رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
243   مشاهدة  

تضارب تصريحات.. عن أسباب انقطاع التيار الكهربي في مصر؟

التيار الكهربي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



انقطاع دائم ومتكرر لـ التيار الكهربي خلال الأيام الماضية، بدأ في بعض محافظات الوجه البحري، وبعض قرى الصعيد، ومع مُضي الأيام تحول الانقطاع إلى ظاهرة عامة تضرب أرجاء مصر ، ممّا دفع المواطنون التساؤل عن سبب الانقطاع الذي يمتد إلى ساعات متواصلة في ظل الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة، إذ أن درجة الحرارة تتجاوز الأربعين في الدلتا والوجه البحري وتقترب من الخمسين في صعيد مصر.

هل الانقطاع يضرب محافظات مصر كلها فعلا؟

 في محافظة الغربية: قال عدد من المواطنين في أماكن متفرقة من المحافظة في قطور، وطنطا، والمحلة، و زفتى، أن انقطاع التيار الكهربي يستمر لفترات طويلة تتجاوز الخمس ساعات على الأقل وإذا عاد التيار فيعمل ساعة واحدة ثم يعود للانقطاع مرة أخرى.

وتكون فترات الانقطاع المتكررة يوميا خلال الأيام الماضية كما الآتي : في الساعة العاشرة صباحًا ويعود الواحدة ظهرًا، ثم ينقطع مرة ثانية قرابة الساعة الرابعة عصرًا وحتى الثامنة مساءً، ثم يعود و ينقطع بعد الحادية عشر مساءً ليعود في ساعات الصباح الأولى.

ويصف المواطنون في الغربية هذا الانقطاع بقلة تقدير الأوضاع في ظل ارتفاع دراجات الحرارة بحيث لا يستطيع المواطنون ممارسة الحياة اليومية الطبيعية، إلى جانب تضرر المستوصفات الصحية وأماكن تجميع الألبان وغيرها من الأمور المعقدة التي تعتمد على اتصال التيار الكهربي بشكل دائم.

في المنوفية: يقول” محمود” إن انقطاع التيار الكهربي متواصل و لساعات طويلة، وإذا كان المسؤول لديه بعض من الإحساس فيكون اتصال الكهرباء ساعة وانقطاعها ساعة وهكذا طوال اليوم، ويضيف لا أجدد مبرر فالجو خانق وله تأثير قوي على الأطفال.

 

في القليوبية: أمل تؤكد أن التيار الكهربي ينقطع ساعة وساعة، و أضافت  أن الانقطاع ليلا هو أسوأ ما في الأمر فنستيقظ طوال الليل بسبب الجو الخانق وهو ما يؤثر على إنتاجيتنا في العمل اليوم الذي يليه الذي يشهد كذالك انقطاع الكهرباء.

 في القاهرة:  تسنيم تؤكد أيضا انقطاع التيار الكهربي معظم الأوقات، ويؤثر ذلك على العمل فهي تعمل من المنزل، فكل شيء يدعو الاختناق حسب وصفها .

 

وفي أسيوط : يطلعنا “خالد” على حالة التيار الكهربي فيقول:” أن التيار الكهربي نادرا ما يعود خلال اليومين الماضيين، مؤكدًا أن فترات انقطاع الكهرباء طوال فترة الظهيرة وتعود عصرًا ثم تنقطع مرة أخرى طوال الليل تقريبًا، مؤكدا أن تحمل درجة الحرارة شيء صعب خاصة في الصعيد.

وفي المنيا : أيضًا لا يختلف الوضع كثيرًا فانقطاع التيار دائم ومستمر خلال الأسبوع الماضي ومستمر إلى الآن، ومع انقطاع التيار الكهربي يصاحبه انقطاع للماء.

شكوى المواطنون من انقطاع التيار الكهربي

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الوضع لا يختلف كثيرًا، حيث تداول رواد المنصات منشورات عدة تندد بانقطاع التيار الكهربي في ظل ارتفاع درجة الحرارة .

شكوى المواطنون من انقطاع التيار الكهربي

فيما نشر آخرون استغاثات للمسؤولين في المحافظات لعودة التيار الكهربي واصفين ذلك بالتهريج.

شكوى المواطنون من انقطاع التيار الكهربي

تصريحات متضاربة.. أسباب انقطاع التيار الكهربي

صرحت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء أن سبب انقطاع التيار الكهربي لساعات طويلة ومتواصلة طوال اليوم نتج عن نقص إمدادات المواد البترولية لمحطات الكهرباء، وهو ما أدى إلى توقف المحولات لساعات طويلة.

إقرأ أيضا
زينب بنت الكمال

ومن جهة أخرى قال مسؤول مطلع بشركة الكهرباء أن هناك زيادة أحمال على المحولات في ظل ارتفاع درجة الحرارة ونقص المواد البترولية أدى اللجوء لتخفيف الاحمال عن المحطات خلال فترات النهار.

تقرير غير مفهوم

وقالت وزارة الكهرباء منذ أيام في تقرير صادر لها أن تزايد الأحمال الكهربية وصلت لأول مرة إلى أقصى استهلاك وصلت إليه خلال كل الأعوام السابقة 34650 ميجاوات مع استمرار العمل على استقرار التغذية الكهربية، إلى جانب وجود احتياطي يصل إلى9800 ميجاوات.

و أضاف البيان المنشور عبر الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء  أن المردود الايجابي للاستقرار الكبير فى التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية على جاء على أثر التطوير الذى شهده قطاع الكهرباء والدعم الكبير من القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوى ويستمر جميع العاملين والقيادات بقطاع الكهرباء العمل سواء على مستوى الإنتاج او شبكات النقل والتوزيع وذلك لتلبية كافة الاحتياجات الكهربائية مع استقرار التغذية الكهربية

وفي ظل الأوضاع السابقة الذي سردها المواطنون جاء هذا البيان ليقول أنه لا يوجد انقطاع للتيار في حين اكتظت وسائل التواصل بالشكوى لانقطاع التيار كما سبق، ولم نجد بيانًا واحدا لا على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء أو الشركة القابضة للكهرباء توضح الأوضاع رغم استمرار المشكلة لما يزيد عن أسبوع، لكن هناك تصريحات سابقة لوزارة الكهرباء تنص على أن الدولة المصرية لا نية لها لتخفيف الأحمال كون الشركة لديها فائض كبير ويتم تصديره إلى الخارج.

كما أكدت الشركة القابضة للكهرباء مصر في وقت سابق أن هناك احتياطي يكفي حالات الطوارئ و الأعطال، وعن نقص المواد البترولية التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربي كانت الشركة القابضة في وقت سابق قالت انها تولي اهتماما كبيرا بالطاقة النظيفة والمتجددة وتنوع مصادر الطاقة حتى لا يكون الاعتماد على جهة واحدة.

شكوى المواطنون من انقطاع التيار الكهربي

تضارب التصريحات بين الآن سابقا ولا منطقية البيان المنشور يجعلنا في حيرة بين أزمة يعاني منها المواطنون وبين لا أزمة يراها المسؤول !

الكاتب

  • التيار الكهربي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
2
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان