رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
93   مشاهدة  

ثورات ناجحة قادتها النساء في كل أنحاء الكوكب عبر التاريخ

ثورات
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مر التاريخ، كانت المرأة في طليعة التمردات والثورات. من الشخصيات شبه الأسطورية في القرن الأول إلى القرن الخامس التي تمزج قصصها الخط الفاصل بين التاريخ والأسطورة إلى القادة الثوريين المعاصرين، لعبت النساء دائمًا أدوارًا حيوية في الثورات.

انتهت بعض أشهر الثورات التي قادتها النساء بمأساة وموت، مما جعل قادتهن شهداء. أشهرها على الأرجح الملكة المحاربة السلتية بوديكا، التي رفضت الخضوع للإمبراطورية الرومانية والتي قتل أتباعها أكثر من 70 ألف من الرومان والبريطانيين المتحالفين مع الرومان قبل هزيمتهم. مع ذلك، كان هناك العديد من النساء اللواتي قادن ثورات ناجحة، سواء كان ذلك لإثارة إصلاح دائم في دولهن أو للجلوس على العرش بأنفسهن.

استخدمت بعض النساء قوتهن وثرواتهن لبناء جيوش قوية، أو ذكاءهن السياسي للتفاوض من أجل قضيتهن. بينما استخدمت أخريات أساليب حرب العصابات للإطاحة بالإمبراطوريات أو الهروب من العبودية لبناء ثوراتهن من لا شيء. كانت هذه الثورات مختلفة مثل النساء اللواتي قادهن- بعض الثورات كان بلا دماء، والبعض الآخر أسفر عن مدن محترقة ومئات الضحايا.

الأم لو

في عام 11 ميلاديًا، تسبب نهر هوانج هي في أضرار مروعة للمحاصيل والمنازل، مما جعل العديد من الناس لاجئين في بلادهم. خلق هذا، جنبًا إلى جنب مع الإصلاحات الضريبية التي لم تحظى بشعبية كبيرة والتي نفذها الإمبراطور شين وانج مانج، جوًا متوترًا من الاضطرابات السياسية بين شعب الصين. حوالي عام 14 بعد الميلاد، أُعدم رجل بأمر من مسؤول حكومي محلي، تاركًا وراءه والدته الحزينة. أدى سعيها للانتقام إلى وفاة الإمبراطور.

كانت المرأة تعرف باسم الأم لو. بعد مقتل ابنها، جمعت آلاف المتابعين الذين تأثروا بقصتها وقادتهم شخصيًا في انتفاضة. سيطرت الأم لو وأتباعها على المدينة وقتلوا المسؤول الذي أمر بإعدام ابنها.

على الرغم من أن الأم لو نفسها لم تعش لفترة أطول، إلا أن أتباعها أصبحوا قوة مهمة تسمى الحواجب الحمراء. ترجع هذه التسمية إلى ميلهم إلى تلوين حواجبهم باللون الأحمر. نموا الحواجب الحمراء في النهاية بقوة كافية لإرباك جيش وانج مانج وانضموا إلى ثورات أخرى في جميع أنحاء الصين. في النهاية، قُتل وانج مان نفسه، وعادت سلالة هان إلى السلطة. ما بدأ كحاجة امرأة واحدة للانتقام غير تاريخ الصين.

الأختان ترونج

سيطرت الصين على شمال فيتنام لمدة 1000 عام تقريبًا. لكن لمدة ثلاث سنوات حكمت ملكة فيتنامية تدعى تراك ترونج. على الرغم من أن حكمها تم سحقه في النهاية من قبل الصينيين، إلا أن الانتفاضة التي قادتها هي وشقيقتها نِهي جعلتهن أبطالًا وطنيين.

كان المسؤول الصيني المسؤول عن المنطقة التي تعيش فيها عائلة ترونج معروفًا بالعنف. في عام 40 ميلاديًا، تم القبض على أحد أزواج الأخوات وإعدامه. ردًا على ذلك، قادت الأختان ترونج تمردًا للسكان المحليين ضد حاكمهم الصيني، مما أجبره على الفرار. سيطرت تراك وأتباعها على شمال فيتنام. أسست مملكة وأعلنت نفسها ملكة بسهولة.

ما حدث بالضبط للأختين ترونج عندما استعادت الصين شمال فيتنام في عام 43 بعد الميلاد غير معروف. لكن وفقًا للأساطير في فيتنام، أغرق كلاهما نفسيهما لتفادي الأسر من قبل قوات العدو.

الملكة ماوية

تُذكر ماوية كشخصية شبه أسطورية غزت مساحات شاسعة من الشرق الأوسط، وتمردت بنجاح على الإمبراطورية الرومانية الشرقية غير المستقرة وحكمت كملكة عربية لعقود. في ظل أن تفاصيل قصتها غير متفق عليها، إلا أنه من المتفق عليه أنها تمكنت من جعل القسطنطينية تتفاوض من أجل السلام.

يُعتقد أن ماوية كانت من طبقة النبلاء من قبيلة كلب، وهي قبيلة من شبه الجزيرة العربية. تزوجت من زعيم قبائل التنوخ. عندما توفي زوجها عام 375 ميلاديًا، أصبحت ملكة حاكمة. سرعان ما بدأت حملة عسكرية عدوانية ضد الأراضي المجاورة واحتلت مساحات كبيرة من الأراضي في الشرق الأوسط. لقد تحدت الإمبراطورية الرومانية نفسها. يُعتقد أنه على الرغم من أنها شنت حربًا على الإمبراطورية، إلا أن هدفها الفعلي كان التحالف.

في النهاية، نجحت حملة ماوية لدرجة أن الرومان أجبروا على إرسال مبعوث للتفاوض وتأمين استقلالهم عن الإمبراطورية. في وقت لاحق من حكمها، أرسلت جيوشها لمساعدة القسطنطينية في محاربة القوط الغازيين، على الأقل لفترة قصيرة.

جوديت

يعد غربلة التاريخ الحقيقي من الأسطورة في إثيوبيا في القرن العاشر مهمة صعبة، لكن في تقاليد متعددة هناك إشارات إلى ملكة متمردة قوية: جوديت. يقال إن جوديت كان لديها الكثير من الأتباع لدرجة أنها عندما أمرت كل من جنودها برمي حجر على كومة، قاموا بإنشاء جبل. يُعتقد أنها جمعت جيشها الواسع من أجل التمرد على أكسوم والحكم لمدة أربعة عقود. كما وجدت سلالة جديدة.

في بعض الروايات، كان جوديت في يوم من الأيام تابعة لملك أكسوم لكنها انتفضت ضده وأخذت العرش لنفسها. في أحد الروايات الشهيرة، بدأت جوديت حياتها كأميرة، فقط ليتم طردها من البلاط الملكي وإجبارها على العمل بالجنس للبقاء على قيد الحياة. عندما دفع لها مسؤول في الكنيسة مقابل خدماتها، ألقى المجتمع باللوم على جوديت في إغواء رجل مقدس وشوهها بقطع أحد ثدييها. هربت وتزوجت من يهودي سوري وجمعت جيشها وقادت انتفاضة ضد أكسوم وأحرقت كنائسهم أرضًا.

جويندولين

يعد كتاب “تاريخ ملوك بريطانيا”٬ الذي كتبه جيفري مونماوث عام 1136، مزيج من التاريخ والأسطورة لكنه لا يزال واحد من أهم نصوص العصور الوسطى. إلى جانب قصص الملك لير والملك آرثر، يحكي مونماوث قصة جويندولين، ملكة القرن الحادي عشر المهجورة التي قادت تمردًا ضد زوجها السابق.

حكم الملك لوكرينوس إحدى ممالك بريطانيا المعروفة باسم لوجريا. وفقًا للأسطورة، كان يحب أميرة ألمانية تدعى إستريليس، لكنه لم يتمكن من الزواج منها لأنه وعد بالفعل بالزواج من ابنة المحارب الشهير كورينوس، جويندولين. على الرغم من أنه تزوج من جويندولين وأنجب منها طفلًا، إلا أنه استمر في رؤية إستريليس سرًا لسنوات حتى مات كورينوس الهائل. بدون حماية والدها، شعر لوكرينوس بالأمان عندما ترك جويندولين وجعل إستريلديس ملكة. ما لم يكن يعرفه هو أن جويندولين كانت شرسة مثل والدها.

هربت جويندولن أولًا من لوجريا، لكنها سرعان ما عادت بجيش خاص بها. قابلت قواتها قوات لوكرينوس وقتل الملك لوكرينوس. بعد التمرد، سيطرت جويندولن على لوجريا. بعد قتل منافستها إستريلديس، حكمت كملكة بمفردها لمدة 15 عامًا قبل أن تعطي المملكة للابن الذي أنجبته مع لوكرينوس.

ناني

سيطرت إسبانيا على جامايكا لمدة 200 عام تقريبًا. بعد مقتل معظم السكان الأصليين، أجبرت القوة الاستعمارية الأفارقة على العبودية للعمل في الجزيرة. في أوائل القرن الخامس عشر، نجا الكثيرون أو قادوا ثورات ضد مضطهديهم قبل أن يفروا إلى الجبال الجامايكية. هناك، شكلوا مجتمعات خاصة بهم، والتي تمكنت في النهاية من تشكيل تحالف مع البريطانيين، الذين سيطروا على معظم جامايكا في عام 1655. وفقًا للأسطورة، كانت أول هذه المجتمعات بقيادة امرأة تدعى ناني.

يُعتقد أن ناني وأحد إخوتها على الأقل قد اختطفوا من منزلهم في غانا وتم تهريبهم إلى جامايكا. هربت ناني وهربت، لكنها لم تختبيء لفترة طويلة. سرعان ما شكلت مجتمعها الخاص من الآخرين الذين حرروا أنفسهم من العبودية. اعتقد أتباع ناني أن لديها القدرة على استدعاء أسلافها لمساعدتها، سواء لشفاء المرضى أو في المعركة.

بدلًا من الاختباء، استهدفت ناني وأتباعها المزارع البريطانية، على الأرجح باستخدام نوع من حرب العصابات حيث قام المقاتلون المموهون بنصب كمين لأعدائهم وألحقوا بهم الضرر، ثم اختفوا مرة أخرى في جبال جامايكا. في نهاية المطاف، أُجبر البريطانيون على التفاوض معهم على قدم المساواة. عام 1738، تم إنشاء أول معاهدات من بين ثلاث معاهدات، تليها منحة أرض تبلغ 500 فدان لناني وأتباعها.

فيلو ناشيار

وصلت شركة الهند الشرقية البريطانية إلى الهند في عام 1608. على مدار 150 عامًا التالية سيطرت بخبث على المنطقة. تعاون بعض الحكام الهنود وهرب بعضهم وقاوم بعضهم. لم تشجع إحدى الزعيمات، فيلو ناشيار، شعبها على الانتفاض ضد السيطرة البريطانية فحسب، بل حملت السلاح ضدهم بنفسها.

بعد مقتل زوجها على يد البريطانيين في عام 1772، فرت ناشيار – لكنها عادت بجيش. شكلت قوة قتالية دون اعتبار لنظام الطبقات أو الجنس. كان وجود مجندات أمرًا غير عادي، لكنه كان أساسي لنجاح تمردها. في عام 1780، خططت ناشيار لكمين مميت.

دخل جنودها النساء إلى الحصن البريطاني من خلال التظاهر بأنهن نساء محليات يرغبن في الصلاة في المعبد. بمجرد دخولهن، أشعلت امرأة، يُعتقد أنها ابنة ناشيار بالتبني، النار في نفسها وقفزت إلى مخازن الذخيرة البريطانية، وقتلت نفسها وألحقت أضرارًا لا تصدق. في الفوضى، ضربت بقية قوات ناشيار، مما سمح لناشيار نفسها بدخول المعركة بنفسها واستولت على الحصن بالقوة.

إقرأ أيضا
قيادة الطائرة

لم تستعيد ناشيار مملكتها فحسب، بل تمكنت من الاحتفاظ بها. حكمت لعقد كامل وتمكنت من ترك مملكتها لابنتها، مما جعلها واحدة من الحكام الهنود القلائل الذين استعادوا ممالكهم من البريطانيين، وأول امرأة هندية تتمرد ضد شركة الهند الشرقية.

لاسكارينا بوبولينا

ثورات
لاسكارينا بوبولينا٫ واحدة من قائدات الثورات

في عام 1771، ولدت رضيعة تدعى لاسكارينا في السجن بينما كانت والدتها تزور والدها، الذي سُجن لدوره في ثورة فاشلة. مات الأب في السجن، لكن ابنته أصبحت زعيمة متمردة وبطلة قومية لليونان.

بحلول الوقت الذي كانت فيه في سن الـ40، كانت لاسكارينا بوبولينا قد تزوجت مرتين وربت عشرة أطفال، لكن أشهر إنجازاتها كانت لم تأت بعد. ترك لها أزواجها الراحل ثروة، بما في ذلك السفن والأراضي. استخدمت ثروتها وسفنها لتعزيز القضية الثورية والترويج ليونان حرة وتجنيد جنودها وشراء الأسلحة وتهريبها. في عام 1821، رفعت علم الثورة الخاص بها. بدأت الثورة ضد الدولة العثمانية، حيث قادت بوبولينا الهجوم على أسطولها من السفن الحربية.

شاركت شخصيًا في المعارك وقادت قواتها الخاصة، حتى بعد وفاة ابنها الأكبر وهو يقاتل بجانبها. على الرغم من أنها كانت محاربة شرسة، يُعتقد أنه بعد أن استولى رجالها على طرابلس ونهبوا المدينة التي سقطت، وضعت سلامتها على المحك لحماية النساء في حريم الحاكم العثماني المهزوم في المدينة.

فونميلايو رانسوم-كوتي

فونميلايو رانسوم-كوتي
فونميلايو رانسوم-كوتي

أصبحت صرخة التجمع “لا ضرائب بدون تمثيل” بارزة لأول مرة خلال الثورة الأمريكية، لكن مستعمرة بريطانية أخرى استخدمتها أيضًا لثورة خاصة بهم: نيجيريا. لم تنهي ثورة فونميلايو رانسوم-كوتي السلمية عهد الملك وتحدت سلطة القوة الاستعمارية فحسب، بل غيرت مستقبل نيجيريا.

كانت رانسوم-كوتي زعيمة اتحاد نساء أبيوكوتا وشنت حملة ضد الضرائب التي يُطلب من النساء والفتيات دفعها بمجرد بلوغهن سن 15 عامًا -أصغر بعدة سنوات من الأولاد والرجال- بغض النظر عن الدخل. قام بعض المسؤولين الحكوميين الفاسدين بتفتيش الفتيات الصغيرات لتقرير ما إذا كن كبيرات بما يكفي لدفع الضرائب أم لا.

في عام 1947، نظمت رانسوم-كوتي زملائها النساء في حدث سيعرف قريبًا باسم الثورة النسائية. وضعت المجموعة قصر أوبا أديمولا الثاني تحت الحصار وأحاطت به وهتفت بأغاني الحرب. لم يتم تعليق الضريبة فحسب، بل تم نفي الملك أوبا أديمولا.

القائدة رامونا

ثورات
القائدة رامونا

في عام 1994، بدأت مجموعة تُعرف باسم جيش زاباتيستا للتحرر الوطني، والتي دفعت من أجل الحكم الذاتي للسكان الأصليين في المكسيك والإصلاح الزراعي، تمردًا باستخدام تكتيكات حرب العصابات. القائد الفرعي ماركوس كان أشهر متمردي زاباتيستا. لكن كانت امرأة تُعرف فقط باسم القائدة رامونا، وأحيانًا “المحاربة الصغيرة”، الذي غالبًا ما قادت المتمردين على الخطوط الأمامية. كانت معروفة بإخفاء هويتها بأقنعة غطت وجهها وحملت بندقية ضخمة.

استمر القتال الحقيقي 12 يومًا، استولى خلالها جيش زاباتسيتا على أربع مدن. تم قتل ما يقرب من 150 شخصًا. بعد انتهاء القتال، شاركت القائدة رامونا في محادثات السلام مع الحكومة المكسيكية. بعد الانتفاضة، ظلت مدافعة قوية عن حقوق المرأة. حتى بعد وفاتها في عام 2006، ظلت هويتها الحقيقية وحياتها قبل الثورة سرية.

الكاتب

  • ثورات ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان