رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
179   مشاهدة  

“تاريخ منسي” كيف رفض الشارع المصري قرار تقسيم فلسطين رغم الاحتلال البريطاني

قرار تقسيم فلسطين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



جاء يوم 29 نوفمبر عام 1947م حاملاً قرار تقسيم فلسطين كتنفيذ رسمي لنص وعد بلفور الإنجليزي الذي وعد يهود العالم بجعل وطن لهم في فلسطين.

قرار تقسيم فلسطين .. ما هو ومن أيده

خريطة رسمية بعد قرار الأمم المتحدة بتاريخ 29 نوفمبر 1947م بتقسيم فلسطين إلى دولة عربية ويهودية وتحويل القدس لمدينة دولية.
خريطة رسمية بعد قرار الأمم المتحدة بتاريخ 29 نوفمبر 1947م بتقسيم فلسطين إلى دولة عربية ويهودية وتحويل القدس لمدينة دولية.

نص قرار تقسيم فلسطين الذي صوتت عليه الأمم المتحدة في قرار 181، على جعلها دولتين ومنطقة هم :-

  • دولة عربية تبلغ مساحتها 11 كم تقع تقع على الجليل الغربي، ومدينة عكا، والضفة الغربية، والساحل الجنوبي الممتد من شمال مدينة أسدود وجنوباً حتى رفح، مع جزء من الصحراء على طول الشريط الحدودي مع مصر.
  • دولة يهودية تبلغ مساحتها 15كم، وتقع على السهل الساحلي من حيفا وحتى جنوب تل أبيب، والجليل الشرقي بما في ذلك بحيرة طبريا وإصبع الجليل، والنقب وإيلات.
  • منطقتي القدس وبيت لحم وما يجاورهما فستكونا تحت وصاية دولية.

موقف الشارع المصري من قرار تقسيم فلسطين

جريدة البلاغ الوفدية - جريدة الوحدة الفلسطينة بعد قرار التقسيم
جريدة البلاغ الوفدية – جريدة الوحدة الفلسطينة بعد قرار التقسيم

وافقت 33 دولة على القرار واعترضت 13 دولة وامتنع عن التصويت 10 دول، ومن لحظتها وصل الصراع مع الصهاينة إلى نقطة اللاعودة.

كانت مصر تخضع تحت الاحتلال البريطاني حينها ورغم أن الإنجليز هم أس البلاد الذي أحاق بفلسطين فإن مصر على المستوى الشعبي لم يعبأ بالوجود الإنجليزي وقام بالتعبير عن رأيه.

ويعتبر طلبة الأزهر الشريف هم أول شريحة مصرية تعترض على قرار التقسيم، ولذلك قامت مجموعة من عساكر البوليس يرابطون بالقرب من الجامع الأزهر والطرق المؤدية له للمحافظة على النظام.

اقرأ أيضًا 
“تهجير الفلسطينيين ورفض الأزهر” بدأ من الحلمية الجديدة 1948م واستمر لطوفان الأقصى

خرج طلبة الأزهر في الساعة 10 صباح يوم 30 نوفمبر 1947م في مظاهرة كبيرة اعتراضًا على قرار تقسيم فلسطين وأخذوا ينادون بضرورة العمل لمنع تقسيم فلسطين والمحافظة على بقائها دولة عربية للعرب، وعند وصولهم لمبنى إدارة المعاهد حالت قوات البوليس دون دخولهم، ثم تم السماح لوفد منهم لمقابلة وكيل الأزهر وقدموا عريضة تطلب التطوع العسكري لإنقاذ فلسطين.(1)

ثم تحرك وفد من طلبة الأزهر إلى قصر عابدين وقاموا بتسجيل أسماءهم في سجل التشريفات وأعربوا باسم زملاءهم عن تضامن الأزهر في الدفاع عن فلسطين.

مظاهرات في القاهرة ترفض قرار تقسيم فلسطين
مظاهرات في القاهرة ترفض قرار تقسيم فلسطين

لم يكن الاعتراض مقتصرًا على الأزهريين فقط، فقد خرج طلبة مدرسة الخديوي إسماعيل ومدرسة الإبراهمية في مظاهرة نظموها إلى كلية الطب وحدث احتكاك بينهم وبين البوليس واستطاع الطلبة اختراق الكلية والدخول لفنائها وتحركوا منها إلى شارع قصر العيني؛ فيما تحرك طلاب جامعة فاروق بالإسكندرية في مظاهرة تطلب مصر الانسحاب من هيئة الأمم المتحدة ومطالبة مجلس الجامعة العربية بتقرير التدريب العسكري في جميع الدول العربية وتنظيم حركة مقاطعة للصهيونية والدول التي أيدت قرار التقسيم.(2)

وتفاقم الوضع أكثر عندما خرجت طوائف كثيرة من طلبة المدارس وعمال المطبعة الأمريكية وطلبة قسم الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم حدثت بعض الاعتداءات على المحال العامة في مناطق مختلف بالقاهرة الأمر الذي استدعى إعلان حالة الطوارئ ومنع التظاهر.(3)

إقرأ أيضا
وفاة جمال عبدالناصر

وقد عقب أحمد مرتضى المراغي وكيل الأمن العام على تلك التظاهرات وما جرى فيها من تجاوزات بقوله «الطلبة كانوا في أثناء المظاهرات ملتزمين الهدوء ويحولون بين غير المسؤوليين وبين اعتدائهم على المحال التجارية، ونحن نهنئ الطلبة بهذا المسلك الذي سلكوه ونقول لهم أن هذا هو ما تنتظره البلاغ من شبابها المتعلم، ومن المؤلم أن يشوه الذين يندسون في المواكب الوطنية جمال المعنى الذي تنطوي عليه هذه المظاهرات».(4)

من الناحية الأخرى جاء إلى مدينة القدس المهندس عباس بدر مندوب دار الآثار الإسلامية في القاهرة للإشراف على تنفيذ مشروع إنارة المسجد الأقصى وقد رحب به أعضاء المجلس الإسلامي الأعلى ودائرة الأوقاف الإسلامية، وقد أحال المجلس تعهد المشروع على المتعهد المصري محمد إبراهيم وبلغت النفقات 4 آلاف جنيه، لكن الأحداث عطلت المشروع لاحقًا.(5)


(1)  محرر، بعد قرار تقسيم فلسطين: احتجاج الأزهر، جريدة البلاغ، عدد 30 نوفمبر 1947م، ص2.
(2)  محرر، مظاهرات من أجل فلسطين، جريدة البلاغ، عدد 1 ديسمبر 1947م، ص2.
(3)  محرر، إعلان حالة الطوارئ من صباح اليوم، جريدة المقطم، عدد 4 ديسمبر 1947م، ص2.
(4)  محرر، الطلبة ومظاهرات أمس، جريدة المقطم، عدد 3 ديسمبر 1947م، ص2.
(5)  محرر، إنارة المسجد الأقصى، جريدة الدفاع، عدد 30 نوفمبر 1947م، ص2.

الكاتب

  • قرار تقسيم فلسطين وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان