رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬993   مشاهدة  

تعرف على القضية التي رفعها مرتضى منصور على عادل إمام وكادت تتسبب في سجنه

مرتضى منصور
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تناول فيلم “الأفوكاتو” عام 1983 للرائع رأفت الميهي والفنان عادل إمام قضية محامٍ فاسد بشكلٍ كوميدي وجديد، وبينما كان أهل بولاق يشاهدون الفيلم ويستمتعون به بمحكمة بولاق الابتدائية، حيث كانوا يمثلون أمام المستشار مرتضى منصور، والذي كان رئيس محكمة جنح بولاق في هذا الوقت وشاهده مرتضى منصور ولم يعجبه مُطلقًا، فرأى المستشار مرتضى أن الفيلم يسيء للمحامين والقضاة، وقضى المستشار بسنة مع شغل للفنان عادل إمام، والكاتب والمخرج رأفت الميهي، والمنتج عادل الميهي، وحتى يوسف شاهين لم يسلم من حكمه لكونه صاحب شركة مصر العالمية التي قامت بتوزيع الفيلم، واقتضى باقي الحكم بدفع 10 آلاف جنيهًا لكل منهم لإيقاف التنفيذ، ومصادرة جميع نسخ الفيلم بدور العرض!
ولكن قام المحامي العام بنيابات الجيزة بالتدخل مع الكاتب سعد الدين وهبة رئيس اتحاد النقابات الفنية آنذاك، ومستشار الاتحاد الذي تقدم بمذكرة لوزير العدل والتفتيش القضائي بالوزارة، فتم وقف تنفيذ الحكم وتمكين رأفت الميهي من الاستئناف، دون دفع المبلغ المقرر بدفعه (10 آلاف جنيهًا) فاستقال المستشار وتحول إلى محامٍ فقط ليطارد رأفت الميهي من جديد بدعوى رفعها بنفسه، ولم تسلم الصحافة أيضًا منه فقد رفع قضية على الكتاب الذين دافعوا عن الفيلم، فسيادة المستشار يريد أن يظهر المحامين كالملائكة ولا أحد من حقه الاقتراب من أسيادنا القضاة بالأفلام، وظلت الحرب مستمرة بالمحاكم وبالاستئناف.
وقد اتهم عادل إمام بعد ذلك مرتضى منصور بطلب رشوة منه للتنازل عن القضية، فما كان من مرتضى إلا أن اعتبر هذا سبًا وقذفًا، ورفع قضية على عادل إمام للتعويض حُكم عليه فيها بسنة سجن، وتعويضًا يبلغ مليون جنيهًا، ولكن تم الصلح بينهما بتنازل المستشار عن البلاغ واعتذار عادل إمام له في الصحف.
من المصادر: كتاب رجل السينما رأفت الميهي.

الكاتب

  • مرتضى منصور إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان