رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬483   مشاهدة  

تعرف على أصل مفتاح النيل الذي حير العلماء

مفتاح النيل
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حير المصريون القدماء علماء الآثار بألغاز حضارتهم العظيم، برعوا في كل العلوم قبل أي حضارة أخرى، عرفوا الصلاة والصوم والقيم قبل غيرهم، ولعل هذا يرجع لنزول أنبياء فيهم كإدريس، ويوسف، وموسى بالتوراة، إلا أن هذا لا يتعارض مع وجود الحكمة في دمائهم، والفن في وجدانهم، والأخلاق في مبادئهم. ومن تلك الأشياء التي حيرت العلماء أصل “مفتاح النيل” وهذه هي بعض التفاسير التي رجحها علماء المصريات عن هذا الرمز الجميل الذي يصيب كل من يلبسه بالفخر والطمأنينة.

1-الخلود:

مفتاح النيل، أو مفتاح الحياة هو رمز الحياة الأبدية عند قدماء المصريين، أي رمز الخلود والحياة بعد الموت، وكان يحمله الكهنة والملوك، وأثناء العبادة يُقرب مفتاح النيل من وجه الإنسان كي يكسبه سنين من الحياة والأمل، ونرى هذا الرمز كثيرًا على المعابد، وخاصة بيد إله الشمس حورس الذي اعتقد المصريون أنه المسؤول عن البعث بعد الوفاة.

2-نهر النيل:

هناك تفسير مختلف وصل إليه بعض الباحثين أن المفتاح يرمز لنهر النيل الذي سمي على اسمه، فيصور بشكله امتداد نهر النيل وفروعه، فالرأس البيضاوي يمثل منطقة الدلتا فى شمال مصر والجزء الرأسى يمثل مسار النيل من الجنوب للشمال، والعمود الأفقى يمثل ويشير بين الشرق والغرب.

3-المرأة والولادة:

أشار علماء المصريات بأن مفتاح النيل يرمز أيضًا لرحم المرأة لُيذَكرنا بدورها العظيم الذي منحه لها الله بعد النبوة كي تكون منبت للحياة، فيقول الدكتور عبد الحليم نور الدين أستاذ التاريخ الفرعوني: إن هذا الشكل اعتبره القدماء رمزًا للحياة والولادة فهو فى مكوناته يرمز للرحم الذي هو أساس الحياة والميلاد فهو يمثل المؤنث بشكل رئيسي ثم يكمله عنصر التذكير والتقرب الروحاني بين إيزيس وأوزوريس فينتج النماء والخير المتدفق مع مياه النيل.

4-معلومات مغلوطة:

يظن البعض أن مفتاح النيل يرجع إلى الصليب، وهذا أمر خاطىء لأن مفتاح الحياة جاء قبل ميلاد المسيح عليه السلام وله دلالة مُختلفة تمامًا تدور حول كل ما سبق وعرضناه.

سيظل علماء المصريات في بحثهم عن أصول جديدة لهذا المفتاح الجميل، وسنظل نفتخر بهذا التاريخ الذي قام على المحبة وكل رموز الحياة في مواجهة كل المعاني الفاسدة الأخرى التي لن تغلب أبدًا شعبًا أجداده هم الفراعنة.

إقرأ أيضا
المطاريد

الكاتب

  • مفتاح النيل إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان