معنى اسم بنها ؟

بنها في صورة نادرة
بنها في صورة نادرة

بنها من المدن القديمة في مصر وأطلق عليها العرب تسميات عديدة ففي كتاب البلدان لليعقوبي قال بنها ضمن مدن أسفل الأرض(الوجه البحري) أما كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي فسماها بنها العسل وفي كتاب نزهة المشتاق اسمها منية العسل وفي نسخة أخري منها بنه العسل وهي منية جليلة كثيرة الأشجار والفواكه.

ووردت بنها في كتاب معجم البلدان بكسر أولها وأنها قرية بمصر تسمي بنها العسل علي النيل بينها وبين الفسطاط ثمانية عشر ميلا، واسم بنها المصري بنها بالكسر ويتكون من مقطعين بي ومعناها بيت أو حظيرة ونها معناها شجر الجميز فكأن بنها معناها حظيرة أو بيت الجميز.

تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد

رسالة النبي إلى المقوقس
رسالة النبي إلى المقوقس

اشتهرت هدايا مقوقس الإسكندرية للنبي صلى الله عليه وسلم بأنها متمثلة في بغلة وجاريتين لكن كتب السيرة النبوية أحصت هدايا أخرى وإجمالها هي 4 جواري “مارية القبطية، وسيرين، وقيسر، وبريرة ، وعبدًا اسمه مابور، وبغلة شهباء وهي دلدل، وحماراً أشهب يقال له يعفور، وألف دينار، وعشرين ثوباً، وألف مثقال ذهباً، وفرساً وهو اللزاز، وأهدى إليه عسلاً من عسل بنها، ومكحلة ومربعة توضع فيها، وقارورة دهن، ومقصاً ومسواكاً ومشطاً ومرآة”.

تحكي كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أعجب بالعسل الذي أهدى إليه ، فقال من أين هذا؟ فقيل له من قرية بمصر يقال لها بنها، فقال: “اللهم بارك في بنها وفي عسلها”، لكن علماء الحديث أقروا بصحة قصة العسل كونه هدية لكنهم لم يثبتوا صحة فالمحدث بن معين أورد الحديث عن ليث عن ابن شهاب وهو مشهور عنه الضعف، كذلك ورد الحديث من طريق بن لهيعة والمعروف تاريخيًا أن كتبه قد احترقت.

اقرأ أيضًا 
حين صدرت بنها الطين إلى ألمانيا واستوردت بلغاريا الحنة من الشرقية

إقرأ أيضا
زكي رستم

أما ابن حجر العسقلاني في كتاب الإصابة قال «أعجب صلى الله عليه وسلم بالعسل الذي أهداه له المقوقس، ودعا في عسل بنها بالبركة» وكان دليله في ذلك ما حكاه بن عبدالحكم في كتاب فتوح مصر لكن العلماء ضعفوا قصة الدعاء لأن سنده فيه ضعفاء منهم ابن لهيعة، وهانئ بن المتوكل.

الكاتب

  • تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان